أمطار غزيرة على الجزائر العاصمة تتسبب في سيول جارفة وتشل حركة المرور ببعض الولايات

تسببت الأمطار الغزيرة التي تهاطلت مساء اليوم الخميس على الجزائر العاصمة في ارتفاع منسوب المياه في طرقات وشوارع العديد من البلديات وشل حركة المرور ، حسبما لاحظ. وتسببت الأمطار التي بدأت تتهاطل ابتداء من الساعة الثامنة مساء في سيول جارفة اجتاحت العديد من شوارع العاصمة وغمرت المنازل والمحلات التجارية خاصة ببلديات بئر مراد رايس ، حيدرة ، بن عكنون ، جسر قسنطينة.

وحسب ما لوحظ فإن العديد من السيارات جرفتها السيول بشارع الإخوة بوعدو ببئر مراد رايس وسط هول كبير وصراخ السكان، كما أن"حي الوئام" الفوضوي ببلدية جسر قسنطينة غمرته المياه ما خلق ذعرا كبيرا في أوساط القاطنة.

وحذرت نشرية خاصة لمصالح الديوان الوطني للأرصاد الجوية من أمطار رعدية مصحوبة بتساقط البرد وبهبوب رياح قوية مع مستوى يقظة "برتقالي"، ابتداء من اليوم الخميس في كل من ولايات غليزان والشلف وعين الدفلى وتيبازة والجزائر العاصمة والبليدة والمدية والمسيلة وبومرداس وتيزي وزو والبويرة وتيارت وتسمسيلت والأغواط والجلفة وبرج بوعريريج .

أعوان الحماية المدنية ينقذون فتاة من موت محقق ببلدية بئر مراد رايس

وفي أولى التدخلات ، تمكن أعوان الحماية المدنية من إنقاذ فتاة من موت محقق ببلدية بئر مراد رايس بالجزائر العاصمة بعدما غمرت المياه الجارفة سيارتها اثر الأمطار الغزيرة التي تهاطلت مساء الخميس على العديد من ولايات الوطن.

وأكد لـوكالة الأنباء الجزائرية النقيب نسيم برناوي ، المكلف بالاعلام على مستوى الحماية المدنية أن "فتاة في العشرين من العمر تم إنقاذها بأحد شوارع بلدية بئر مراد رايس (أعالي العاصمة) من موت محقق كانت في سيارة غمرتها مياه السيول".وأضاف أن "الضحية توجد حاليا في مصلحة الإنعاش بالمستشفى الجامعي مصطفى باشا.

وتسببت الأمطار التي بدأت تتهاطل ابتداء من الساعة الثامنة مساء في سيول جارفة اجتاحت العديد من شوارع العاصمة وغمرت المنازل والمحلات التجارية.

عبد الرحمن رحماني : مديرية الأشغال تدخلت عبر 10  نقاط كانت قد غمرتها مياه السيول

وفي تصريح لـوكالة الأنباء الجزائرية ، قال مدير الأشغال العمومية لولاية الجزائر، عبد الرحمن رحماني ، أن مصالحه تدخلت عبر عشر (10) نقاط كانت قد غمرتها مياه السيول وتعطلت بها حركة المرور بالخصوص المحول الشرقي والجنوبي للجزائر العاصمة (بن عكنون - زرالدة) وباب الزوار والمطار.

كما أفاد ذات المسؤول أن ارتفاع منسوب المياه بـــ"واد أوشايح" (شرق العاصمة) و "واد سيدي مجبر" (بين بلديتي بوزريعة وباب الوادي) قد تسبب في غمر الطرقات المحاذية في العديد من النقاط.

  مستوى مياه السيول وصل حتى 40 سم بعديد بلديات العاصمة  

كما بلغ مستوى مياه السيول التي شهدتها العديد من بلديات الجزائر العاصمة  ما يقارب الـــ40 سنتمترا، حسبما أكده مسؤول بالحماية المدنية في حصيلة أولية.وأوضح المكلف بالإعلام بمديرية الحماية المدنية لولاية الجزائر، الملازم الأول بن خلف الله خالد لــ ـ(وأج ) أنه "تم تسجيل 17 نقطة فيضان في كل من بلديات شراقة، بئر مراد رايس، براقي، الحراش، باب الوادي، الدار البيضاء، بوزريعة و باب الزوار".وأضاف ذات المسؤول أن "مستوى المياه عبر النقاط المشار إليها يتراوح بين 5سم إلى 40 سم".
  النفق الأرضي الموجود على مستوى بلدية باب الزوار غمرته المياه كليا

وأشار إلى أن النفق الأرضي الموجود على مستوى بلدية باب الزوار (شرق العاصمة) قد "غمرته المياه بشكل كلي".وتأسف ذات المسؤول لهكذا وضع، معتبرا أن "السبب الرئيس لهذه السيول هو انسداد البالوعات"، مشيرا إلى أن كل وحدات الحماية المدنية الموجودة على مستوى العاصمة تم تسخيرها.

