"خزائن .. مخطوطات .. زوايا" شعار المعرض الوطني للمخطوطات بادرار

تتواصل بدار الثقافة بولاية أدرار فعاليات المعرض المنظم في إطار شهر التراث العالمي تحت عنوان" خزائن... مخطوطات الزوايا" من تنظيم المركز الوطني للمخطوطات بأدرار ومشاركة الزوايا من داخل وخارج الولاية.

و يهدف هذا المعرض إلى إبراز مساهمة الزوايا في حفظ التراث المخطوط.

وعن البرنامج المسطر كشفت مديرة المركز الوطني للمخطوطات بأدرار عجالي زروق صليحة ، في تصريح أدلت به لإذاعة الجزائر بأدرار، أن مشاركة المركز الخاصة لهذا العام حيث تم فتح المجال لزوايا كما تم التنويه بدورها الكبير في حفظ المخطوطات مضيفة انه تم اختيار ثلاثة زوايا سيما زاوية سيدعلي موسى من ولاية تيزي وزو وزاوية سيدي محمد بلكبير وزاوية بلعالم من أولف.

واعتبرت المتحدثة أن هذه المشاركة للزوايا تعتبر أول مشاركة لها مع المركز متمنية أن لا تكون المشاركة الأخيرة لها.

 

وأوضحت مديرة المركز الوطني للمخطوطات بأدرار أن المركز اغتنم الفرصة وسطر برنامجا ثريا وغنيا خاص بهذه المناسبة حيث يشمل على تنظيم معرض ثاني خاصة وان شعار هذا العام هو "التراث الثقافي في زمن الرقمنة " مضيفة انه تم اختيار أيضا أن يكون هنالك معرض للمخطوطات الرقمية بمقر المركز لمدة أسبوع يليه تنظيم أيام دراسية حول رقمنة التراث ودور التكنولوجية الحديثة في الحفاظ على التراث المكتوب كما سيتم تنظيم زيارات ميدانية لكل خزائن الزوايا التي تحافظ على هذا التراث المكتوب وكذا ستقام ورشة مفتوحة للطلبة و المهتمين فيما يخص الحفظ والصيانة و التجليد.

 

للإشارة تشارك في هذا المعرض عدة زوايا على غرار زاوية سيدعلي موسى من ولاية تيزي وزو وزاوية سيدي محمد بلكبير وزاوية الشيخ محمد باي بلعالم من أولف التي تشارك بأزيد من 40 مؤلفام.

وفي ذات الشأن أكد نجل الشيخ بلعالم أحمد ، في تصريح أدلى به لإذاعة الجزائر بأدرار، أن زاوية الشيخ محمد باي بلعالم تشارك في المعرض المقام بمناسبة شهر التراث ببعض نماذج من كتب الشيخ رحمه الله والتي ألفها وتفوق ال40 مؤلف مضيفا أن أغلب هذه المؤلفات هي في أصلها مخطوطات كانت متواجدة في خزائن المنطقة.

وكشف المتحدث أن والده أخرجها من النسيان وقام بطبعها وألفها و اشرف على طباعتها بنفسه مشيرا إلى أن هذا المعرض يشمل أيضا بعض الصور لبعض الأنشطة العلمية التي كان والده يشرف عليها او يحضرها.

 

وبدورها زاوية سيدعلي موسى بتيزي وزو تشارك في هذا المعرض بمخطوطات وكتب عديدة والتي أكد بخصوصها ممثل عن هذه الزاوية زروق طالب، في تصريح أدلى به لإذاعة الجزائر بأدرار، أن هذه الزاوية لعبت ادوار كبيرة في الميدان الاجتماعي وفي المجال الديني قامت بتكوين أئمة كما لعبت أيضا دور في مقاومة الجيش الفرنسي .

واوضح المتحدث ان مشاركة الزاوية في هذا المعرض كانت بجلب مخطوطات التي تحافظ عليها كاشفا ان اغلب مخطوطات الزاوية قام المستعمر الفرنسي بحرقها.

ولم يخف ممثل زاوية سيدعلي موسى بتيزي وزو ان ما تبقى من مخطوطات يقوم أفراد الزاوية ببذل المجهود من اجل المحافظة عليها حيث تم إيصالها إلى المكتبة الوطنية اين تم ترميمها وتم جلبها بمناسبة تنظيم المعرض لعرضها.

 

تجدر الإشارة أن الزوايا قديما وحديثا عملت على حفظ وصيانة التراث المخطوط من خلال جمعه واقتناء عدد كبير من المخطوطات والاستفادة منها في التعليم الديني

المصدر: إذاعة الجزائر بأدرار-فاتح عقيدي