جامعة سيدي بلعباس: مشروع طلابي لصناعة صاروخ تجريبي يحمل قمر صناعيا مصغرا

تمكن عشرة طلبة من جامعة "جيلالي اليابس" لسيدي بلعباس من رفع التحدي لتصميم وصناعة صاروخ تجريبي قادر على حمل قمر صناعي مصغر في ارتفاع محدد يستجيب لمعايير عالمية، حسب ما أفاد به الأحد الأستاذ قدور قاسم مسئول فرع علم الطيران بذات الجامعة وأحد مؤطري المشروع.

وأوضح ذات المتحدث على هامش معرض منجزات الطلبة المنظم ببهو الجامعة بمناسبة إحياء الذكرى الـ 53 لعيد الطالب أن "هؤلاء الطلبة الذين يدرسون في تخصصات تقنية وعلمية مختلفة تبنوا هذا المشروع منذ حوالي سنتين ورفعوا التحدي من أجل تجسيد فكرته خطوة بخطوة ليصل المشروع الآن مراحل متقدمة من الإنجاز".

وأشار ذات المختص أن هذا المشروع تجسد بمبادرة للأستاذ الجزائري خراط المقيم بكندا والذي أشرف على تأطيره ليكون مشروعا مميزا ينافس المشاريع المنجزة في هذا المجال من حيث معايير دفتر الشروط.

وأكد ذات المؤطر أن الطلبة بذلوا جهودا كبيرة في تجسيد فكرة هذا المشروع الذي يتطلب في الوقت الحالي الموافقة على تخصيص موقع مأمن له من أجل إطلاقه وتجريبه منوها في ذات السياق بالمستوى العلمي العالي للطلبة الذي يستدعي تشجيعهم و وضع الثقة فيهم لتحفيزهم أكثر على العطاء.

وعبر من جهتهم الطلبة القائمين على المشروع عن أملهم في أن يحظى مشروعهم بالمساعدة من طرف الدولة مشيرين إلى أن "هذا المشروع كان في بادئ الأمر صعبا ولكن مع مرور الوقت أصبحنا نتحكم في التقنيات واستطعنا اكتساب الخبرة في هذا المجال".

وأضافوا أن "الإمكانيات المتواضعة التي وفرتها جامعة جيلالي اليابس من خلال مخبر البحث ساعدت في تذليل العقبات وبلوغ مراحل متقدمة لهذا المشروع الذي حاز على المرتبة الثانية خلال المشاركة لمرتين في مسابقة وطنية بين مختلف الجامعات والمعاهد".

للإشارة عرفت الاحتفالات المخلدة للذكرى الـ 53 لعيد الطالب تقديم كذلك محاضرة بعنوان "طلبة الأمس، نضال من أجل الاستقلال" بكلية العلوم الاجتماعية والإنسانية لجامعة "جيلالي اليابس" إلى جانب تكريم السلطات المحلية لبعض المجاهدين وذوي الحقوق.

تكنولوجيا