هدى إيمان فرعون: الجزائر تطلق قمرها الاصطناعي قبل نهاية السنة الجارية

أعلنت وزيرة البريد و تكنولوجيات الإعلام و الاتصال هدى ايمان فرعون هذا الأربعاء أن الجزائر ستطلق  قمرها الاصطناعي قبل نهاية السنة الجارية حيث سيغطي مجمل التراب الوطني و يضمن  أيضا تغطية بشبكة الانترنيت بنسبة 90 بالمائة بالنيجر ومالي.

و في تصريح للصحافة عقب لقاء خصت به وزير البريد و التكنولوجيات والاقتصاد الرقمي لجمهورية النيجر ساني مايكوشي  أكدت فرعون أن " قطاعها  بصدد دراسة اتفاقات مع بلدان افريقية من أجل السماح لها بالاستفادة أكثر من  تغطية القمر الاصطناعي و من تكنولوجيات الإعلام و الاتصال الحديثة".

من جهة أخرى  أوضحت السيدة فرعون أن قطاعها يعمل في إطار تنسيق وثيق مع  بنك التنمية النيجيرية من أجل انجاز  خط  الألياف البصرية العابر للصحراء و  ذلك كحل مستديم بغية الربط بين النيجر ليتم توسيعه بعد ذلك الى بلدان افريقية  أخرى على غرار تشاد.

و من جهته  صرح ساني مايكوشي أنه من خلال تشغيل القمر الاصطناعي  الجديد الذي ستطلقه الجزائر فان جزءا كبيرا من التراب النيجيري ستتم تغطيته  بشبكة الانترنيت و سيستفيد أيضا من تكنولوجيات الاتصال الحديثة.

و بهذه المناسبة  تطرق الوزير النيجيري إلى الجوانب المتعلقة بضبط محتوى  الانترنيت إضافة إلى قطاع البريد.

في هذا الاتجاه  نوه المسؤول النيجيري بالتجربة الجزائرية في مجال  مراقبة و تنظيم قطاع البريد و تكنولوجيات الإعلام و الاتصال مشيرا الى أن "  جمهورية النيجر ترغب في الاستفادة من هذه  الخبرة من أجل عصرنة خدمات البريد  لاسيما الخدمات المالية".

الجزائر, مجتمع