عدم إحترام الاجراءات الضرورية في التعقيم من أسباب إنتقال إلتهاب الكبد الفيروسي

يؤكد خبراء الصحة أن بعض ممارسي مهنة طب الأسنان غالبا ما يتسببون في انتقال عدوى التهاب الكبد الفيروسي من فئة "بي" و" سي" من شخص لأخر و هذا لعدم احترام المعايير و المقاييس العالمية  في تعقيم بعض الأجهزة الطبية المستعملة في طب الأسنان.

و في هذا الخصوص قال الدكتور جمال عدون طبيب أسنان و رئيس مجلس أخلاقيات المهنة بالعاصمة إن "طبيب الأسنان الذي لا يحترم شروط التعقيم و ليس لديه الوسائل الأزمة لذلك، يمكن أن يكون عاملا من عوامل انتقال العدوى".

و أضاف المتحدث ذاته أن "أطباء الأسنان و النساء و التوليد يعملون أيضا في المجالات المتعلقة بالدم و كذا أطباء الأذن والحنجرة فالخطر لا يأتي فقط من طبيب الأسنان، لكن بعض عيادات أطباء الأسنان لا يتم فيها احترام شروط التعقيم ".

و عن كيفية انتقال العدوى من شخص إلى أخر أوضح الدكتور جمال عدون أن "عدوى إلتهاب الكبد الفيروسي "سي"  لا تحدث  إلا عن طريق الدم أما التهاب الكبد الفيروسي "بي" فينتقل عبر كل السوائل البيولوجية كاللعاب و الدموع و الدم".

و عن طريقة تجنب انتقال عدوى الالتهاب الفيروسي  من نوع "ب -س" على مستوى العيادات و الوحدات الإستشفائية  أفاد أنها تأتي من  التعقيم الجيد و الميكروسكوبي  و الذي يعتمد على المعايير العالمية و العمل بالقفزات الطبية و الحقن الطبية ذات الاستعمال الواحد".

المصدر:الإذاعة الجزائرية