لعمامرة: العلاقات بين الجزائر والأرجنتين"تطبعها الثقة والاحترام المتبادل"

أكد وزير الدولة وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي،رمطان لعمامرة هذا  الأحد بالجزائر أن العلاقات بين الجزائر والأرجنتين"تطبعها الثقة والاحترام المتبادل".

وأوضح رئيس الدبلوماسية الجزائرية عقب التوقيع على محضر تبادل صكوك التصديق المتعلقة باتفاق التعاون في مجالات الصحة العمومية والعلوم الطبية مع نظيرته الأرجنتينية، سوزانا مالكورا، أن"الأرجنتين بلد صديق تتشرف الجزائر بأن تربطها به علاقات صداقة قديمة". 

وأضاف الوزير أن البلدين قد حققا على أساس هذه العلاقات انجازات "معتبرة" في المجال الاقتصادي والعلوم والتكنولوجيا بحيث أن الأرجنتين زودت الجزائر بأول مفاعل نووي للبحث "نور" الكائن بدرارية (الجزائر).

كما أبرز في هذا السياق، أنها تعد أول تجربة تصدير في المجال التكنولوجي والعلمي من قبل الأرجنتين وأول مفاعل بهذه الأهمية اقتنته الجزائر في إطار التعاون جنوب-جنوب، مشيرا أن"بلدينا قد استثمرا في هذا التعاون قناعتهما وطاقتهما".

واسترسل الوزير قائلا"لقد جمعتنا دائما علاقات ثقة مربحة للطرفين، كما كان لنا في المجال المتعدد الأطراف محطات تعاون مهمة سمحت بتحقيق انجازات جد معتبرة في تطور الأجندة الدولية في إطار التعاون من أجل التنمية وكذا في إطار التعاون من أجل السلم والأمن الدوليين". 

وأضاف لعمامرة أن"الأرجنتين لديها تجربة واسعة في المجال الزراعي وتنتج من الغذاء ما يكفي لملايين من البشر- ويضيف الوزير- وأنا أثني على كون الدبلوماسية الأرجنتينية قوية جدا وحاضرة جدا في عدد من المحافل الدولية ونتعاون سويا في هذه المحافل الدولية نصرة لقضايانا وكذلك دعما لكل الأمور التي من شأنها أن تعزز الأمن والسلم والتعاون بين دول الشمال والجنوب".

وأضاف أن رئيسة الدبلوماسية الأرجنتينية ما فتئت سواء في إطار المهام المعتبرة التي تقلدتها برسم البرنامج الغذائي العالمي أو في إطار هيئة الأمم المتحدة، حيث كانت لها مسؤولية أكبر تولي الاهتمام و الإصغاء لإفريقيا وللعالم العربي.

وأضاف أنها"لطالما أولت السيدة مالكورا الاهتمام إلى القيمة المضافة التي تقدمها الجزائر لأجندة هيئة الأمم المتحدة". 

ومن جهتها أشارت الوزيرة الأرجنتينية إلى أن المحضر الذي وقع عليه البلدان يخص الاتفاق الذي سبق إبرامه بينهما غير"أننا قمنا بتحسين الشروط"، مضيفة أن الأمر يتعلق باتفاق في مجال الصحة.

وأضافت تقول"لقد أقمنا تعاونا حول ما تم انجازه بيننا في المجال النووي فيما يخص قطاع الصحة من خلال تقديم التكنولوجية".

من جهة أخرى  صرحت المسؤولة الأرجنتينية أنها وضعت برنامجا من اجل استغلال كافة الفرص المتاحة بين البلدين خاصة من أجل حمل القطاع الخاص بالبلدين على إقامة شراكات.

كما أوضحت أن بلدها سيشارك في صالون الفلاحة بالجزائر داعية المسؤولين الرسميين والمستثمرين الجزائريين إلى محادثات ملموسة حول فرص أعمال بالنسبة للطرفين.

وأردفت تقول"نعتبر أنفسنا شركاء جنوب-جنوب ونحن بحاجة إلى تعزيز هذا التعاون والاستفادة من الامتيازات التي نتوفر عليها من أجل تعبئة قدراتنا مع الشمال".

المصدر: الإذاعة الجزائرية + واج

الجزائر, سياسة