الديوان الوطني للقياسة القانونية يجري مليوني فحص للأجهزة سنويا لمحاربة التقليد

يعمل الديوان الوطني للقياسة القانونية على محاربة كل أشكال التقليد والتي تمس أدوات القياسة من خلال فحص دوري لنوعية الأجهزة ومدى مطابقتها للمعايير المعمول بها دوليا.

وفي هذا الجانب قالت المفتشة المركزية بالديوان نبيلة يزيد في تصريح للقناة الإذاعية الأولى "إن الديوان يقوم بالفحوصات يصل معدلها في العام إلى مليوني فحص أولي ودوري.

وأوضحت المتحدثة ذاتها أن الفحص الأولي يتعلق بأدوات القياس الحديثة غير المستعملة أو التي تم اصلاحها ، مبرزة أن الفحوص الدورية  يقوم بها مفتشي الديوان بصفة ميدانية سواء على مستوى المؤسسات والأسواق وذلك للكشف عن الأدوات المغشوشة وغير الصالحة للاستعمال كأدوات قياس الوزن وموزعات البنزين.

كما يسعى مركز البحث و التطوير للكهرباء و الغاز لمجمع سونلغاز إلى متابعة مدى مطابقة الأجهزة للمعايير المعتمدة من قبل شركة سونلغاز ضمانا لسلامة المستهلك.

من جهتها أوضحت الرئيس المدير العام للمركز السيدة صالحي أن "هناك مخابر موجودة على مستوى مركز البحث بالعاشور ،حيث يقوم المهندسون العاملون بها بالتحاليل سواء بالمخابر بالجزائر أو خارجها".

وأفادت صالحي أن القضايا التي تم معالجتها تراوحت بين 40 إلى 50 ملف سنويا.

ويبقى تضافر جهود الجميع بما فيهم المستهلك والعمل بالإجراءات التي وضعت حيز التنفيذ من قبل السلطات العمومية من أجل مواجهة ظاهرة التقليد والتي تمثل 2.5 بالمائة من الناتج الداخلي العالمي العامل الأنجع لها.

المصدر:الإذاعة الجزائرية