"الاستشراق" موضوع الملتقى الدولي "محمد بن شنب" بالمدية

تحتضن اليوم جامعة يحي فارس بولاية المدية فعاليات الطبعة الخامسة للملتقى الدولي "العلامة الدكتور محمد بن شنب" و يعالج موضوع الملتقى في طبعته   هذه "الاستشراق" كقيمة ثقافي وأسلوب معرفي تفاعل العلامة بن شنب ومعه ومع أقطابه بحدود أكاديمية وعلاقاتية فائقة الدقة والاحترافية. 
وتعرف طبعة هذا العام حضورا مميزا لعدد من المستشرقين والمهتمين بالدراسات الاستشراقية من عدد من البلدان الأوروبية والعالمية على غرارألمانيا وفرنسا وهولندا وروسيا، الى جانب متدخلين وأكادميين من عدد من العواصم العربية، ومن مختلف جامعات  الجزائر.
و يناقش الملتقى الذي تشرف عليه وزارة الثقافة عددا من المحاور التي أخذت بعد الحفر العمودي في مفاهيم الاستشراق وتطبيقاته وآثاره على المنظومة الفكرية المعاصرة للعالمين العربي والإسلامي، إلى جانب تفتيت وإعادة تركيب الظاهرة الاستشراقية بعقل عربي ناقد ومحلل، كل هذا في إطار علاقاتي تفاعلي للعلامة بن شنب بالاستشراق وظاهرته، باعتباره واحدا من الاكادميين الجزائريين  الذي عاصروا المد الاستشراقي وشخصياته مطلع القرن العشرين.
و يتم  على مدار 4 أيام كاملة تناول 4 محاور أكاديمة تؤطر الموضوع من خلال ما يقارب 10 جلسات علمية بمداخلاتها ومناقشاتها المختلفة،