منتدى التعاون العربي-الروسي : مساهل يؤكد مواقف الجزائر الثابتة لفض النزاعات بطريقة سلمية

جدد وزير الشؤون المغاربية والإتحاد الافريقي وجامعة الدول العربية،  عبد القادر مساهل هذا الاربعاء بأبو ظبي (الامارات العربية المتحدة) التأكيد على موقف الجزائر الثابت "لفض النزاعات بطريقة سلمية" وعدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول.

وأكد مساهل في كلمته خلال أشغال الدورة ال4 لمنتدى التعاون العربي-الروسي أن "الجزائر تتشبث بقاعدة دبلوماسية راسخة تتمثل في تكريس مبدأ عدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول واحترام سيادتها والحث على انتهاج المقاربة السياسية التي تعتمد على الحل السياسي عبر الحوار الشامل والمصالحة الوطنية لحل الازمات التي طالت بعض البلدان العربية".

وبخصوص الازمة في ليبيا أكد الوزير أن الجزائر "بذلت العديد من المجهودات لتشجيع الاطراف الليبية على بلوغ اتفاق توافقي قائم على الحل السياسي والمصالحة الوطنية" من خلال تبني "الحوار الشامل الليبي-الليبي بين جميع الاطراف باستثناء الجماعات الارهابية المصنفة من قبل الامم المتحدة بما يحفظ لليبيا وحدتها وسلامة ترابها وسيادتها ولحمة شعبها بعيدا عن التدخلات الاجنبية".

 وأشار السيد مساهل في هذا الاطار الى الزيارات المتعددة التي قامت بها الى الجزائر جميع الاطراف الليبية الفاعلة والمجهودات الحثيثة المبذولة من قبل الجزائر "لتقريب وجهات النظر وتجاوز عقبات الاتفاق السياسي الليبي بهدف حل الازمة التي تواجه هذا البلد الجار".

وأشاد بالمناسبة بالانتصارات التي حققها الاخوة الليبيون في مكافحة الارهاب في سرت و بنغازي ومدن أخرى في ليبيا.

نتطلع لأن تفضي محادثات أستانا لـ"انهاء الأزمة في سوريا الشقيقة"   

أكد وزير الشؤون المغاربية والإتحاد الافريقي وجامعة الدول العربية أن الجزائر تتطلع أن تدفع محادثات أستانا حول سوريا للوصول الى "حل نهائي للأزمة في هذا البلد الشقيق".

وشدد مساهل أنه "في ظل التطورات الميدانية المتسارعة في سوريا، فان الجزائر تتطلع أن تدفع محادثات أستانا للوصول إلى حل نهائي لهذه الأزمة التى دمرت منشآت سوريا وخلفت العديد من الضحايا بما يمكن هذا البلد من استعادة الأمن والسلم من خلال التوصل لحل سياسي يجمع السوريين على أرضية وفاق تمكنهم من توحيد صفوفهم لمجابهة التنظيمات الإرهابية التي جعلت من سوريا مرتعا لها".

ودعا مساهل الفلسطينيين إلى "توحيد صفوفهم"، منوها بـ"المبادرات التي تسعى إلى مرافقة الإخوة الفلسطينيين لاستعادة وحدة صفهم بما يساهم في تحقيق مطالبهم المشروعة لإقامة دولة فلسطين على حدود الرابع جوان 1967 وعاصمتها القدس الشريف, وفقا لمبادرة السلام العربية وعملا بقرارات الشرعية الدولية".

و أكد مساهل أن انتظام عقد منتدى التعاون العربي -الروسي بصفة دورية يعكس التزام الدول العربية و روسيا على تنسيق جهودهما.

كما أعرب عن تقديره للدعم المتعدد الأشكال الذي تقدمه روسيا للمنطقة العربية، وحرصها على الدفاع عن القضايا العربية العادلة في هذا الظرف السياسي الخطير،والذي يقتضي أكثر من أي وقت مضى الوحدة ورص الصفوف.

المصدر: الإذاعة الجزائرية.واج

الجزائر, سياسة