وزيرة الشؤون الخارجية الأرجنتينية تؤكد أن العلاقات بين الجزائر والأرجنتين تكتسي أهمية"بالغة"

أكدت وزيرة العلاقات الخارجية والديانة الأرجنتينية، سوزانا مالكورا، هذا السبت بالجزائر العاصمة أن العلاقات بين الجزائر والأرجنتين تكتسي"أهمية بالغة"، لاسيما في المجالين الاقتصادي والسياسي، مبرزة في ذات السياق،أن البلدين يتقاسمان نفس المقاربة متعددة الجوانب. 

وعقب اللقاء الذي جمعها بوزير الدولة وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي،رمطان لعمامرة،صرحت الوزيرة الأرجنتينية للصحافة قائلة أن "العلاقات الثنائية مهمة جدا في الاقتصاد والسياسة، لأن المقاربة متعددة الجوانب للجزائر هي نفسها بالنسبة للأرجنتين". 

وأشارت الوزيرة الأرجنتينية إلى أنها تطرقت مع نظيرها الجزائري إلى المشاكل العميقة للعالم، مضيفة أنها نقلت تحيات الرئيس الأرجنتيني، موريسيو ماكري، إلى رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة. 

ومن جهته،أوضح السيد العمامرة أنه قام بتبادل وجهة النظر والتحاليل بشأن الوضع في القارة الإفريقية وأمريكا اللاتينية، مشيرا إلى أن الوزيرة الأرجنتينية قامت بنقل تحيات الرئيس الأرجنتيني ماكري إلى الرئيس بوتفليقة، معربة عن إرادة بلدها في تطوير وتعزيز العلاقات بين البلدين. 

وأشار السيد لعمامرة إلى أنه توجد مؤهلات تاريخية تطبع العلاقات الثنائية في شتى الميادين،بما فيها القطاع العلمي والتكنولوجي.واسترسل قائلا"نحن عازمون على فتح أفاق جديدة لعلاقاتنا الثنائية الممتازة". 

وصرح رئيس الدبلوماسية الجزائرية بأن نظيرته الأرجنتينية اضطلعت بدور مميز في الوقت الذي كانت تعمل في الأمم المتحدة لسنوات طويلة، مضيفا أنها استغلت فرصة هذا اللقاء لمناقشة العديد من القضايا المدرجة ضمن جدول أعمال الأمم المتحدة خصوصا مع بداية عهدة الأمين العام الجديد للمنظمة الأممية. 

واعتبر السيد لعمامرة في هذا السياق،أنه يوجد تراكما للتحديات والمسائل بشأن السلم والأمن والتعاون من أجل التنمية وكذا المسائل الإنسانية، بدءا بالقضايا المتعلقة بتصفية الاستعمار وتعزيز دعائم وحدة القارة الإفريقية وبلدان حركة عدم الانحياز.

وقد شرعت وزيرة العلاقات الخارجية والديانة الارجنتينية سوزانا مالكورا اليوم في زيارة عمل لمدة يومين الى الجزائر العاصمة بدعوة من وزير الدولة وزير الشؤون الخارجية و التعاون الدولي رمطان لعمامرة.

واعربت السيدة مالكورا في تصريح للصحافة لدى وصولها الى مطار هواري بومدين،حيث كان في استقبالها السيد لعمامرة عن رغبة رئيس جمهورية بلدها وحكومته في"تعزيز علاقات التعاون الثنائي مع الجزائر".

وصرحت تقول انه"من المهم بالنسبة لبلدنا الاستمرار في تعزيز علاقاتنا العريقة مع الجزائر(...)".

واوضحت وزارة الشؤون الخارجية في بيان لها ان هذه الزيارة تندرج في إطار"تعزيز علاقات الصداقة والتضامن والتعاون بين البلدين بما يعكس الإرادة المشتركة لإعطاء نفس جديد للعلاقات الثنائية".

وسيستعرض الطرفان حسب ذات المصدر حالة العلاقات الثنائية إضافة إلى دراسة سبل وإمكانيات توسيع التعاون الجزائري الأرجنتيني إلى مجالات عدة توفر فرصا حقيقية للتعاون والشراكة.

وسيسمح اللقاء للطرفين  يضيف البيان  بتبادل وجهات النظر حول المسائل الإقليمية والدولية ذات الإهتمام المشترك ، مشيرا إلى ان السيدة مالكورا سيكون لها لقاءات مع عدة مسؤولين سامين بالدولة.

المصدر : وكالة الأنباء الجزائرية

الجزائر, سياسة