تنسيق جزائري - سويسري في مجال مكافحة الإرهاب

شكل تعزيز العلاقات بين الجزائر وسويسرا لا سيما فيما يخص التعاون في مجال مكافحة الارهاب موضوع المحادثات التي جمعت هذا الثلاثاء بالجزائر وزير الشؤون المغاربية و الاتحاد الافريقي و جامعة الدول العربية عبد القادر مساهل و وفدا سويسريا بقيادة كاتبة الدولة المستخلفة بالدائرة الفيدرالية للشؤون الخارجية كريستينا مارتي لانغ.

و في تصريح للصحافة عقب هذا اللقاء أوضح مساهل أنه تم استعراض العلاقات بين البلدين و السبل الكفيلة بتعزيزها لاسيما في مجال مكافحة الارهاب و التطرف.

وأضاف مساهل "لقد تطرقنا خلال هذا اللقاء الى القضايا التي تستوقفنا جميعا. كما تم تخصيص جزءا واسعا من هذا اللقاء لمسالة مكافحة الإرهاب" مبرزا " الإمكانيات التي طورتها الجزائر لمواجهة هذه الظاهرة".

وأوضح الوزير أنه " تم خلال اللقاء التطرق الى مسألة القضاء على التطرف" مضيفا أن سويسرا تملك أيضا  "برامج خاصة" بهذا المجال.

وقال مساهل " انها طريقة بالنسبة لنا لتبادل خبراتنا و العمل على أن يسمح لنا العمل الذي قمنا به معا لاسيما خلال المنتديات الدولية على غرار المنتدى الشامل لمكافحة الارهاب بان تكون لدينا مقاربات متطابقة".

من جانب آخر،  أشار مساهل الى أن المحادثات التي وصفها بـ " الهامة" تمحورت أيضا حول " مكانة الديمقراطية في مكافحة التطرف العنيف" اضافة الى" الوضع بالمنطقة و النزاعات ببلدان الجوار مثل ليبيا و مالي".

من جهتها، أكدت كاتبة الدولة المستخلفة بالدائرة الفيدرالية للشؤون الخارجية السويسرية كريستينا مارتي لانغ أنها تطرقت مع مساهل الى " القضايا ذات الاهتمام المشترك التي من شأنها تعزيز العلاقات الثنائية" التي تعتبر " جيدة".

وأوضحت المسؤولة السويسرية أن اللقاء تمحور أيضا حول المواضيع المرتبطة  بـ " الاستقرار و السلم و مسائل الهجرة اضافة الى تدعيم التعاون الاقتصادي".

 

المصدر : وكالة الأنباء الجزائرية

الجزائر