السعودية : لن تترك قيادة سوق النفط العالمي تنحرف عن المسار

قال وزير الطاقة السعودي خالد الفالح، اليوم الأربعاء، إنه لا يرى حاجة لزيادة إنتاج النفط على الفور بعد أن أنهت الولايات المتحدة الإعفاءات الممنوحة لبعض مشتري الخام الإيراني.

وأوضح الفالح، خلال مؤتمر مالي بالرياض، أن بلاده "لن تترك قيادة سوق النفط العالمي تنحرف عن المسار الذي يريده المنتجون والمستهلكون"، مؤكدا أن "السعودية ستتجاوب مع حاجات عملائها، لكن سيظل إنتاج الخام في حدود التخفيضات التي تقودها أوبك".

غير أن الوزير السعودي لفت إلى أنه سيكون هناك اختلاف طفيف في إنتاج النفط السعودي في مايو المقبل مقارنة مع الشهرين الأخيرين.وشدد على أن السعودية ما تزال تستهدف تحقيق توازن في سوق النفط العالمية، مؤكدة أن بلاده تسترشد بأساسيات السوق (العرض والطلب) وليس بالأسعار.

وجاءت تصريحات الوزير السعودي بعدما أعلنت الولايات المتحدة مطلع الأسبوع الجاري أنها لن تمدد لما بعد مايو الإعفاءات التي منحتها لثماني دول لشراء النفط الإيراني.وقال وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، إن واشنطن تعتزم إيصال صادرات إيران النفطية إلى الصفر.

وبموجب القرار الأمريكي، ستواجه هذه الدول وهي الصين والهند وكوريا الجنوبية وتركيا واليابان وتايوان وإيطاليا واليونان، اعتبارا من مطلع مايو المقبل، عقوبات أميركية إذا ما استمرت في شراء النفط الإيراني.

اقتصاد, مؤشرات