عبد المالك سلال يدعو من ولاية الوادي إلى تسهيل عملية الإستفادة من العقار الفلاحي

شدد الوزير الأول عبد المالك سلال على ضرورة تجاوز البيروقراطية ومنح العقار الفلاحي إلى الراغبين في ولوج عالم الإستثمار الفلاحي مؤكدا أن الوزارة الأولى ستتخذ قرارات هامة  بخصوص انشغالات الفلاحين لاسيما منها ما تعلق بالكهرباء والمسالك الفلاحية.

ودعا الوزير الأول في مستهل زيارته  لولاية الوادي أصحاب المؤسسات الإستثمارية الفلاحية إلى  رسم إستراتيجية لتفعيل آلية التصدير باعتباره بديلا ناجعا عن المحروقات.مبرزا أن النظرة الجديدة للإقتصاد الجزائري تعتمد على هذه الآلية حاثا في نفس الوقت على التفكير الجدي لتفعيل الزراعة البيولوجية، وجاءت هذه التعليمات أثناء تفقده لمستثمرة فلاحية تقع بالمنطقة الفلاحية"الضاية" ببلدية سيدي عون ( 15 كلم عن مقر الولاية ) التي تتربع على مساحة قوامها 45 هكتارمنها 25 هكتار مسقية بواسطة 15 بئرا يعتمد فيها على نظام السقي بالتقطير وتغرس بها عديد المنتجات الفلاحية من ضمنها 30 بيت بلاستيكي ونحو مائة نخلة مثمرة .

وبذات الموقع تلقى عبد المالك سلال عرضا حول هذه المستثمرة الفلاحية وعن المقومات الطبيعية الفلاحية للولاية ووضعية العقار الفلاحي والري  الفلاحي وكذا الإنتاج النباتي والحيواني وحول مختلف البرامج التنموية  بقطاع الفلاحة التي استفادت منها ولاية الوادي بين سنتي 2000 إلى 2016.

كما تضمن العرض أيضا الأهداف المسطرة للولاية في ذات القطاع الذي يهدف إلى  بلوغ 150.000 هكتارفي آفاق 2019 ، وحول اليد العاملة التي يصل تعدادها إلى 128.000 منصب منها 79.000 منصب دائم.

وأشرف سلال  بهذا الموقع أيضا  على تسليم رمزي لقرارات التنازل ورفع الشرط الفاسخ لفائدة عدد من الفلاحين ضمن عملية تشمل 3.400 فلاحا  والتي تندرج في  إطار تطهير العقار الفلاحي .

سلال يدشن معهد وطني متخصص في التكوين المهني ببلدية حساني عبد الكريم

دشن الوزير الأول عبد المالك سلال بولاية الوادي معهد وطني متخصص في التكوين المهني (300 مقعد) ببلدية حساني عبد الكريم ( 10 كلم عن عاصمة الولاية) .

وخصص لهذا الهيكل التكويني المدرج ضمن البرنامج التكميلي لدعم النمو مبلغا ماليا بقيمة 336 مليون دج ويتوفر على داخلية (120 سرير) ويتربع على مساحة إجمالية قوامها أربعة (4) هكتار .

ويضمن هذا المرفق التكويني إختصاصات تكوينية أساسية ذات صلة مباشرة بالنشاط  الفلاحي بشقيه النباتي والحيواني .

وقد تلقى تلقى الوزير الأول بذات الموقع عرضا حول قطاع التكوين والتعليم المهنيين بولاية الوادي. ودعا بالمناسبة القائمين على القطاع إلى التركيز على التكوين بقطاعي السياحة والفلاحة باعتبارهما القطاعين الأكثر نشاطا بهذه الولاية، مؤكدا في ذات السياق أن فتح الإختصاصات يتوجب أن يخضع لحاجيات سوق الشغل.

وحث السيد سلال كذلك إلى ضمان تكوين ناجع للمتربصين واستغلال مؤسسات القطاع للمحافظة على التكوين المهني المستمر الذي يرمي إلى تحسين قدرات ومؤهلات الموظفين بالمؤسسات والإدارات العمومية.

وتفقد الوزير الأول مختلف مرافق المعهد ومزرعة نموذجية تتربع على مساحة واحد (1) هكتار تضم منتجات فلاحية متنوعة،كما اطلع بمعرض أقيم بذات المؤسسة التكوينية على عينات لمنتجات مستثمرات فلاحية وشركات صناعية ناشطة بالمنطقة وأبرز بالمناسبة أهمية تصدير منتجات تلك الشركات، لاسيما فيما تعلق منها بالمنتجات الفلاحية، ويواصل السيد عبد المالك سلال زيارته لولاية الوادي بتفقد وتدشين عدة مشاريع اقتصادية اجتماعية .

سلال يدشن مركب غرف التبريد ببلدية الطريفاوي

ودشن الوزير الأول عبد المالك سلال كذلك مركب غرف التبريد ببلدية الطريفاوي (11 كلم عن الوادي )،هذا ويتربع هذا الهيكل الفلاحي على مساحة قوامها ست (6) هكتار بطاقة تخزين  تقدر ب20.000 متر مكعب 4.000 متر مكعب مزدوجة الحرارة ، حسب البطاقة التقنية للمشروع، وتطلب هذا المرفق الفلاحي الهام مبلغا ماليا بقيمة 980,6 مليون دج حسب البطاقة التقنية للمشروع . 

