عبد القادر مساهل للإذاعة: الجزائر تريد إصلاحا للجامعة العربية شبيها بإصلاح الإتحاد الأفريقي

استضاف برنامج "focus" لإذاعة الجزائر الدولية، هذا الاثنين، وزير الشؤون المغاربية والأفريقية وجامعة الدول العربية عبدالقادر مساهل للحديث عن القمة العربية الـ28 المقررة، بعد غد الأربعاء، بعمان الأردنية.

في البداية، أشار مساهل إلى أن القمة العربية تأتي في ظرف خاص يعيشه العالم العربي يميزه، كما قال، "سلسلة من النزاعات" والتعرض" لضغوطات الإرهاب الذي لم تمنح له الوسائل الكافية والضرورية لمكافحته".

واضاف:" محتوى هذا الإصلاح يتم دراسته حاليا من قبل فوج عمل، وذلك غداة إجتماع مجلس وزراء الجامعة في القاهرة ليكون جاهزا أمام مجلس وزراء الخارجية"، مشيرا إلى أن الجزائر ستقدم مساهمتها، وذلك بالنظر للتغيرات التي عانينا منها في إطار الاتحاد الأفريقي الذي باشر، حسبه، إصلاحات عميقة تميزت بإجراء مراجعة شاملة لعمل الإتحاد الأفريقي، وهو ما أعطى نتائجه على حد تعبيره.

حول ما تعلق بإصلاح الجامعة العربية، جدد عبدالقادر مساهل التأكيد على أن هذه  الأخيرة " بحاجة لإصلاح شامل وعميق، وهو ما نادينا به منذ سنوات"، مؤكدا، في السياق، أن "الجزائر قدمت مقترحات لإصلاح عميق لهذه المنظمة".

من جهة أخرى أكد وزير الشؤون المغاربية والأفريقية وجامعة الدول العربية أن " القارة الأفريقية، التي عانت من قبل الكثير من المشكلات،  تشهد "حركة حوكمة"" تميزها دمقرطة الأنظمة و معدل نمو إيجابي و الحديث بصوت واحد في الأمم المتحدة. هذا نوع من الإصلاح الذي نريده لجامعة الدول العربية".

ومن بين النقاط الأخرى التي ستحظى باهتمام القمة العربية، أشار الوزير مساهل إلى أن قمة عمان ستتناول القضايا الراهنة في العالم العربي كالقضية الفلسطينية وضرورة تنسيق النشاطات بين الدول العربية فضلا عن الملفات الكبرى المتعلقة بالوضع في سوريا وليبيا واليمن ومكافحة الإرهاب.

مساهل يستعرض ملف إصلاح الجامعة العربية مع ابو الغيط
 

 
استعرض وزير الشؤون المغاربية  والاتحاد الأفريقي وجامعة الدول العربية, عبد القادر مساهل, هذا الاثنين  بالبحر الميت (الاردن) مع الامين العام لجامعة الدول العربية, احمد ابو  الغيط ملف إصلاح جامعة الدول العربية على ضوء التحديات الإقليمية والدولية  التي تعيشها المنطقة العربية.
وأكد مساهل خلال اللقاء الذي جرى قبيل الجلسة التحضيرية لاجتماع مجلس وزراء الخارجية العرب للقمة العربية المقررة بعد غد الاربعاء على "الأهمية  
التي يكتسيها مسعى إصلاح الجامعة العربية المطالبة اكثر من اي وقت مضى بالتكيف   مع التحديات الإقليمية والدولية التي تواجه الدول العربية  استنادا الى  
الاجتماع ال147 للمجلس الوزاري العربي من اجل إصلاح  الجامعة العربية".
كما تطرق المسؤولان الى بنود جدول  اعمال المجلس الوزاري التحضيري للقمة  العربية والى أولويات العمل العربي المشترك في مجالاته الاقتصادية والسياسية   والاجتماعية.  
   

وأج

المصدر : الإذاعــة الجزائرية

 

الجزائر