الفاو تحذر من خطر تفشي الجراد في السودان وإريتريا والسعودية ومصر

حذرت منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (فاو) من تفشي الجراد الصحراوي في السودان وأريتريا والسعودية ومصر مشيرة إلى أن الأمطار الغزيرة والاعاصير قد تسببت في زيادة أعداد الجراد في الاونة الأخيرة.

وقالت الفاو في بيان صحفي إن الجراد ينتشر بسرعة على امتداد جانبي البحر الأحمر ليصل إلى المملكة العربية السعودية ومصر قادما من السودان وإريتريا.

ودعت المنظمة جميع البلدان المتضررة إلى تعزيز إجراءات اليقظة والسيطرة لاحتواء التفشي المدمر وحماية المحاصيل من أخطر الفئات المهاجرة في العالم.

وذكرت المنظمة أن سقوط الأمطار الجيدة على امتداد السهول الساحلية للبحر الأحمر في إريتريا والسودان تسبب في تكاثر جيلين من الجراد منذ أكتوبر مما أدى إلى حدوث زيادة كبيرة في أعداد الجراد وتشكيل أسراب سريعة الحركة.

وأشارت الفاو إلى أن سربا واحدا منها على الأقل عبر البحر الأحمر ليصل إلى الساحل الشمالي للمملكة العربية السعودية في منتصف شهر يناير تبعته هجرات إضافية بعد حوالي أسبوع.

كما تحركت مجموعات من الجراد الناضج المجنح وبعض الأسراب الأخرى شمالا على امتداد الساحل وصولا إلى جنوب شرق مصر في نهاية الشهر بحسب المنظمة.

وأشارت (الفاو) إلى تنفيذ عمليات رش جوية في السودان والسعودية مدعومة بتدابير سيطرة أرضية فيكلا البلدين وكذلك في إريتريا ومصر حيث تمت معالجة أكثر من 80 ألف هكتار منذ ديسمبر .