والي ولاية تيسمسيلت:تلقينا 375 طلب استثمار ووافقنا على 13 مشروعا لترقية السياحة الجبلية

أكد والي ولاية تيسمسيلت عبد القادر بن مسعود هذا الخميس أن الولاية أصبحت مفتوحة على مصراعيها أمام المستثمرين بحيث تم تلقي  375  طلب استثمار والموافقة على 13 مشروعا استثماريا في مجال السياحة الجبلية حيث سيتم منح المستثمرين كل الامتيازات.

وقال عبد القادر بن مسعود لدى استضافته في برنامج "صيف الصباح " للقناة الإذاعية "نحن في انتظار فتح المجال للمنطقة الكبرى بتيسمسيلت سلمانة لجلب المستثمرين  الكبار لإعطاء زخم كبير للتنمية، كما اتفقنا مع المدير العام للغابات للاستثمار في الأراضي الغابية حتى لا تبقى الغابة بمعزل عن التنمية وتوزيعها في إطار حقوق الامتياز للمستثمرين لانجاز مطاعم أو مقاهي أو فضاءات للترفيه مضيفا أن الهدف من ذلك هو استغلال كل الثروات الجبلية التي تتوفر عليها الولاية".

سيتم انجاز 17 مشروعا صناعيا

وفي معرض حديثه عن قطاع الصناعة أفاد ضيف الأولى أنه تم الموافقة على 17 مشروعا استثماريا حيث "شرعنا في انجاز 12 منها وسيتم اطلاق 22 مشروع استثماري آخر" مشيرا إلى ان هناك 3 مناطق توسع صناعي مخصصة للصناعات الصغيرة التحويلية.

كما ذكر الوالي أنه يجري التحضير لوضع أرضية للصناعات الصغيرة والمتوسطة التي لها علاقة بمجال الفلاحة وترقية السياحة ومختلف المجالات الأخرى ، وسيتم تدشين مصنعين خلال الصائفة المقبلة ويتعلق الأمر بمصنع لقطع الغيار ومصنع للعجائن.

ضرورة عصرنة قطاع الفلاحة وتوسيع نسبة استغلال السدود في السقي بـ 50 %

وبخصوص قطاع الفلاحة اعترف عبد القادر بن مسعود بتأخر الولاية في هذا المجال مشددا على "ضرورة عصرنة الفلاحة وجلب المستثمرين لانتاج البقول الجافة والخضر والفواكه الذين سنمنح لهم كل الامتيازات بما في ذلك تخصيص مساحة 3 آلاف هكتار موجهة للاستثمار".

وأضاف المتحدث ذاته يقول:"يجب رفع تحدي فلاحة مبنية على التكنولوجيا والسقي ولذلك فإن هدفنا هو توسيع مساحة استغلال السدود بتيسمسيلت إلى 50 بالمائة خلال 2018 حيث لا تتعدى حاليا 15 بالمائة وهذا أمر غير مقبول" –على حد تعبيره-.

كما ذكر الوالي "أن تيسمسيلت تتوفر على حوالي 300 ألف رأس من الأغنام وهناك تجربة رائدة من قبل أحد الخواص لتسمين المواشي وسيتم فتح مذبح خلال شهر رمضان المقبل ولدينا أيضا –يقول المتحدث- 20 ألف رأس من الأبقار التي يجب تثمينها لإنتاج الحليب ،حيث تم تدشين مصنع للحليب وهناك مصنعان آخران انطلقت الاشغال فيها لإنتاج الحليب ومشتقاته".

وعن قطاع المناجم تطرق عبد القادر بن مسعود إلى وحدة  "اينوف"  بتسمسيلت التي تعمل في الباريت ولديها محاجر كثيرة إلى جانب المحاجر التي يمتلكها  الخواص مشيرا إلى تلقي طلبات لانتاج الجبس و"اتفقنا مع الوكالة الوطنية للمناجم للسماح للخواص والشركات العمومية للاستثمار في هذه الثروة لخلق فرص جديدة للعمل".

سنشرع مستقبلا في فتح الطريق الاستراتيجي بين خميس مليانة وتيارت

من جهة أخرى كشف المسؤول ذاته عن الشروع مستقبلا -وخلال 2019 كأقصى تقدير-  في فتح الطريق الاستراتيجي بين خميس مليانة وتيارت الذي "سيفتح  آفاقا جديدة للولاية".  

كما ركز الوالي على أن تيسمسيلت "شهدت قفزة نوعية في مجال ربط غاز المدينة الذي بلغ حاليا 80 بالمائة إلى جانب ان كل المداشر والقرى النائية تم ربطها بالمياه الصالحة للشرب بنسبة 97 بالمائة وشبكة الكهرباء التي هي موجودة في أعلى نقطة في الجبال".

تم توفير كل الامكانيات لانجاح تشريعيات الـ4 ماي وعلى المواطنين المشاركة بقوة

وحول ما تعلق بتحضيرات الولاية لتشريعيات الـ4 ماي المقبل أكد والي تيسمسيلت على  توفير كل الامكانيات المادية والبشرية لانجاح هذا الحدث الانتخابي ، حيث "تجري الأمور على أحسن ما يرام وهناك تنسيق كبير مع الهيئة العليا المستقلة لمراقبة الانتخابات".

هذا وأشار إلى أن عدد الهيئة الناخبة بلغ حوالي 180 ألف داعيا المواطنين إلى القيام بواجبهم لاختيار مرشحين يدافعون عن رهان التنمية.

المصدر:موقع الإذاعة الجزائرية -حنان شارف

الجزائر