Google تطلق تقنية لرصد التعليقات المسيئة في المواقع الإخبارية

أطلقت شركة " Google " بالتعاون مع الحاضنة التقنية "جيغسو"، تقنية جديدة تهدف لمساعدة المؤسسات الإخبارية والمنصات الالكترونية على رصد التعليقات المسيئة في مواقعها الالكترونية، حيث ستقوم التقنية التي  اطلق عليها اسم "برسبيكتيف" بمراجعة التعليقات وتقييمها بناء على تشابهها مع تعليقات اعتبرها المستخدمون "سيئة".

وفي حين جرى اختبار التقنية الجديدة على موقع صحيفة "نيويورك تايمز"، حيث قالت الشركتان إنهما تأملان توسيع نطاق استخدامها إلى مؤسسات إخبارية وصحافية أخرى، بينها صحيفة "الغارديان" ومجلة "الإيكونوميست" ومواقع إخبارية عديدة.

وفي بيان صادر عنها، أوضحت "جيغسو" أن التقنية الجديدة سوف تعمل على مراجعة التعليقات وإعطائها نقاط على أساس مدى مشابهتها لتعليقات أخرى، وصفها المستخدمون بأنها "سامّة" أو يُحتمل أن تضطرهم لترك المحادثات أو النقاشات.

وفي هذا الشأن قال غاريد كوهين، رئيس "جيغسو" إن "المؤسسات الإخبارية تريد تشجيع المشاركة والنقاش بخصوص مضمونها، ولكنها تجد أن الفرز من خلال الملايين من التعليقات للعثور على تلك التي تعتبر مسيئة  وعدوانية يكلفها الكثير من المال والجهد،والوقت، ونتيجة لذلك، فإن العديد من المواقع أغلقت خانة التعليقات تماما".

ووفقا لمدير المنتجات في "جيغسو"، فإن استخدام التقنية الجديدة لا يقتصر على وكالات الأنباء والمؤسسات الإخبارية، إذ أن الشركة لا تمانع إتاحته لجميع المنصات، بما فيها "فايسبوك facebook"، التي تملك أكبر شركة للتواصل الاجتماعي في العالم، وكذلك موقع "تويترtwitter" حيث تعد التعليقات المسيئة مصدر قلق كبيرٍ لها.

تجدر الإشارة إلى أن "جيغسو" كانت تعرف سابقا باسم "أفكار غوغل" Google Ideas، وهي عبارة عن حاضنة تقنية أُنشئت من قبل "غوغل"، وهي الآن تعمل كشركة تابعة للشركة الأم "ألفابت" Alphabet، وتتخذ من مدينة نيويورك مقرا لها، وتكرس عملها على فهم التحديات العالمية وتطبيق الحلول التقنية، بما في ذلك مواجهة التطرف والرقابة على الإنترنت والهجمات الإلكترونية، وحماية الوصول إلى المعلومات.

 

تكنولوجيا, تطبيقات