محافظ صالون الجزائر الدولي للكتاب يكشف للإذاعة تفاصيل الطبعة الـ 24

كشف محافظ صالون الجزائر الدولي للكتاب  محمد إيقرب ان الطبعة الـ24 المزمع تنظيمها من 30 أكتوبر المقبل والى غاية 09  نوفمبر لم تتأثر مطلقا بالظروف التي تعيشها البلاد بل ستكون طبعة مميزة من كل الجوانب، وأكد مشاركة أزيد من ألف وعشرين دار نشر من أربعين دولة وهو رقم يفوق عدد دور النشر التي شاركت السنة الماضية.

وتحدث محمد ايقارب في حوار خص به الإذاعة الثقافية عن تفاصيل برنامج صالون الكتاب لهذه السنة وأشار إلى إن كافة الترتيبات ضبطت لهذا الحدث الثقافي الأكبر بالجزائر، وقال إن التظاهرة ستحتفي بالأقلام الشابة من خلال جملة من الفعاليات أبرزها تنشيط لقاءات أدبية واستحداث مسابقة لتشجيعهم على الكتابة يحصلون من خلالها على دعم لنشر أعمالهم، إلى جانب تنظيم مائدة مستديرة تجمع مختلف الأدباء الشباب بالمتوجين في جائزة على معاشي  للمبدعين الشباب، وآسيا جبار وأسماء أدبية أخرى معروفة.

محافظ صالون الجزائر الدولي للكتاب كشف أيضا عن عدد من الاسماء اللامعة في سماء الأدب في الجزائر وخارجها ستكون حاضرة في الطبعة الـ24، أبرزهم الكاتب والأديب الفلسطيني إبراهيم نصر الله والمؤرخ الفرنسي اوليفي لو كور غران ميزان ومن الجزائر الباحثة والمؤرخة مليكة رحال والروائي واسيني الأعرج، والكاتب والمترجم محمد ساري والروائي سمير قاسمي.

وعن توزيع دور النشر على أجنحة المعرض كشف ايقارب، أن محافظة الصالون فرضت معايير على دور النشر لحجز مكان بالجناح المركزي الذي يكثر عليه الطلب وهي الاهتمام بمجالات الأدب والكتاب العلمي والجامعي والأقدمية في عالم النشر وامتلاك دليل لمنشورات.

وأشار المحافظ إلى أن دولة السنغال هي ضيف الشرف والتي سيعرف جناحها نشاطا ثقافيا كثيفا يعكس التنوع الثقافي لهذا البلد الذي يعرف بأدبائه ومفكريه البارزين.

أما بخصوص شعار هذه الطبعة أوضح محافظ الصالون  انه سيتم الكشف عنه نهاية سبتمبر نظرا لتمديد فترة تسليم الأعمال الخاصة بمسابقة أحسن ملصقة التي كانت مقررة نهاية أوت الفارط.

المصدر: محمد فركود/ الإذاعة الثقافية

ثقافة وفنون