التهاب اسعار العملة الصعبة بالسوق الموازية..في غياب مكاتب معتمدة للصرف

التهاب اسعار العملة الصعبة في السوق الموازية ومطالب بفتح شبابيك موحدة للصرف

في غياب مكاتب معتمدة  لصرف العملات الأجنبية  تبقى السوق الموازية  هي الوجهة الوحيدة أمام المواطن  لشراء العملة الصعبة  التي تشهد ارتفاعا متزايدا  في سعر صرفها  مقابل الدينار.

تعرف السوق السوداء لتغيير العملة الصعبة  التهابا غير مسبوق لقيمة الاورو مقابل الدينار الجزائري ،حيث بلغت قيمة المائة يورو الـ  21.40 ألف دينار جزائري  والرقم مرشح للزيادة قبل نهاية الثلاثي الأول من العام الجاري  حسب باروانات السوق .

 وأوضحت بعض أصداء المواطنين التي جمعها ميكروفون القناة الإذاعية الأولى أن السقف المحدد لتغيير العملة في البنوك  لا يغطي حاجياتهم ، وهو ما يدفعهم إلى اللجوء إلى السوق الموازية من اجل رفع قيمة الأموال التي يريدون أخذها معهم في كل رحلة خارج البلاد.

 ويقول الخبير الاقتصادي عبد الرحمان عية  إن "الدولار الواحد يباع في البنوك العمومية الجزائرية بـ 118 دينار بعدما قامت الحكومة برفع سعر الصرف ، في حين انه يباع في أسواق غير رسمية بـ 180 دينار جزائري فالأسواق غير الرسمية لديها سلوك اقتصادي فالسعر يرتفع عندما يزداد الطلب على العملة  ويتراجع عندما يتراجع ".

 وعن الأسباب متعددة التي أدت إلى ارتفاع قيمة اليورو في الأسواق مقابل الدينار الجزائري أوضح الخبير المالي عبد الرحمان قاضي في تسجيل للقناة الأولى أن أسعار النفط تعتبر من بين أهم العوامل المؤثرة "فكلما انخفضت أسعار النفط فان ذلك يؤدي إلى انخفاض أسعار الدينار الجزائري ".

ويأمل المواطنون لاسيما أولئك الذين يجبرهم نمط حياتهم على الترحال بين الجزائر وبلدان أخرى أن  تعالج هاته المشكلة بحلول نهائية من خلال وضع شباك موحد لتحويل و صرف العملة .

المصدر :القناة الاولى