الكونغرس الأمريكى يمنع إقامة قنصلية أمريكية في الأراضي المحتلة من الصحراء الغربية

صادقت اللجنة الفرعية للمستندات التابعة لمجلس الشيوخ بالكونغرس الأمريكي على قرار يمنع على وزارة الخارجية استعمال مخصصاتها المالية في إقامة أو تشغيل قنصلية في الصحراء الغربية.
 
و يأتى هذا القرار الهام ليجسد رفض الكونغرس الأمريكي للمقايضة التي أعلن عنها ترامب حول سيادة مغربية مزعومة على الصحراء الغربية مقابل الاعتراف الرسمى بكيان الاحتلال من طرق المغرب.
 
كما يأتى بعد بضعة أيام من الرسالة التي وجهها كبار أعضاء مجلس الشيوخ إلى كاتب الدولة يدعونه فيها بالعمل على فرض احترام حقوق الإنسان و الالتزام بحق تقرير المصير في الصحراء الغربية بنفس الروح و في نفس التوجه الذي حملته الرسالة التاريخية من جميع قيادات مجلسي الشيوخ و النواب من الحزبين الجمهورى و الديمقراطي الموجهة إلى الرئيس جو بايدن يطالبونه فيها بإلغاء صفقة ترامب المناقضة للقانون الدولي و لسياسة الولايات المتحدة الأمريكية و مصالحها الإستراتيجية.
 
و بهذه المناسبة صرح السيد مولود سعيد ممثل الجبهة بواشنطن " أن هذا الموقف الذي ما فتئ الكونغرس يكرره يتطابق مع موقف المجتمع الدولي الذي لا يعترف للمغرب بأي سيادة على الصحراء الغربية طبقا لأحكام القانون الدولى و قرارات الشرعية الدولية". (واص)