محـسن كـريــم سليمـاني : تــبادل أكثر من 3600 ساعــة من الأخبــار بين الإذاعــات العربيــة خـلال 2016

أرشيف

أكد مدير المركز العربي لتبادل الأخبار والبرامج محسن كريم سليماني على الأهمية"الإستراتيجية"التي يحظى بها هذا المركز على صعيد الإعلام العربي والعالمي،خاصة بالنظر إلى"المستوى الجيد جدا"للتبادل الاذاعي والتلفزي بين الهيئات الاعلامية السمعية البصرية العربية خلال سنة 2016.

وقال سليماني على هامش اشغال الاجتماع التاسع لمنسقى التبادل الاذاعي أن"مستوى التبادل الاذاعي العربي بلغ مستويات جيدة جدا مقارنة مع هيئات اقليمية مماثلة في أوروبا اوآسيا"، مشيرا الى انه خلال السنة المنصرمة تم تبادل 3609 ساعة من البث الاذاعي بمعدل يومي فاق تسع ساعات، في حين بلغت نسبة الاستخدام الفعلي لهذا الحجم الساعي 67 بالمائة أي بزيادة تفوق 2 بالمائة عن سنة 2015.

وأعرب سليماني عن استعداده  لتعزيز عمل المركز،قائلا:"نسعى إلى دعم هذا المركز لأن له أهمية إستراتيجية على صعيد العمل الإعلامي العربي المشترك خاصة في ظل الوضع الذي تعرفه العديد من الدول العربية، بالإضافة إلى المكانة التي يحظى بها على المستوى الدولي من خلال علاقته مع الكثير من الإتحادات المهنية الإذاعية الدولية سواء في أوروبا  أو آسيا".

واعتبر سليماني أن هذه النتائج"جد مهمة"و"مشجعة" لمواصلة العمل، مبرزا أنه يسعى إلى إبراز دور المركز في الساحة الاعلامية العربية و تعزيز مستوى التبادل الاذاعي والتلفزي.

وقال بهذا الخصوص أنه "من أهم الأهداف التي نسعى إلى تجسيدها هي أبراز دور المركز على الساحة الإعلامية الوطنية والعربية وتنفيذ بعض المشاريع الرامية إلى تطوير عمل المركز يتمكن من بلوغ أهدافه السامية".

من جهته قال خالد العتيبي رئيس اللجنة الدائمة للاذاعة باتحاد الاذاعات العربية،حجم البرامج المعروضة للتبادل كبير جدا،مضيفا أن الهيئة تحرص خلال الندوات المشتركة على أهمية المضامين والأحداث الآنية ومعالجة مكافحة الارهاب ، فضلا عن المواضيع التي تهم المستمع العربي.

وكان محسن سليماني مدير المركز العربي لتبادل الأخبار والبرامج قد أكد في وقت سابق من نهار هذا السبت خلال حلوله ضيفا على القناة الاولى ببرنامج ضيف الصباح،أن دور المركز الذي يشرف عليه من الاهمية بما كان و قد عرف تطورا ملموسا خلال الفترة الاخيرة.

وفي السياق نفسه يقول رئيس قسم التبادلات الإذاعية بالمركز العربي لتبادل الأخبار والبرامج دكار عبد المومن"أن التبادلات الإذاعية من أنشط الأقسام باتحاد الإذاعات العربية وتمس هذه التبادلات ثلاثين صنفا من البرامج".

بعد سنة 2009  تطورت عمليات التبادل بشكل ملحوظ حيث اعتمدنا العمل بنظام المينوس الذي يعتبر من أحدث وسائل التبادل التقنية وهو ما سمح - حسبه- بتكثيف عمليات التبادل.

وانطلقت في وقت سابق من نهار اليوم أشغال الاجتماع التاسع لمنسقي التبادل الإذاعي العربي، المندرج في إطار الاجتماعات الدورية السنوية للهيئات التلفزيونية والإذاعية في الدول العربية، المنعقدة أشغالها في الفترة ما بين 18و25 فبراير الجاري بالجزائر. 

وتم خلال اللقاء تجديد الدعم لهيئة الإذاعة الفلسطينية والوقوف على الظروف "الصعبة" التي تعاني منها، وحث المنسقون على تعزيز التبادل مع إذاعة "صوت فلسطين" خاصة في الظروف الراهنة.

وتحتضن الجزائر خلال الفترة ما بين 18 و25 فبراير الجاري، الاجتماعات الدورية السنوية للهيئات التلفزيونية والإذاعية في الدول العربية، التي سيتم خلالها تقييم التبادل خلال العام المنصرم ومناقشة الجوانب المهنية المتصلة بالبرامج والأخبار والتبادل وكيفية تحسين عملية التبادل.

 كما ستناقش هذه الورشات السلبيات والنقائص المطروحة من قبل المتعاملين في تبادلاتهم اليومية وسبل تحسين عملية التبادل بين الهيئات التقنية والفنية واقتراح الحلول للمشاكل المهنية المطروحة على مستوى الأداء بالنسبة للمنسقين التابعين لكافة الهيئات.

ويعد المركز العربي لتبادل الأخبار والبرامج، هيئة مهنية من هيئات إتحاد الإذاعات والتلفزيونات العربية التابع لجامعة الدول العربية، يهدف إلى توثيق التعاون بين إذاعات وتلفزيونات الدول العربية وتطوير إنتاجها شكلا ومضمونا.

المصدر : الإذاعة الجزائرية

 

الجزائر