ورشات عمل بين القطاعين العام والخاص لانجاز منشآت كبرى

اشرف وزير النقل والأشغال العمومية بالنيابة عبد المالك بوضياف هذا الخميس بنادي الجيش ببني مسوس على افتتاح ورشات العمل حول الشراكة بين القطاعين العام والخاص بالتنسيق مع خبراء من البنك الدولي وتعتبر هذه الورشات فرصة لخلق مشاريع لانجاز المنشآت الكبرى. 

ويعد ضمان خدمة عمومية من خلال الشراكة العمومية الخاصة هو التصور الجديد الذي تطمح إليه الدولة مستقبلا بتجسيد شراكة مثمرة في تسيير المشاريع ذات المصلحة العامة بين القطاعين الخاص والعام.

ويقول وزير النقل والأشغال العمومية بالنيابة عبد المالك بوضياف:"إن الموضوع في حد ذاته هو هذه الإشكالية التي تعتبر جديدة في الجزائر وان هناك تشجيعا للسير في هذا الاتجاه، وتبقى الأبواب والتجارب مفتوحة كما يمكن الاعتماد على الإمكانيات التي يتوفر عليها القطاع الخاص واستعمالها للمصلحة العامة".

وتمحور الهدف الرئيسي لهذه الورشة حول شرح مكانزمات الشراكة وعوامل النجاح لهذا الخيار الاستراتيجي للتنمية الاقتصادية والاجتماعية .

وأوضح ممثل البنك العالمي بالجزائر بادينبا أن" الشراكة العمومية الخاصة ليست خوصصة إنما هي تزاوج بين القطاع العم والخاص وهي تعني إسناد الدولة للقطاع الخاص وهي مهمة ذات طابع عمومي".وأضاف أن "الشراكة العمومية الخاصة تتطلب كفاءات من الإدارة العمومية".

وما تجدر الإشارة إليه في هذا الخصوص  أن حظيرة المنشآت القاعدية بالجزائر بلغت أزيد من 125 ألف من الطرقات وما يقارب 1200 كيلومترا من الطرق السيارة و4500 كيلومترا من السكك الحديدية إضافة إلى 45 ميناءً و36 مطارا.

نسبة إنجاز مطار الجزائر الجديد تبلغ 70%

بلغت نسبة تقدم أشغال إنجاز مطار الجزائر  الدولي الجديد 70 %  حسبما كشفه اليوم الاربعاء وزير الصحة والسكان وإصلاح  المستشفيات  وزير الاشغال العمومية والنقل بالنيابة  عبد المالك بوضياف خلال  زيارة تفقدية لهذه المنشأة.

وشدد الوزير خلال زيارته التي رافقه خلالها المدير العام لمطار هواري بومدين  الدولي طاهر علاش  على ضرورة احترام آجال الانجاز حيث ينتظر استلام المشروع  بنهاية 2018.

ولفت في نفس السياق إلى ان هذا المرفق سيتوفر على محطة متعددة الانماط في  النقل بغرض تسهيل التنقل على المسافرين مؤكدا في ذات الوقت على ضرورة نقل  خبرات المؤسسات الاجنبية المنجزة إلى الاطارات الشابة العاملة بالورشة. من جهته  ذكر السيد علاش أن المخطط التوجيهي لتطوير مطار الجزائر يتضمن عديد  المشاريع التي من شأنها عصرنة هذا المرفق العام مشيرا على وجه الخصوص إلى  مشروع فندق جديد شرع في حفر أساساته  مشروع برج المراقبة الجديد وكذا الخطوط  الجديدة الرابطة بين المطار ووسائل النقل الأخرى كالسكك الحديدية والميترو.

المصدر: الإذاعة الجزائرية 

الجزائر, اقتصاد