جيجل: وزيرا الداخلية والتضامن الوطني يطلعان على الوضع بالعوانة عقب الهزة الأرضية

اطلع وزيرا كل من الداخلية والجماعات المحلية وتهيئة الإقليم كمال بلجود والتضامن الوطني والأسرة وقضايا المرأة كوثر كريكو اليوم الجمعة بالعوانة "20 كلم غرب جيجل"على الوضع بالمنطقة عقب الهزة الأرضية التي شهدتها صباحا وبلغت شدتها 4.9 درجات على سلم ريشتر.

وفي تصريح صحفي مقتضب بمركز بلدية العوانة، أوضح وزير الداخلية والجماعات المحلية وتهيئة الإقليم كمال بلجود بأن "رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون يتابع الوضع عن كثب بولاية جيجل منذ وقوع الهزة الأرضية"مسلطا الضوء على"ضرورة تجند المسؤولين على جميع المستويات لأي حوادث طارئة من أجل ضمان تقديم المساعدة للمواطنين في الوقت المناسب وطمأنتهم أيضا".

وقال: "أغتنم هذه الفرصة لأتوجه إلى كل المسؤولين على مختلف المستويات للتحلي باليقظة والاستعداد في الجزائر الجديدة لكل الاحتمالات"، مؤكدا أن"الدولة بمؤسساتها ستظل موجودة بجانب المواطنين في كل الحالات وفي كل الأوقات".

وأفاد بأن "الهزة الأرضية لم تخلف أي خسائر بشرية ولا مادية باستثناء بعض الهلع في صفوف المواطنين"والذي اعتبره السيد بلجود "أمرا عاديا في مثل هذه الحالات".

بدورها أكدت وزيرة التضامن الوطني والأسرة وقضايا المرأة، كوثر كريكو،"وجود الدولة بمؤسساتها في كل الحالات الطارئة" مردفة بأن"وجودها بمعية وزير الداخلية والجماعات المحلية و تهيئة الإقليم يندرج في إطار التضامن الحكومي مع المواطنين".

وكان رئيس المجلس الشعبي البلدي للعوانة مروان بوفنيسة قد صرح في وقت سابق بأنه قد تم تنصيب لجنة أزمة يرأسها رئيس الجهاز التنفيذي المحلي مهمتها القيام بالمعاينات الميدانية لآثار الهزة الأرضية.

وقد سجلت صباح اليوم الجمعة بولاية جيجل هزة أرضية قوتها 4.9 درجات على مقياس ريشتر حسب بيان لمركز البحث في علم الفلك والفيزياء الفلكية والجيوفيزياء والذي أوضح بأن الهزة وقعت على الساعة الثامنة و 24 دقيقة وحدد مركزها ب5 كلم شمال/شرق العوانة (ولاية جيجل) في عرض البحر.

تشققات بعدد من المنازل و الطرق إثر الهزة الأرضية المسجلة بالعوانة

تسببت هزة أرضية بلغت شدتها 4.9 درجات على سلم ريشتر اليوم في تشققات وتصدعات بمجموعة من المساكن والطرق ببلدية العوانة (20 كلم غرب جيجل)، حسب ما علم من رئيس المجلس الشعبي البلدي لذات الجماعة المحلية، مروان بوفنيسة.

وفي تصريح لوأج أوضح ذات المنتخب بأنه "بمجرد تسجيل هذه الهزة الأرضية نصبت خلية أزمة على مستوى المجلس الشعبي البلدي قامت بالتنقل إلى عدة مناطق بالبلدية حيث تمت معاينة تشققات كبيرة على مستوى شقق بحيي 30 و 20 مسكن ، إضافة إلى ميلان جزئي لإحدى العمارات".

وأشار الى تسجيل تصدعات على مستوى الطريق الولائي رقم 137 الرابط بين الطريق الوطني رقم 43 و بلدية سلمى بن زيادة وكذا على مستوى الطريق البلدي رقم 10 الرابط بين الطريق الوطني رقم 43 ومشاتي لخراشة وقاع الجبل بالعوانة مضيفا أن خلية الأزمة تواصل عملها للوقوف على مخلفات هذه الهزة الأرضية وستقوم بإعداد تقرير مفصل بهذا الشأن لتقديمه للجهات الوصية.

وقد سجلت هزة أرضية قوتها 9ر4 درجات على مقياس ريشتر صباح اليوم الجمعة بولاية جيجل حسب بيان لمركز البحث في علم الفلك والفيزياء الفلكية والجيوفيزياء الذي أوضح بأن الهزة وقعت على الساعة الثامنة و 24 دقيقة وحدد مركزها ب5 كلم شمال-شرق العوانة في عرض البحر.

 

مجتمع