مختصون شباب في أمراض القلب يطلقون حملة تحسيسية حول الذبحة الصدرية

يبادر مجموعة من الأطباء الشباب المختصين في أمراض القلب و الشرايين إلى  إطلاق حملة تطوعية للفحص المجاني في إطار التحسيس بمخاطر الإصابة بالذبحة الصدرية و التي أضحت السبب الأول للوفيات في الجزائر   

واوضحت الدكتورة منال راوي في برنامج صحة و علوم للقناة الأولى أن العمل التطوعي الذي بادر به مجموعة من الأطباء يأتي في سياق توعية المجتمع بالذبحة الصدرية التي لوحظ السنوات الأخيرة بأنها السبب الأول وراء الوفيات في الجزائر

وأضافت المختصة في أمراض القلب و الشرايين أن الحملة التحسيسية تبدأ ظهيرة هذا الخميس بسيتي سنتر بالعاصمة و تستمر هذا الفترة الليلية بعد موعد الافطار .

بين 30 الى 40 بالمائة من الفئات الشبانية لا تزور الطبيب عند الشعور بالإصابة

;أفاد رئيس الجمعية الجزائرية لأمراض القلب الأستاذ محمد شطيبي أن نسبة تتراوح بين 30 الى 40 بالمائة من الفئات الشبانية تتهاون ولا تزور الطبيب عند شعورها بألم بالصدر والتي قد تكون ذبحة صدرية.

وأوضح ذات المختص على هامش يوم تحسيسي بالمركز التجاري لباب الزوار حول الذبحة الصدرية وامراض القلب بصفة عامة أن "الفئات الشبانية التي تشعر بالذبحة الصدرية تتهاون في زيارة الطبيب مما قد يعرضها الى امراض القلب الخطيرة على غرار الأزمة القلبية" مؤكدا بان هذه الذبحة "تعد صفارة انذار لأمراض اخرى خطيرة ".

وتعرف هذه الإصابة -كما اضاف- "زيادة مستمرة وسط المجتمع الجزائري وهو ما يدل على ارتفاع امراض القلب خاصة لدى الفئات الشبانية" داعيا بالمناسبة الى ضرورة التعجيل في زيارة الطبيب والمصالح المتخصصة بمجرد الشعور بآلام في الصدر حتى "لا يتعرض الشخص إلى السكتة القلبية".

وأكدت من جهتها الدكتورة ياسمين بودينة مختصة في امراض القلب بالمؤسسة الإستشفائية الجامعية حساني اسعد لبني مسوس أن الأشخاص المدمنين على التدخين والمصابين بارتفاع ضغط الدم الشرياني "أكثر عرضة للذبحة الصدرية من غيرهم وان هذا المرض قد يتسبب مع مرور الزمن في اضعاف القلب ومنع المصاب من القيام بنشاطاته اليومية".

وكشفت ذات المختصة بالمناسبة عن انشاء جمعية اطباء القلب الشباب الذين تقل اعمارهم عن 40 سنة تابعة للجمعية العلمية التي تضم مختصين من القطاعين العمومي والخاص وذلك على غرار ما هو معمول به بالدول المتقدمة قصد دعم التكوين لدى الأجيال الصاعدة في هذا الإختصاص وذلك للوقاية من امراض القلب التي تاتي في مقدمة الأمراض المؤدية الى الوفاة بالجزائر.

وسيركز الفريق الطبي الشاب في هذا الإختصاص على حملات التوعية والتحسيس حول مكافحة التدخين والتغذية السليمة وتشجيع ممارسة النشاط الرياضي والكشف المبكر عن ارتفاع ضغط الدم الشرياني خاصة وان مصاب واحد بهذا الداء من بين الثلاثة يجهلون هذا المرض الذي يوصف "بالصامت".

 

صحة