وبالمناسبة شدد الوزير الأول على ضرورة أن يكون المنتوج الزراعي الوطني يتطابق مع المقاييس العالمية للتصدير  مؤكدا أن ذلك يندرج في إطار تطوير وتحسين المنتوج الفلاحي بما يسمح بالتأقلم مع متطلبات السوق العالمية في هذا المجال.

وأبرز أيضا أهمية التحكم في آليات التسويق العالمية وهذا ما يدعونا كما أضاف السيد سلال إلى معرفة متطلبات السوق العالمية.

وتفقد الوزير الأول مختلف مرافق هذه المنشأة كما اطلع بها ضمن معرض على عينات للمحاصيل الزراعية التي تنتجها المنطقة. 

ويواصل الوزير الأول الذي يرافقه وفد وزاري هذه الزيارة بتدشين ومعاينة سلسلة من المشاريع والمنشآت التابعة لقطاعات الفلاحة والصحة والشباب والرياضة والنقل والسكن والتكوين والتعليم المهنيين والسياحة.

الوزير الأول يدشن قاعة متعددة الرياضات بسعة 3.000 مقعد بالوادي

كما دشن الوزير الأول عبد المالك سلال في إطار زيارة العمل التي يقوم بها إلى ولاية الوادي قاعة متعددة الرياضات بسعة 3000 مقعد سميت"الشهيد دركي علية"بحي الشط بعاصمة الولاية.

ويتوفر هذا المرفق الرياضي (3.000 مقعد) الذي رصد له غلافا ماليا بقيمة 600 مليون دج (دراسة وإنجاز ) قاعة رياضية  وثلاث (3) غرف تبديل الملابس وقاعتين للتحضير البدني وغرف تقنية ومخزن للعتاد وقاعة شرفية، وبذات الموقع إلتقى الوزير الأول عددا من رؤساء النوادي الرياضية المحلية.

ويواصل الوزير الأول عبد المالك سلال الذي يرافقه وفد وزاري هذه الزيارة التفقدية لولاية الوادي بتدشين ومعاينة عدة مشاريع وهياكل تابعة لقطاعات الفلاحة والصحة والسكان والشباب والرياضة والنقل والسكن والتكوين والتعليم المهنيين والسياحة.

سلال يدشن عيادة طبية بطاقة 80 سرير بعاصمة الولاية

دشن الوزير الأول عبد المالك سلال ضمن الزيارة التي يقوم بها إلى ولاية الوادي عيادة متعددة الخدمات الطبية والجراحية"إبن حيان"(80 سرير) تقع بحي 8 ماي بعاصمة الولاية. ويتربع هذا المشروع الصحي المنجز ضمن استثمار خاص على مساحة إجمالية قوامها 2.8 هكتار، منها 2.1 هكتار مبنية بها خمسة (5) طوابق.

وتطلب هذا الهيكل الطبي استثمارا ماليا بقيمة 2ر1 مليار دج منح ضمن جهاز الوكالة الوطنية لترقية الاستثمار ويتوفر على عديد التخصصات الطبية الجراحية (الجراحة العامة والمسالك البولية وجراحة العظام والولادة و الأشعة والإنعاش) حسب البطاقة التقنية للمشروع، ويضم ست (6) قاعات مخصصة للعمليات الجراحية ، كما يوفر 70 منصب شغل (طاقم طبي وشبه طبي)  وفق البطاقة التقنية للمشروع.

وتلقى الوزير الأول عرضا مفصلا حول مرافق هذا الاستثمار الخاص، حيث أبرز في هذا الصدد أهميته في ترقية الخدمات الطبية داعيا إلى تجهيز مثل هذه العيادات  الطبية بأحدث الوسائل الطبية وتوفير أكبر عدد ممكن من الأخصائيين بما يسمح بتلبية انشغالات المرضى.

وتفقد السيد سلال مختلف الأجنحة الطبية للعيادة واطلع على مدى جاهزيتها  للتكفل الصحي الأمثل بالمرضى.

سلال يطلع على مخطط شغل الأراضي ببلدية الوادي

إطلع الوزير الأول عبد المالك سلال وفي إطار زيارة العمل التي يقوم بها إلى ولاية الوادي على مخطط شغل الأراضي  لبلدية الوادي بحي 8 ماي 1945 بعاصمة الولاية.

كما أشرف بذات الموقع على توزيع رمزي لمفاتيح سكنات بصيغة الإجتماعي الترقوي. وقدم للسيد سلال عرض مفصل حول هذا المخطط المتضمن برنامج سكني قوامه 4.000  سكن من مختلف الأنماط  من ضمنها 1.700 سكن قيد الإنجاز(سكن اجتماعي إيجاري واجتماعي ترقوي واجتماعي مدعم والترقوي الحر والترقوي العمومي) بالإضافة إلى  مرافق عمومية.

