قرين :سيتم تقييم القنوات التلفزيونية الخاصة عقب التشريعيات المقبلة

أكد وزير الاتصال حميد  قرين هذا الاثنين خلال إشرافه على انطلاق دورة تكوينية لفائدة الصحفيين  بالمدرسة العليا للصحافة تحت عنوان  "الصحافة على محك الشبكة الإجتماعية -الصحفي شاهد أم طرف" أنه سيتم عقب الانتخابات التشريعية المقبلة تقييم القنوات التلفزيونية الخاصة وأنه" يجب التعامل مع التكنولوجيات الحديثة بكل حذر".

و لدى افتتاح هذه الدورة قال الوزير إن "التقييم سيتمحور حول احترام أخلاقيات المهنة و الاحترافية للقنوات خاصة فيما يخص المواضيع التي  تهم الوطن و الشعب"،مضيفا  أن "الصحافة تستطيع قول كل شيء لكن باحترام و في ظل الاحترافية".

و أوضح قرين أن الدولة تعمل على  تمحيص القنوات و ذلك على أساس الاحترافية مؤكدا على أن الدولة يمكنها منح 10 تراخيص فقط مع توفر الشروط.

و أفاد الوزير أن وزارته سطرت طريقة  عمل بالتنسيق مع سلطة الضبط بخصوص تغطية الانتخابات التشريعية و التي سوف يعلن عنها قريبا.

و في ذات السياق قال حميد قرين "إن وزارة الاتصال لم تتلق أي طلب من صحافيين أجانب لتغطية تشريعيات 4 ماي 2017".

 وفيما يخص ضبط سلطة الصحافة المكتوبة أوضح أن "الإنتخابات ستكون بعد التشريعيات خلال شهر ماي أو جوان المقبل".

أوغو ترامبالي: مصداقية الخبر تكمن في التحقق منه

و خلال الندوة التكوينية صرح مراسل و صاحب افتتاحية يومية "Il Soro 24 Ore" و العضو في معهد الشؤون الدولية بروما أوغو ترامبالي أن مصداقية الخبر تكمن في التحقق منه و التدقيق فيه معتبرا أن الانترنت " قتلت" جوهر المعلومة. 

و أكد المتدخل أنه " لم تعد للصحافيين علاقة مباشرة مع الأحداث بسبب الانترنت التي قتلت المعلومة و عدم التحقق بدقة من المعلومة المعطاة".

و قد أوصى هذا المختص بأن يكون الصحفي " همزة وصل" بين الأحداث و المواطنين مؤكدا على ضرورة " التحقق من المعلومة و التدقيق فيها قبل أعطائها".

من جهة أخرى  يرى ترامبالي أن الصحفي الحقيقي " لا يجب أن يتمتع سوى بمحفز الإعلام و ليس بالمحفزات السياسية" مضيفا أنه يجب أن يتمتع ايضا " بالنقد البناء".

كما أوضح أن الصحفي " لا يمكنه تغيير العالم لكن مهمته تكمن في سرد الوقائع للعالم بكل نزاهة و شجاعة".

و قد بدأ ترامبالي الذي يعد أيضا عضوا في المركز من أجل السلام بالشرق الأوسط بميلانو (ايطاليا) مشواره في سنة 1976 بيومية "Il Giornale" و بداية من سنة 1983 عين مراسلا خاصا بمنطقة الشرق الأوسط و الهند و افريقيا و مراسل حرب في لبنان و العراق و ايران و أفغانستان و أنغولا.