رئيس جمهورية الكونغو يعرب عن إعجابه بمستوى أداء عديد الهياكل المتخصصة في الصناعات الميكانيكية بقسنطينة

 أعرب رئيس جمهورية الكونغو السيد دونيس ساسو نغيسو اليوم الأربعاء بقسنطينة عن إعجابه بمستوى و نوعية أداء عديد الهياكل المتخصصة في الصناعات الميكانيكية بهذه الولاية.

و أبدى الرئيس الكونغولي الذي حل اليوم بقسنطينة في إطار زيارة الدولة التي يقوم بها منذ الاثنين المنصرم إلى الجزائر بدعوة من رئيس الجمهورية السيد عبد العزيز بوتفليقة اهتماما كبيرا بآفاق هذه الصناعات التي شهدت تطورا كبيرا بالجزائر.

و لدى وصوله إلى عاصمة الشرق الجزائري توجه السيد ساسو نغيسو الذي كان بمعية كل من رئيس المجلس الشعبي الوطني العربي ولد خليفة و وزير الدولة وزير الشؤون الخارجية التعاون الدولي رمطان لعمامرة و وزير الصناعة و المناجم عبد السلام بوشوارب و وزير الشؤون المغاربية و الاتحاد الأفريقي و جامعة الدول العربية عبد القادر مساهل إلى مؤسسة "سوماتيل" ( الشركة الفرعية للمؤسسة الوطنية لعتاد الأشغال العمومية بمنطقة عين سمارة) حيث تلقى عرضا شاملا حول قدرات إنتاج هذه الوحدة التي تشغل 800 عامل.

و قد انبثقت المؤسسة الوطنية لعتاد الأشغال العمومية عن عملية إعادة هيكلة شركة سوناكوم و هي مختصة في تطوير جميع مسارات صناعة و توزيع عتاد الأشغال العمومية و الميكانيكية حيث تنتج عتادا لعلامات عالمية بسواعد جزائرية.

و استنادا للمعلومات المقدمة للرئيس الكونغولي بعين المكان فقد اتفقت هذه المؤسسة مع شريكها الإسباني على توجيه 75 بالمائة من إنتاجها للسوق الوطنية و 25 بالمائة منه للصادرات.

و لدى زيارته لشركة إنتاج عتاد التكديس و الحمولة بذات المنطقة و المختصة في إنتاج قطع الغيار ذات الجودة العالية تكنولوجيا و ميكانيكيا عن طريق المناولة تلقى السيد ساسو نغيسو عرضا مفصلا حول مراحل صناعة هذا النوع من القطع و ذلك بعد أن طاف بمختلف ورشات هذه الشركة.

كما زار ضيف الجزائر مؤسسة الجرارات الفلاحية بوادي حميميم بالخروب التي تبلغ قدرة إنتاجها الحالية 4 آلاف جرار مناصفة بين جرارات التي تحمل علامتي "سيرتا" و كذا "ماسي فيرغسون" هذه الأخيرة المصنعة بالتعاون مع شريك أمريكي حيث تابع باهتمام كبير العرض المفصل الذي قدمه له القائمون على هذه المؤسسة التي تعتزم في إطار الشراكة الجزائرية الأمريكية تخصيص 15 بالمائة من جرارات ماسي فيرغسون للتصدير.

كما تحدث مسؤولو هذه المؤسسة عن آفاق تخصيص 60 بالمائة من نسبة الإدماج الإجمالية لهذه الجرارات للسوق المحلية و الوطنية في 2019 مع وجود مشاورات متقدمة مع الشريك الأمريكي لتصدير هذا العتاد لعديد الدول الأفريقية.

و بعين المكان جدد وزير الصناعة و المناجم عبد السلام بوشوارب تأكيده بأن الدولة ستضمن التكوين و الصيانة للعتاد الذي سيتم تسويقه عبر الدول الأفريقية.                

 قد أتيحت للرئيس الكونغولي الفرصة أيضا للاطلاع على مؤهلات و إمكانات الصناعات العسكرية خلال زيارته لمجمع الصناعات العسكرية بعين سمارة.

كما اغتنم الرئيس الكونغولي فرصة تواجده بقسنطينة للقيام بجولة سياحية بهذه المدينة حيث زار قصر الباي بوسط المدينة و دار الثقافة مالك حداد قبل أن يستمتع خلال السهرة بحفل فني محلي ستحتضنه قاعة العروض الكبرى أحمد باي.

 

الجزائر, سياسة