وتوجد 700 وحدة جاهزة للتوزيع بالولاية والتي تتمثل في سكن ترقوي مدعم (213  وحدة) واجتماعي تساهمي (114) واجتماعي إيجاري (312)،هذا وأشرف السيد عبد المالك سلال على تسليم رمزي لمفاتيح 14 وحدة من هذه السكنات الجاهزة بصيغة الترقوي المدعم لفائدة مستفيدين.

وبعد أن قدم له عرض حول قطاع السكن بالولاية (مبرمجة وقيد الإنجاز ومنتهية والمقترح توزيعها) أعلن الوزير الأول عن منح حصة سكنية إضافية لفائدة هذه الولاية قوامها 2.500 وحدة بنمط السكن الريفي والتي ستدعم البرنامج السكني للولاية.

ودعا بالمناسبة إلى الإسراع في إنجاز سكنات برنامج الوكالة الوطنية لتحسين السكن وتطويره (عدل ) بعد أن سجلت تأخرا بهذه الولاية،حيث أرجع القائمون على هذه المشاريع السكنية هذا التأخر إلى"مشكل العقار".

كما شدد السيد سلال على ضرورة التجسيد الفعلي للتعليمة المتضمنة إنجاز سكنات أرضية بمناطق الجنوب بالنظر إلى الخصوصية المناخية لهذه المناطق داعيا في ذات الوقت مكاتب الدراسات إلى التفكير في توفير مساحات شاسعة بين السكنات المبرمجة للإنجاز لاستغلالها كفضاءات لبناء الهياكل، لاسيما منها التجارية لتلبية الحاجيات اليومية للمواطن، وقدم له عرض حول الهندسة المعمارية لحصة من السكنات،حيث أعرب الوزير الأول  عن رفضه لتصاميم هذه السكنات لعدم مراعاتها لبعض الشروط التقنية.

سلال يدشن محطة بـرية لنقل المسافرين

كما دشن الوزير الأول عبد المالك سلال محطة برية لنقل المسافرين صنف (أ) تقع على مسافة ثلاثة (3) كلم من النسيج الحضري لمدينة الوادي، ويتربع هذا المشروع المدرج في إطار البرنامج التكميلي لدعم النمو على مساحة إجمالية قوامها خمسة (5) هكتار،حيث خصص لإنجازه مبلغ مالي قيمته 654,3 مليون دج.

وتحتوي هذه المحطة البرية الجديدة لنقل المسافرين على عديد المرافق التي توفر راحة المسافرين منها 25 رواقا مغطي لصعود المسافرين.

وقدم للوزير الأول عرضا مفصلا حول الخدمات التي يقدمها هذا المرفق العمومي   داعيا بالمناسبة إلى ضرورة توفير النقل الحضري بمختلف خدماته لتسهيل تنقل  المسافر من و إلى وسط المدينة ، كما حث السيد سلال إلى السهر على ضمان استمرارية خدمات هذه المحطة لفائدة  المسافرين، لاسيما في الفترات الليلية.

ويواصل الوزير الأول زيارته لولاية الوادي على رأس وفد وزاري بمعاينة وتدشين  مشاريع وهياكل تابعة لقطاعات الفلاحة والصحة والسكن والشباب والرياضة والنقل والتكوين والتعليم المهنيين والسياحة.

سلال يعاين مشروع إنجاز مركز مكافحة السرطان

عاين الوزير الأول عبد المالك سلال في إطار زيارة العمل التي يقوم بها إلى ولاية الوادي ورشات مشروع إنجاز مركز مكافحة داء السرطان (140 سرير).

وخصص لهذا المشروع الصحي الهام المدرج ضمن البرنامج التكميلي لدعم النمو  غلافا ماليا بقيمة 2ر5 مليار دج ( إنجاز وتجهيز) ويتربع على مساحة إجمالية  قوامها 4.9 هكتار، حيث يسجل تقدما في الأشغال بحدود 97 بالمائة.

ويضم هذه الهيكل الصحي جميع المصالح الطبية الجراحية المتعلقة بأمراض السرطان  (التصوير الإشعاعي الطبي والفحص والتشخيص وطب الأورام والتحاليل الطبية والعلاج الإشعاعي) حسب البطاقة التقنية للمشروع.

واستمع الوزير الأول إلى عرض حول وضعية الأشغال وحول إمكانية توفير الطاقم الطبي والشبه الطبي بهذا المرفق الصحي.

وأكد بذات الموقع على ضرورة إنشاء ملحق للتكوين في الشبه الطبي، لاسيما في  اختصاصي الأم والطفل والأشعة لتغطية التأطير بهذا المركز المرتقب دخوله حيز  الخدمة في أكتوبر القادم، كما ستساهم هذه المؤسسة التكوينية أيضا -كما أضاف السيد سلال- في توفير طواقم  الشبه الطبي لفائدة الهياكل الإستشفائية والجوارية بالولاية بما يضمن تحسين الخدمات الطبية لفائدة المرضى.
المصدر : الإذاعة الجزائرية + واج

الجزائر