والي الجلفة للإذاعة : نسعى لتغطية الطلب الوطني من اللحوم بنسبة 70 % خلال الـ4 سنوات المقبلة

أكد والي ولاية الجلفة سعد أقوجيل هذا الاثنين على سعيهم للمساهمة في الإنتاج الوطني بنسبة 70 بالمائة من اللحوم البيضاء والحمراء خلال الـ4 سنوات المقبلة مبرزا أن الموقع الجغرافي للجلفة يؤهلها لأن تكون رائدة في مجال تطوير الاقتصاد البديل للمحروقات.

وقال سعد أقوجيل لدى استضافته في برنامج "ضيف الصباح " للقناة الإذاعية الأولى " إن ولاية الجلفة حاليا تساهم في الانتاج الوطني بنسبة 40 بالمائة في مجال تربية الدواجن وتطمح من خلال المشاريع التي هي في طور الانجاز خاصة منها تدشين المركب الضخم  لتربية الدواجن الذي يتوفر على وسائل عصرية للرفع من هذه النسبة.

ونسعى من خلال –يضيف المتحدث ذاته- المسلخ الجهوي بحاسي بحبح تحقيق الاكتفاء الذاتي على المستوى الوطني والتصدير خاصة لرؤوس الأغنام الكبيرة التي تتوفر عليها ولايتنا مبرزا سعيهم للحفاظ على سلالة الأغنام "الحمراية"الموجودة بالجلفة.

نطمح إلى انتاج غبرة الحليب ورفع مساحة زراعة الزيتون إلى 25 ألف هكتار

كما أشار ضيف الأولى إلى أنه  هناك توجه نحو تربية الأبقار حيث لدينا حاليا 34 ألف رأس بقر ونعمل من خلال  المزرعة التي ستبدأ ب 3آلاف بقرة لبلوغ 12 ألف رأس بقر والأهم من ذلك نطمح إلى إنتاج غبرة الحليب للتقليص من فاتورة الاستيراد.

وعن زراعة الزيتون بالولاية ذكر سعد أقوجيل أن المساحة الحالية تقدر بـ  10 آلاف و906 هكتار ومن المنتظر أن يتم رفع هذه المساحة إلى 25 ألف هكتار.

وإلى جانب توسيع مساحة العسل واللوز بدأنا -يقول المتحدث ذاته- بدأنا في زراعة الفستق حيث هناك تجارب ناجحة على مستوى عين وسارة إلى جانب وجود منتوجات متنوعة منها الرمان والمشماش والتفاح.

حققنا قفزة نوعية في مختلف القطاعات

هذا وأفاد أن الجلفة التي استفادت من مبلغ 22 مليار دينار في سنة 1999 عرفت قفزة نوعية في جميع القطاعات حيث تم رفع نسبة تغطية الغاز الطبيعي إلى 87 بالمائة والكهرباء الريفية 92 بالمائة ، في حين وصلت نسبة تغطية الماء الشروب إلى 95 بالمائة وشيكة الصرف الصحي 94 بالمائة.

وبخصوص التعليم العالي ذكر الوالي أنه  هناك 32 ألف طالب جامعي وأصبح لدينا 13 ألف و100 مقعد بيداغوجي و10 آلاف و500 سرير ،وسنسلم في سبتمبر المقبل  8 آلاف سرير و4 آلاف مقعد اضافي.

وعن قطاع السكن أشار إلى انه  تم انجاز  أكثر من  98 ألف سكن بمختلف الصيغ ، وهناك برنامج لانجاز 9 آلاف سكن خلال الثلاثي الأول لسنة 2018 ، ناهيك عن البرامج الكبيرة التي استفادت منها الولاية.

وفي مجال الصحة أفاد المتحدث ذاته أن الولاية تتوفر اليوم على 1564  سرير بفضل انجاز 5 مستشفيات ومركز للأم والطفل و40 عيادة متعددة الخدمات ومدرسة للتكوين في الشبه الطبي التي هي في طور الانجاز وكذلك مستشفى 120 سرير لطب العيون.

كما أكد سعد أقوجيل إلى انه هناك مشاريع حيوية في طريق الانجاز منها مشروع  ازدواجية الطريق الوطني رقم واحد من بوقزول إلى غاية حدود ولاية الاغواط الذي يمشي على مسافة 124 كلم والذي وصلت نسبة انجازه 70 بالمائة ،إلى جانب مشروع ضخم لانجاز السكة الحديدية  حيث هناك خطين في طور الانجاز بنسبة 50 بالمائة الأول من الاغواط إلى الجلفة والثاني من الجلفة إلى بوقزول .

مستعدون لتشريعيات الـ4 ماي وندعو المواطنين للتصويت لتحقيق أعلى نسبة مشاركة

وعن استعدادات الولاية لتشريعيات الرابع ماي المقبل أكد والي ولاية الجلفة على استعدادهم لهذا الحدث الوطني الهام حيث تم توفير كل التجهيزات والهياكل لإنجاح هذا الموعد داعيا  للمشاركة بقوة لتحقيق أعلى نسبة مشاركة ممكنة .

 وأضاف أن عدد الهيئة الناخبة وصل إلى أكثر من 553 ألف موزعين على 249 مركز انتخاب و1164 مكتب تصويت ،ولدينا 21 قائمة على مستوى الولاية تتنافس على 14 مقعدا لكون هذه الولاية تتوفر على تعداد كبير من الكثافة السكانية قدربـ مليون و400 ألف ،كما تم –حسب المتحدث ذاته- تخصيص 62 قاعة و34 ملعب و680 مكان مخصص لتعليق اللوحات الاشهارية للحملة الانتخابية.

 

المصدر: موقع الإذاعة الجزائرية - حنان شارف

 

الجزائر