في جو مهيب .. جثمان الفقيد بختي بلعايب يوارى الثرى بمقبرة الشراقة

وورى الثرى ظهر هذا السبت جثمان الفقيد بختي بلعايب بعيد صلاة الظهر بمقبرة الشراقة، حيث وصل مساء أمس الجمعة الى الجزائر قادما من فرنسا حيث كان يتلقى المتابعة الصحية في مؤسسة استشفائية بباريس اثر مرض عضال أصابه الايام الماضية.

ووضع ضريح الفقيد حال وصوله أمس في القاعة الشرفية بمطار هواري بومدين الدولي بحضور لارئيس المجلس الشعبي الوطني محمد العربي ولد خليفة والعديد من اعضاء الحكومة ، اضافة لاالى افراد عائلة الفقيد.

وكان الفقيد بختي بلعايب الذي تولى منصبه كوزير في جويلية 2015 خلفا لعمارة بن يونس  يتابع علاجا طبيا منذ ال18 يناير الجاري ، في حين عين وزير السكن عبد المجيد تبون لضمان نيابة وزارة التجارة.

وفي ميكروفون إذاعة الجزائر من تيسمسلت عبرت عائلة الفقيد عن تأثرها لرحيله، معبرة عن قبولها بقضاء الله و قدره.

وكان رئيس الجمهورية قد بعث أمس الجمعة رسالة تعزية لعائلة المرحوم بختي بلعايب عبر فيها عن تأثره لفقدانه وضمنها أرقى عبارات التعزية .

وبهذا المصاب الجلل، عبر بعض الوزراء عن عميق حزنهم لفقدان الوزير بلعايب، مذكرين بخصاله الحميدة ومثابرته في خدمة قطاعه والجزائر عموما.

ســــلال يشيد بتفاني الفـقـيد بختي العايب في خـدمة الـوطـن

وبعث الوزيرالاول عبد المالك سلال اليوم السبت ببرقية تعزية لعائلة وزير التجارة ، الفقيد بختي بلعايب، مشيدا بخصاله الحميدة وتفانيه المطلق في خدمة أمته ووطنه.

وجاء في البرقية انه بوفاة المرحوم "نكون قد فقدنا صديقا عزيزا وأخا كريما رحيما كان أهلا للمودة والاحترام وبهذه الفاجعة تكون بلادنا قد فقدت فيه ذلك الرجل ذي الخصال الحميدة الذي قدم الكثير خلال مسيرته الحافلة بالعطاء والتفاني المطلق في العمل باذلا أقصى ما عنده من كفاءة وإمكانيات في خدمة أمته ووطنه  إلى آخر رمق من حياته".

واضاف سلال ان الفقيد"عاش مكرسا وقته بتفان خلال أداءه لمختلف المهام والمسؤوليات التي أوكلت إليه والتي تقلدها عن جدارة واستحقاق كإطار وكوزير".

وعن خصال الفقيد قال وزير الاتصال حميد قرين"كان رجلا نزيها ملتزما ووفيا للجزائر".  

وفي السياق أضاف وزير العدل حافظ الأختام الطيب لوح"كان جديا في عمله مجتهدا في عمله خدم وطنه وعمل بجدية في إطار المهام المسندة إليه رحمه الله وأسكنه فسيح جنانه".  

وقال عبد السلام بوشوارب وزير الصناعة والمناجم  في ميكروفون إذاعة الجزائر الدولية ..

 اليوم تفقد الجزائر واحدا من خيرة أبنائها، ماك صديقا مقربا و رفيق دربٍ ضمن الجهاز التنفيذي منذ بداياتنا في الحكومة سنة 1996

 من جانبه، عبر وزير النقل والأشغال العمومية بوجمعة طلعي عن تأثره لفقدان الزميل بختي بالعايب وقال في تصريح خص به إذاعة الجزائر الدولية "أعزي عائلته الكريمة و زوجته على وجه الخصوص التي ظلت بجانبه طوال مدة مرضه".

وفيما يخصه قال وزير الفلاحة والتنمية الريفية والصيد البحري عبد السلام شلغوم أن الفقيد كان من طينة الكبار، كان إطارا يتمتع بمهنية عالية،وضعها في خدمة الجمهورية .. ثم أضاف :

 لقد عرفته منذ سنوات لما كنا إطارات في أجهزة ومؤسسات الدولة، كان معروف بنزاهته و قيمه العالية .. إنه من خيرة الإطارات التي تخرجت من الجزائر امنذ الاستقلال

وكان رئيس الجمهورية كلف يوم الأربعاء 18 جانفي الجاري  وزير السكن والعمران والمدينة عبد المجيد تبون بضمان نيابة وزارة التجارة خلال فترة غياب -الراحل -بختي بلعايب الذي خضع للعلاج بالخارج.

ولد بختي بلعايب في 22 أوت 1953 في ثنية الحد (تيسميلت) متزوج واب لثلاثة اطفال  متحصل على شهادة العلوم التجارية من المعهد الوطني للتجارة (جوان 1977).

وقد تولى عدة مناصب بوزارة التجارة كنائب مدير بوازرة التجارة (ديسمبر 1982-جويلية 1989) ومدير مركزي للتجارة (جويلية 1989-اوت 1990) ومدير عام للتنظيم التجاري (اوت 1990-اكتوبر 1991) قبل أن يتولى مهام مكلف بالدراسات بوزارة المؤسسة الصغيرة والمتوسطة (نوفمبر 1992-افريل 1994).  

كما تم تكليفه بمهمة لدى رئيس الحكومة (افريل 1994 -سبتمبر 1996).
وتولى بلعايب و لأول مرة منصب وزير التجارة بين سبتمبر 1996 وديسمبر 1999.
وكان الفقيد اول مسؤول جزائري قاد الوفد الجزائري خلال الجولة الاولى من المفاوضات حول انضمام الجزائر الى المنظمة العالمية للتجارة.

 

المصدر : الإذاعـــــة الجزائرية

 

الجزائر