تشريعيات 2017: تواصل العملية الانتخابية على مستوى المكاتب المتنقلة بولايات الجنوب الكبير

تتواصل العملية الانتخابية على مستوى المكاتب المتنقلة بولايات الجنوب الكبير للوطن، والتي انطلقت صبيحة يوم الاثنين هذا، تحسبا للتشريعيات 2017، وذلك إلى غاية 04 ماي المقبل.

و اتسم اليوم الأول بالسير الحسن للعملية الانتخابية على مستوى مختلف المكاتب المتنقلة في مختلف ولايات الجنوبحيث شهدت إقبالا للناخبين، الذين قاموا بأداء واجبهم الانتخابي.

وفي ولاية تندوف، شهدت المكاتب الانتخابية المتنقلة العشرة سيرا حسنا للعملية الانتخابية حيث بلغت نسبة المشاركة على الساعة الواحدة زوالا 15 بالمائة. وتبلغ الهيئة الناخبة على مستوى هذه المكاتب أكثر من 8 آلاف ناخب، حسب أيوب شنان، رئيس ديوان الوالي، في تصريح خص به إذاعة الجزائر من تندوف.

وعلى مستوى ولاية إيليزي، شهدت بدورها العملية الانتخابية على مستوى المكاتب المتنقلة، مشاركة البدو الرحل في الانتخابات في 11 مكتبا. وتبلغ الهيئة الانتخابية أزيد من 4800 ناخبا. وأكد رئيس المكتب رقم 15، بوخادة بلالي، على حسن سير العملية الانتخابية وذلك بحضور ممثلي الأحزاب السياسية.

وفي ولاية تمنراست، شرع المواطنون في القرى النائية بإدلاء أصواتهم في الانتخابات التشريعية لاختيار ممثليهم في البرلمان على مستوى 34 مكتبا متنقلا. وعبر المواطنون المسجلون في هذه المكاتب في قرية آمسال التابعة لبلدية تمنراست، عن ارتياحهم لسير العملية الانتخابية.

وفي ولاية ورقلة، بدأ الناخبون عبر إقليم دائرة البرمة الحدودية (420 كلم  جنوب-شرق ولاية ورقلة) في أداء واجبهم الانتخابي على مستوى مكتبين مختلطين تم تخصيصهما لفائدة الناخبين بمنطقتي غرد الباقل و بركايز  بمجموع 1.281 مسجل  (325 نساء و956 رجال).

كما باشر سكان المناطق النائية بنفس الولاية عملية الاقتراع التي جرت في ظروف "حسنة" على مستوى 10 مكاتب متنقلة (8.465 مسجل) للاختيار من بين 11 قائمة انتخابية تتنافس على 5 مقاعد، وأوضح مدير التنظيم بالولاية أنه تم تسخير كافة  الشروط الضرورية من أجل إنجاح هذه الاستحقاقات.

وتشمل مجموع المكاتب المتنقلة بالولاية أربعة (4) مكاتب ببلدية تندوف (غار الجبيلات والشناشن وتفاقومت و حاسي الناقة)  بينما تشمل مكاتب بلدية أم العسل  الستة (6) كل من حاسي مونير وضواحي أم العسل و حاسي البيضاء و أحواويش و بوعقبة ووادي الخرب وتحصي ولاية تندوف هيئة ناخبة تعدادها 85.773 ناخب موزعين عبر 19 مركز انتخاب تضم 159 مكتب تصويت عبر بلديتي أم العسل وتندوف. 

وتم تسخير كافة الوسائل البشرية والمادية الضرورية لضمان السير العادي لعملية  التصويت في ولاية ورقلة التي تتنافس فيها ضمن هذا الاستحقاق 27 قائمة انتخابية  منها 4 قوائم حرة  تحصي هيئة ناخبة تعدادها 301.413 مسجل من بينهم 132.722  نساء ويتوزع الناخبون على مستوى 681 مكتب من بينها مكتبين متنقلين عبر 180  مركز انتخاب مسخر بالبلديات ال21  للولاية.

وبنفس الوتيرة، قام الناخبون عبر مناطق متفرقة بالدائرة الحدودية لبني ونيف  (110 كلم شمال بشار) بأداء واجبهم الانتخابي حيث تم فتح مكتبين انتخابيين  مختلطين لفائدة 1.423 مسجلا معنيين باختيار ممثليهم الخمسة بالمجلس الشعبي  الوطني من بين 13 قائمة.

و انطلقت القافلة الانتخابية الخاصة بهذين المكتبين في الساعة السابعة (7)  صباحا من مقر دائرة بني ونيف بحضور والي ولاية بشار توفيق دزيري وممثلين من  المديرية المحلية للتنظيم والشؤون العامة بالإضافة إلى ممثلين عن المرشحين  والهيئة المستقلة العليا لمراقبة الإنتخابات. 

وتنطلق عملية الاقتراع لتشريعيات 2017 الأربعاء المقبل على مستوى ثمانية (8)  مكاتب مختلطة أخرى موزعة عبر المناطق النائية والمعزولة لبلديات بشار وتيمودي  وبني عباس والعواطة والعبادلة والقصابي وتامترت لتسهيل أداء الواجب الإنتخابي  لفائدة 2.704 ناخبة وناخب.                                     

وتحصي ولاية بشار 205.397 مسجل عبر 450 مكتب اقتراع على مستوى 21 بلدية  يؤطرهم 2.250 عون إلى جانب 90 مركز انتخاب يؤطره 450 عون آخر بالإضافة إلى 900  مناوب.

وإلى ذلك، جابت قافلة مكتب تصويت متنقل نحو مناطق تمركز البدو الرحل ببلدية  عسلة (جنوب شرق ولاية النعامة) ويضم هذا المكتب 837 مسجلا ويؤطره سبعة أعوان  ويرافقه مراقبان إثنان يمثلان قوائم المترشحين في هذه الانتخابات.

وتجوب هذه القافلة الانتخابية التجمعات المتباعدة التي تتواجد بها عائلات الموالين ومربي الماشية وفلاحين ينتشرون بعدة جهات من بلدية عسلة بضواحي ضاية  سيدي أحمد وبلغراد ورجيمات وكدية بعد الحق ومناطق أخرى أكثر بعدا عن مقر هذه الدائرة.

وبدءا من يوم الثلاثاء سيشرع الناخبون المسجلون في بقية المكاتب المتنقلة لولاية النعامة في عملية التصويت ليصل بذلك عدد المكاتب المتنقلة المخصصة للبدو الرحل بالولاية إلى 19 مكتب تصويت متنقل تضم 15429 مسجلا في القوائم الانتخابية يؤطرها 133 عونا.

ويتابع مجريات الانتخابات على مستوى المكاتب المتنقلة 95 مراقبا ويتواجد أكبر  عدد من الناخبين المسجلين على مستوى المكاتب المتنقلة ببلدية صفيصيفة الواقعة  جنوب غرب الولاية بمجموع 4.977 موزعين على 5 مكاتب بكل من مناطق تالة وفرطاسة  وأولقاق وحاسي الدفلة ولروية وأوزغت وغيرها كما أشير إليه.

 

الجزائر