وزير الداخلية والجماعات المحلية يعلن اليوم النتائج النهائية لتشريعيات 2017

يعقد وزير الداخلية والجماعات المحلية نور الدين بدوي صباح هذا الجمعة بالمركز الدولي للمؤتمرات بالجزائر العاصمة ندوة صحفية يعلن فيها النسبة النهائية ونتائج التصويت في الانتخابات التشريعية للرابع ماي 2017.

وكانت مكاتب الاقتراع الخاصة بالانتخابات  التشريعية اغلقت مساء هذا الخميس على مستوى كافة التراب الوطني وتم الشروع مباشرة  في عملية فرز الأصوات بحضور ممثلي المرشحين  وذلك بعدما تم تمديد آجال  الاقتراع في 43 ولاية بساعة واحدة (إلى غاية الثامنة مساء) لتمكين مواطنيها من  أداء واجبهم وفقا لما ينص عليه قانون الانتخابات.

وبلغت نسبة المشاركة في الانتخابات التشريعية على الساعة الخامسة مساء 53ر33  بالمائة بينما قدرت على الساعة الثانية زوالا 58ر15 بالمائة و 13ر4 بالمائة في  حدود العاشرة صباحا, حسب ما أعلن عنه وزير الداخلية والجماعات المحلية نور  الدين بدوي.

وكانت نسب المشاركة في تشريعيات 2012 بلغت في الأوقات ذاتها 4.11 بالمائة و15.58 بالمائة ثم 33.97 بالمائة.

 

ينص القانون العضوي المتعلق بنظام الانتخابات المصادق عليه في أغسطس 2016   في مادته 32 أن الاقتراع يبدأ في الساعة الثامنة صباحا ويختتم في نفس اليوم  على الساعة السابعة مساء  غير أنه يمكن للوالي عند الاقتضاء وبترخيص من الوزير  المكلف بالداخلية تقديم ساعة افتتاح الاقتراع أو تأخير ساعة اختتامه في بعض  البلديات أو في سائر أنحاء الدائرة الانتخابية الواحدة  قصد تسهيل ممارسة  الناخبين لحقهم في التصويت  ويطلع الهيئة المستقلة لمراقبة الانتخابات بذلك   وتحدد كيفيات تطبيق هذه المادة عن طريق التنظيم.

كما ينص القانون العضوي المتعلق بنظام الانتخابات المصادق عليه في أوت 2016  في مادته 48 على أن عملية فرز الأصوات تبدأ فور اختتام الاقتراع وتتواصل  دون انقطاع إلى غاية انتهائه تماما. يجرى الفرز علنا ويتم بمكتب التصويت  إلزاما  غير أنه بصفة استثنائية  يجرى الفرز بالنسبة لمكاتب التصويت المتنقلة  في مركز التصويت الذي تلحق به.

يقوم بفرز الأصوات فارزون تحت رقابة أعضاء مكتب التصويت. يعين أعضاء مكتب  التصويت الفارزين من بين الناخبين المسجلين في هذا المكتب بحضور ممثلي  المرشحين أو قوائم المرشحين  حسب المادة 49 من ذات القانون.

وينص القانون على أنه عند انتهاء عملية التلاوة وعد النقاط يسلم الفارزون  لرئيس مكتب التصويت أوراق عد النقاط الموقعة من طرفهم وفي نفس الوقت أوراق  التصويت التي يشكون في صحتها أو التي نازع ناخبون في صحتها.

لا تعتبر الأوراق الملغاة أصواتا معبرا عنها أثناء عملية الفرز  ويتعلق الأمر بالظروف المجردة من الورقة أو الورقة من دون ظرف  عدة أوراق في ظرف واحد   الأظرفة أو الأوراق التي تحمل أي علامة أو المشوهة أو الممزقة  الأوراق  المشطوبة كليا أو جزئيا  باستثناء الأوراق الملغاة والأوراق المتنازع في صحتها  المرفقة بمحضر الفرز.

تحفظ أوراق التصويت لكل مكتب من مكاتب التصويت في أكياس مشمعة ومعرفة حسب  مصدرها إلى غاية انقضاء آجال الطعن النهائي والإعلان النهائي لنتائج  الانتخابات.

وحسب المادة 51 من ذات القانون  يتم وضع في كل مكتب تصويت محضر لنتائج الفرز   يحرر بحبر لا يمحى  على أن يتم ذلك في مكتب التصويت بحضور الناخبين ويتضمن   عند الاقتضاء  ملاحظات/أو تحفظات الناخبين أو المرشحين أو ممثليهم المؤهلين  قانونا.

يصرح رئيس المكتب علنا بالنتائج ويتولى تعليق محضر الفرز في مكتب التصويت  بمجرد تحريره. تسلم فورا وداخل مكتب التصويت نسخة من محضر الفرز مصادقا على  مطابقتها للأصل من قبل رئيس مكتب التصويت  إلى كل الممثلين المؤهلين قانونا  للمرشحين أو قوائم المرشحين مقابل وصل استلام. تدمغ هذه النسخة على جميع  صفحاتها بختم ندي يحمل عبارة "نسخة مصادق على مطابقتها للأصل".

تسلم كل نسخة من المحضر مصادقا على مطابقتها للأصل من قبل رئيس مكتب التصويت  إلى ممثل الهيئة العليا المستقلة لمراقبة الانتخابات مقابل وصل استلام  ويمكن  لممثل الهيئة الاطلاع على محضر الفرز. 

وكانت عملية التصويت جرت هذا الخميس من قبل الهيئة الناخبة المقدرة بـ 23.251.503 ناخب من بينهم 22.296.077 ناخب مسجلين على المستوى الوطني  و955.426 يمثلون الهيئة الناخبة بالخارج. 

ويتنافس في هذه الاستحقاقات 11.300 مرشح موزعين على 938 قائمة منها 841 قائمة  تمثل الأحزاب والتحالفات السياسية والباقي موزعة على المرشحين الأحرار.

وخصص لهذا الغرض 12.115 مركز انتخابي يضم 52.734 مكتب للاقتراع حيث تم  التأطير من طرف حوالي 500.000 عون تلقوا تكوينا خاصا للقيام بهذه المهمة.

 

 

الجزائر, سياسة