المياه الجارفة غمرت مداخل الميترو و المدرج العلوي للمحطة الجديدة بالمطار الدولي هواري بومدين

وحسب ما لوحظ ، فإن المياه الجارفة قد غمرت مداخل الميترو وتسببت في توقف الخدمة ، كما تسربت مياه الأمطار إلى المدرج العلوي للمحطة الجديدة بالمطار الدولي هواري بومدين.ومن جهتها أكدت مصالح ولاية الجزائر في بيان أن تم تسخير كل وسائل الولاية والمؤسسات العمومية الولائية للتدخل الميداني تحت اشراف الوالي المتواجد في الميدان بمعيته الولاة المنتدبين.

البليدة: مياه الأمطار تغمر العديد من الطرقات و المنازل دون خسائر بشرية

وفي ولاية البليدة تسببت كمية الأمطار المتهاطلة بإقليم خلال الساعات الماضية في تسرب المياه إلى العديد من المنازل و الطرقات ما أثر و بشكل كبير على حركة سير المركبات دون تسببها و لحسن الحظ خسائر بشرية حسبما أكدته مصالح الحماية المدنية .
تسربات مياه ببعض المنازل و العمارات وصل سمكها إلى 15سم
و استنادا لما ذكرته خلية الاتصال و الإعلام على مستوى هذه الهيئة فقد تدخلت نجدات الحماية المدنية فور بداية تساقط الأمطار عبر كافة إقليم الولاية سيما بالمناطق المهددة بخطر الفيضانات حيث سجل تسربات مياه ببعض المنازل و العمارات وصل سمكها إلى 15سم دون تسجيل أي خطر.
كما سجلت ذات المصالح تسربات مياه المجاري بعد فيضانها نحو بعض السكنات بالمنطقة الغربية للولاية سيما منها العفرون و موزاية و وادي العلايق و الشفة.و أضاف المصدر انه سجل كذلك انسداد بعض الطرقات و بخاصة الطريق الوطني رقم واحد في شطره الرابط بين بني مراد و تجاه بوفاريك ما نجم عنه حالة اختناق كبيرة في حركة السير حيث تجري الأشغال للتكفل به من طرف مصالح الأشغال العمومية .
الحماية المدنية تناشد المواطنين بالابتعاد عن حواف الوديان
وجددت مصالح الحماية المدنية التي ما تزال نجداتها تجوب المناطق المهددة بالفيضانات ،نداءها للمواطنين في ظل استمرار التقلبات الجوية التي تشهدها ولايات وسط البلاد بالابتعاد عن حواف الوديان لتجنب إخطار الغرق و الانجراف

 ومياه الأمطار تغمر عديد المساكن والطرقات الوطنية والحضرية بتيسمسيلت

وعن مخلفات مياه الأمطار التي تساقطت مساء  الخميس بتيسمسيلت  فقد  غمرت عديد المساكن والطرقات الوطنية والحضرية بولاية تيسمسيلت حسبما علم لدى مصالح الحماية المدنية.وأوضح ذات المصدر لوكالة الأنباء الجزائرية بأنه تم تسجيل تسرب لمياه الأمطار داخل عديد المساكن بعدد من أحياء وشوارع مدن تيسمسيلت وخميستي وثنية الحد وقرية "عين فراجة" ببلدية خميستي.

وأشارت نفس المصالح بأن الأمطار الرعدية الغزيرة التي تهاطلت على إقليم الولاية "لم تتسبب في تسجيل خسائر بشرية".

كما تسببت سوء الأحوال الجوية كذلك في غلق أشطر من الطرق الوطنية رقم 14 و19 و65 وكذا الطرقات الحضرية بعاصمة الولاية وخميستي وثنية الحد.

كما أدى تساقط الأمطار الغزيرة إلى نفوق أكثر من 40 رأس ماشية بمستثرة فلاحية بقرية "عين فراجة" ببلدية خميستي.

وتمكنت مصالح الحماية المدنية مرفوقة بأعوان الوحدة الولائية للديوان الوطني للتطهير من تصريف مياه الأمطار داخل المساكن المتضررة فضلا على إعادة فتح الطرقات الوطنية والحضرية استنادا إلى ذات المصدر.

كما تسببت التقلبات الجوية في وقوع حادث اصطدام ما بين سيارة أجرة وسيارة سياحية بالطريق الوطني رقم 14 في شطره الرابط ما بين بلديتي ثنية الحد واليوسفية "دون تسجيل خسائر بشرية".

الجلفة: إنتشال جثتي الطفلين اللذان جرفتهما سيول واد بوسدراية بعين وسارة

جدير بالذكر، تمكنت مصالح الحماية المدنية بولاية الجلفة من إنتشال جثتي الطفلين اللذان جرفتهما سيول واد بوسدراية ببلدية عين وسارة في حدود الساعة العاشرة من صباح هذا الجمعة، حسبما أفاد به المكلف بالإعلام على مستوى مديرية الحماية المدنية الملازم الأول خاضر عبد الرحمن.

وأوضح الملازم الأول خاضر لوأج أن تظافر جهود وحدات الحماية المدنية وكذا المواطنين مكن من العثور على جثتي الطفلين البالغين من العمر 11 و 12 سنة وهذا بعد مرور نحو خمسة ساعات من بدء عمليات البحث التي تم مباشرتها فور التبليغ عن الحادثة.

وتم نقل الجثتين نحو مستشفى سعداوي مختار أين أكد الطاقم الطبي وفاتهما.
المصدر : وأج

الجزائر, مجتمع