مختصون في الفلاحة: موجة البرد والأمطار المتهاطلة مؤخرا ستساهم في نمو الأشجار المثمرة

اكد المختصون في الارشاد الفلاحي من ولاية باتنة أن موجة البرد والصقيع  لها اهمية كبيرة في نمو الاشجار المثمرة وكذا الخضار.

وقد عرفت المنطقة الشرقية للبلاد في الايام القليلة الماضية تساقطا كثيفا للثلوج  وعرفت باتنة بالخصوص خلال شهري فيفري ومارس تساقط كميات معتبرة من الامطار والثلوج أعادت الأمل للفلاحين بنجاح الموسم في مختلف الشعب الانتاجية وعلى رأسها الاشجار المثمرة التي تحتاج الى المياه في هذه الفترة بالتحديد لاتمام عملية الاستطالة والتسبيل وكذا الازهار .

وأوضحت المكلفة بمكتب الإرشاد الفلاحي بلقاضي سامية  على مستوى مديرية المصالح الفلاحية بباتنة في تصريح لإذاعة الجزائر من باتنة أن موجة البرد والصقيع التي شهدناها في الايام الماضية مفيدة جدا خاصة على الاشجار المثمرة  من نوع التفاحيات ذات البذور ، لأنها في فترة النهوض من السبات وهاته الموجة ستعطيها دفعة جيدة لكي تنمو البراعم.

وأضافت أن كل أنواع النباتات تحتاج إلى  كميات كبيرة من المياه  في فترة النمو الأولى ، أما عن الصقيع والثلج الذي تهاطل على المناطق الفلاحية فقد أكدت  بلقاضي انه سيعمل على القضاء على الحشرات  لان اليرقات ستكون في سبات وهو ما سيسهل  القضاء عليها كما سيعمل على قتل الطفيليات الموجودة على سطح الاشجار .

وأردفت  المختصة أن هاته الفترة  من السنة تعرف بموسم غرس البطاطا والفول الاخضر والبصل الجاف وقالت إن الكميات المتساقطة من الأمطار ستتخزن في التربة وستفيد بشكل كبير في عملية نمو هاته النباتات كما أن الحبوب التي تحتاج الى كميات معتبرة من المياه  طول موسم زراعتها.

المصدر : الاذاعة الجزائرية