الجزائر تشارك في اجتماع مجموعة 24 بواشنطن

 شاركت الجزائر امس الخميس في اجتماع المجموعة الحكومية المشتركة للبلدان ال24 (مجموعة 24) التي عقدت على هامش اجتماعات  الربيع لمجموعة البنك العالمي و صندوق النقد الدولي.
و تمحور اللقاء حول تسيير النمو في فترة يسودها الارتياب و تمويل التنمية واصلاح مؤسسات بروتون وودس.
و في البيان الختامي الذي توج الاجتماع دعت مجموعة 24 البنوك المتعددة الجنسيات للتنمية الى تنفيذ اعلانهم المشترك الداعم للاستثمارات في مجال المنشآت.
و اعتبرت مجموعة 24 في هذا الخصوص ان التمويل الإمتيازي يبقى عنصرا اساسيا لتمويل التنمية مسجلة بارتياح قرار صندوق النقد الدولي الابقاء على نسبة سلبية للفوائد على قروضها الى غاية نهاية 2018.
وأكدت المجموعة الحكومية المشتركة من جهة اخرى انه من الضروري تنفيذ اتفاق باريس حول التغيير المناخي لاسيما في شقه الخاص بتوفر التمويلات الامتيازية الضرورية.
واوضحت المجموعة انها تتوقع ان تفي البلدان المتطور بوعودها المتعلقة بتوفير 100 مليار دولار من تمويلات اضافية في السنة الى غاية 2020 لمساعدة البلدان الناشئة و النامية على مواجهة التغيرات المناخية.
وبخصوص اصلاح مؤسسات بروتون وودس التزمت مجموعة 24 بدعم مبدأ صندوق النقد الدولي حول الحصص المتوفرة على موارد مناسبة داعية الى التطبيق الصارم لإصلاحات 2010 حول الحكامة المتعلقة بالتمثيل ضمن مجلس صندوق النقد الدولي.
وطلبت مجموعة 24 تطبيق المراجعة العامة 15 للحصص في حدود 2019 مع الاخذ بعين الاعتبار الثقل المتزايد الذي تتحمله للبلدان الناشئة و النامية و الحفاظ على حصص البلدان الاكثر فقرا.
واكدت مجموعة 24 فيما يخص البنك العالمي ان دراسة الشكل الجديد من المساهمة في المؤسسة المالية الدولية ينبغي ان تفضي الى تقسيم عادل للأصوات بين البلدان المتطورة و البلدان النامية.

اقتصاد