الطبعة الــ10 للمهرجان الدولي للسينما بالجزائر: عرض الفيلم الكرتوني "وردي البرج" في الافتتاح

 تم عرض الفيلم الكرتوني "وردي - البرج"، للمخرج النرويجي ماتس جرورود ، مساء يوم الخميس بالجزائر العاصمة ، و هو فيلم خيالي يقص الحياة في مخيمات اللاجئين الفلسطينيين في لبنان.
و عرض هذا الفيلم الذي يدوم 79 دقيقة بقاعة ابن زيدون في افتتاحية الطبعة العاشرة للمهرجان الدولي للسينما بالجزائر(فيكا) المخصص للفيلم الملتزم.
و يروي الفيلم يوميات الطفلة وردي في عمر 11 سنة التي ولدت في مخيمات اللاجئين الفلسطينيين في لبنان و التي لا تعرف شيئا عن فلسطين.و في 15 مايو المصادف لذكرى نكبة 1948 عندما تم طرد الفلسطينيين من أراضيهم، اكتشف الجد الأكبر سيدي أن وردي لا تعرف تاريخها.

و يحكي سيدي ما تعرضت له عائلته سنة 1948 و كيف وجد نفسه حيا تحت خيمة في مخيم صغير بلبنان، و يقص لحفيدته كيف تحول هذا المخيم الصغير تدريجيا إلى غابة حضرية.

و يذكر أن الطبعة ال10 من المهرجان الدولي للسينما بالجزائر(فيكا) افتتحت يوم الخميس مع اقتراح مجموعة من ثمانية أفلام طويلة خيالية للمنافسة على غرار "رحمة الأدغال " للمخرج الرواندي جويل كاركيزي و "فتوى" للتونسي محمود بن محمود و "يولي" للإسباني إسيار بولا و ""مناظر الخريف" للمخرج الجزائري مرزاق علواش.

و تقدم في صنف الأفلام الوثائقية عدة أعمال على غرار "العشرية السوداء" لفطيمة وازان و "صمت الآخرين" للمخرجين الاسبانيين ألمودينا كوراسيدو و روبرت باهار و كذا "وراء التاريخ" للمخرجة الصربية ميلا توراجليك.
و تتواصل فعاليات الطبعة العاشرة لمهرجان فيكا إلى غاية 16 نوفمبر بقاعة ابن زيدون بينما تقام العروض التي يعاد عرضها بقاعة كوسموس.  

 المصدر : وأج

ثقافة وفنون, سينما