هيئة شؤون الأسرى الفلسطينية : "الإهمال الطبي المتعمد" سبب وفاة الأسير طقاطقة

  أعلنت هيئة شؤون الأسرى والمحررين في منظمة التحرير الفلسطينية، اليوم الخميس، أن نتائج تشريح جثمان الأسير نصار طقاطقة صاحب الــ31 عاما  الذي توفي قبل يومين داخل السجون الإسرائيلية أفادت بتعرضه لـ"إهمال طبي متعمد" نتج عنه التهاب رئوي حاد.   

وقالت الهيئة، في بيان، أن "عملية التشريح استمرت خمس ساعات"، وأنه "تم أخذ عينات من جسمه، ومن الأدوية التي أعطيت له بعد اعتقاله من قبل أطباء تابعين لإدارة السجون الإسرائيلية ليتم فحصها ومعرفة مدى تأثيرها على جسد طقاطقة".   

وحمل البيان، الحكومة الإسرائيلية وإدارة السجون "المسؤولية الكاملة عن هذه الجريمة، كون هذا النوع من الالتهاب ينتج عنه أعراض خارجية على الجسد ، وكان من المفترض تحويله فورا لإحدى المستشفيات المدنية لتلقي العلاج".  وأوضح البيان، أن إدارة السجون الإسرائيلية تركت طقاطقة وحيدا يصارع المرض في زنزانته الانفرادية في عزل "نتسيان" في الرملة كما ظهرت على ذراعيه وقدميه آثار القيود الحديدية".   

واعتقل طقاطقة الذي ينحدر من بلدة "بيت فجار" جنوب بيت لحم في الضفة الغربية في 19 يونيو الماضي وتعرض بحسب البيان لـ"تحقيقات قاسية وعزل انفردي"، قبل أن يعلن عن وفاته أول أمس الثلاثاء في حادثة قوبلت بتنديد فلسطيني رسمي وشعبي.   

وبوفاة طقاطقة يرتفع عدد الأسرى الفلسطينيين الذين توفوا داخل السجون الإسرائيلية منذ عام 1967 إلى 220 أسيرا، فيما تعتقل إسرائيل زهاء ستة آلاف أسير فلسطيني من بينهم العشرات أمضوا أكثر من 20 عاما قيد الاعتقال.

المصدر : الوكالات

العالم, الشرق الأوسط