رئيس الجمهوريـــــة يستقبل نظيره الكونغولي دونيس ساسو نغيسو

تحادث رئيس الجمهورية  عبد العزيز بوتفليقة  الثلاثاء بالجزائر العاصمة مع الرئيس الكونغولي  دونيس ساسو نغيسو  الذي   يقوم بزيارة دولة الى الجزائر.

وقد جرت المحادثات بحضور رئيس المجلس الشعبي الوطني محمد العربي ولد خليفة  والوزير الأول عبد المالك سلال  ووزير الدولة مدير الديوان برئاسة الجمهورية   أحمد أويحيى  ووزير الدولة وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي رمطان   لعمامرة  ووزير الشؤون المغاربية والاتحاد الإفريقي وجامعة الدول العربية عبد   القادر مساهل ووزير الصناعة والمناجم عبد السلام بوشوارب.

هذا وأكد رئيس جمهورية الكونغو  دونيس ساسو نغيسو  أن الجزائر و الكونغو قد قررا إعادة بعث  تعاونهما في شتى المجالات مضيفا أن زيارة الدولة التي يقوم بها إلى الجزائر  كانت "ناجحة للغاية".

و صرح السيد ساسو نغيسو عقب لقائه برئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة  "أنها مناسبة تاريخية  لأننا قررنا إعادة بعث علاقاتنا الثنائية في جميع المجالات".

واعتبر الرئيس الكونغولي بان زيارته إلى الجزائر كانت "ناجحة  للغاية" إذ توجت بالتوقيع على خمسة عشر اتفاق تعاون في جميع المجالات مضيفا أن  إعادة بعث هذا التعاون أصبح ممكنا "بفضل الإرادة السياسية و المبادئ التي طالما دافعت عنها الجزائر و الكونغو".

و تابع قوله إن لقائه مع الرئيس بوتفليقة قد تمحور كذلك حول المسائل الإقليمية و الدولية ذات الاهتمام المشترك سيما الوضع في ليبيا.

و أضاف قائلا "لقد استعرضنا مجمل المسائل السياسية الإفريقية والدولية و أكدنا خاصة على الوضع السائد في ليبيا بما أن الجزائر و الكونغو  يوجدان ضمن لجنة البلدان ال10 الإفريقية لمساعدة الأشقاء الليبيين في التوصل إلى حل شامل لتحقيق السلم و الأمن و السير العادي للدولة".

كما أكد السيد ساسو نغيسو من جانب آخر بان الجزائر تلعب "دورا هاما  في تسوية الأزمة الليبية كما سبق لها أن قامت به في أزمات أخرى من هذا النوع  في إفريقيا".

و خلص في الأخير إلى القول "نعتقد بأننا سننجح تدريجيا في جعل الأشقاء الليبيين يجلسون جميعهم حول طاولة واحدة من اجل إيجاد حل للازمة التي  تعصف بهذا البلد".

وفي وقت سابق من نهار اليوم التقى الرئيس الكونغولي الوزير الاول عبد المالك سلال بإقامة الدولة بزرالدة (الجزائر العاصمة) .

و جرى الاستقبال بحضور وزير الدولة وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي    رمطان لعمامرة و وزير الشؤون المغاربية والاتحاد الإفريقي وجامعة الدول   العربية  عبد القادر مساهل و وزير الصناعة و المناجم عبد السلام بوشوارب و   وزير السكن و العمران و المدينة  وزير التجارة بالنيابة عبد المجيد تبون و   وزير النقل و الأشغال العمومية  بوجمعة طلعي.

وكان الرئيس الكونغولي قد حل أمس الاثنين بالجزائر في زيارة دولة تدوم  أربعة أيام بدعوة من الرئيس بوتفليقة.

 

التوقيع على 15 اتفاق و مذكرة تعاون بين الجزائر و الكونغو

 

وقعت الجزائر و جمهورية الكونغو الثلاثاء  بالجزائر العاصمة على 15 اتفاق و مذكرة تعاون في مختلف المجالات بمناسبة  الدورة السابعة للجنة المشتركة الكبرى الجزائرية-الكونغولية المنعقدة بالجزائر  يومي 25 و 26 مايو.

و تم التوقيع بالأحرف الأولى على 13 اتفاقا من طرف وزير  الدولة  وزير الشؤون الخارجية و التعاون الدولي رمطان لعمامرة ونظيره  الكونغولي  جان كلود جاكاسو.

و يتعلق الأمر ببروتوكول تعاون متعلق بالتكوين في المجال البحري و  مذكرة تفاهم في مجال تكوين الدبلوماسيين بين وزارتي الشؤون الخارجية للبلدين   و مذكرة تفاهم في مجال البريد و تكنولوجيات الاعلام و الاتصال و اتفاق تعاون  في المجال الثقافي و مذكرة تفاهم في مجال التكوين و التعليم المهنيين.

كما وقع الوزيران على بروتوكول اتفاق في مجال التعليم العالي و اتفاق  تعاون في مجال الموارد المائية و البيئة و مذكرة تفاهم في مجال حماية النباتات  و الحجر الزراعي اضافة الى اتفاق في مجال الصحة البيطرية و اتفاق تجاري و  اتفاق آخر متعلق بالاعفاء من التأشيرة لحاملي جوازات دبلوماسية أو للخدمة.

و بنفس المناسبة  تم التوقيع  ايضا على اتفاق تعاون من طرف رئيس الغرفة  الجزائرية للتجارة و الصناعة محمد لعيد بن اعمر و نظيره رئيس غرفة التجارة و  الصناعة و الفلاحة و المهن لجمهورية الكونغو بول أوبامي.

كما تم التوقيع أيضا على مذكرة تفاهم حول ترقية التجارة الخارجية من  طرف شفيق شيتي  المدير العام للوكالة الوطنية لترقية التجارة الخارجية و سفير  جمهورية الكونغو بالجزائر جون بيار لوييبو.

 

الجزائر