الصين تحث الولايات المتحدة على نبذ عقلية "الحرب الباردة"

حثت الصين، الولايات المتحدة على نبذ عقلية "الحرب الباردة" لتجنب إلحاق الضرر بالعلاقات الثنائية بين البلدين.

وقال متحدث باسم وزارة الخارجية الصينية قنغ شوانغ ، في مؤتمر صحفي، إن هناك استياء شديدا لدى بلاده من المحتوى السلبي الذي يشوه التطور العسكري الصيني والقضايا ذات الصلة بـ/تايوان/ و/هونغ كونغ/ و/شينجيانغ/، إضافة إلى حظر شراء منتجات صينية، الوارد في "قانون تفويض الدفاع الوطني الأمريكي 2020".

وأكد المتحدث أن الصين قدمت احتجاجا رسميا إلى الولايات المتحدة بشأن ذلك، مشيرا إلى أن بكين تحث الولايات المتحدة على نبذ عقلية الحرب الباردة والانحياز الأيديولوجي، وعلى التعامل مع التنمية الصينية والعلاقات الصينية - الأمريكية بطريقة موضوعية، وعلى عدم تنفيذ المواد السلبية المتعلقة بالصين التي جاءت في القانون لتجنب إلحاق الضرر بالعلاقات الثنائية والتعاون في مجالات هامة.

وقال إن القانون يقر أيضا إنشاء القوة الفضائية الأمريكية، مضيفا أن الولايات المتحدة تدفع نحو تنفيذ استراتيجيتها الخاصة بالهيمنة على الفضاء وتستمر في المضي على طريق في تسليح الفضاء الخارجي وتخاطر بتحويله إلى مسرح حرب جديد.

وأشار إلى أن مثل هذه التحركات تنتهك بشدة التوافق الدولي بشأن الاستخدام السلمي للفضاء الخارجي وتقوض التوازن والاستقرار الاستراتيجيين العالميين وتشكل تهديدا مباشرا لسلام وأمن الفضاء الخارجي، مضيفا "الصين قلقة للغاية بشأن ذلك وتعارضه بقوة".

ولفت إلى أن الولايات المتحدة مستمرة بكل عناد في سعيها نحو تسليح الفضاء الخارجي، مضيفا "تدافع الصين دوما عن الاستخدام السلمي للفضاء الخارجي وتعارض تسليحه وبدء سباق تسلح فيه".

وتابع "وفقا للوضع الراهن، هناك ضرورة ملحة كبرى للبدء في تفاوض لإيجاد آلية ملزمة قانونا بشأن ضبط تسلح الفضاء الخارجي"، مضيفا "نأمل في أن يتخذ المجتمع الدولي، بشكل خاص الدول الكبرى المعنية، موقفا حكيما ومسؤولا لحماية السلام والهدوء الدائمين في الفضاء الخارجي والتأكد من عدم تحويله إلى ساحة حرب جديدة".

العالم, آسيا, أمريكا