زيارة موجهة لفائدة وسائل الإعلام الوطنية إلى مقر قيادة الحرس الجمهوري

نظمت قيادة الحرس الجمهوري هذا الثلاثاء زيارة  موجهة لفائدة مختلف وسائل الإعلام الوطنية قادتهم إلى الفوج الأول للتشريفات  للقيادة تم خلالها الاطلاع على أساليب ومناهج تكوين هذا الفوج في مجال  الموسيقى العسكرية.

وسمحت هذه الزيارة التي تندرج في إطار تنفيذ مخطط الاتصال لسنة 2016- 2017  المصادق عليه من طرف القيادة العليا للجيش الوطني الشعبي   من أجل تمكين ممثلي مختلف وسائل الإعلام من التعرف على إحدى وحدات قيادة الحرس  الجمهوري المتمثلة في الفوج الأول للتشريفات مع إتاحة الفرصة لهم للاطلاع أكثر  على مكوناتها ومهامها ونشاطاتها.

وفي هذا الإطار  أكد العقيد إسماعيل كمال الدين  رئيس مصلحة الاتصال بقيادة  الحرس الجمهوري  على أهمية "تنظيم مثل هذه الزيارات من أجل تعزيز سياسة  الانفتاح والتواصل بين المؤسسة العسكرية وكل فئات المجتمع  لاسيما مع وسائل  الإعلام للتمكن من ربط علاقة احترافية معها وخلق قنوات اتصال أكثر فاعلية  وتمكين الصحافيين من الاطلاع على مختلف مكونات الفوج الأول للتشريفات لقيادة  الحرس الجمهوري والتعرف على مختلف مهامه وتخصصاته". 

كما ترمي هذه الزيارة - يضيف العقيد كمال الدين - إلى "إبراز الصورة الحقيقية  والمشرفة للجيش الوطني الشعبي من خلال الانجازات التي حققها في إطار برنامج  وتطوير وعصرنة الحرس الجمهوري وترسيخ روح التضامن بين الشعب والجيش الوطني  الشعبي".

وبالمناسبة  قام الفوج الصحفي بزيارة المكتبة العلمية والأدبية التي تحتوي  على 11 ألف كتاب في مختلف التخصصات التي يحتاجها الطلبة الى  جانب زيارة معرض للصور تم خلالها إبراز المراحل التاريخية لإنشاء هذا الفوج  وأهم المهام المنوطة به وكذا الاطلاع على ورشة صيانة آلات الموسيقى  المستعملة. 

وعلى هامش هذه الزيارة  أدى الفوج الأول للتشريفات الذي أطلق عليه سنة 2016  اسم الشهيد علي معاشي  مقطوعات موسيقية من نوع السمفونية العالمية ومقطوعات  أخرى من نوع الهارمونية إلى جانب تقديم تمارين بيانية من أداء التشكيلتين  الثانية والثالثة من هذا الفوج تم خلالها عرض حركات  بالسلاح وأنواع من الموسيقى العسكرية.  

للتذكير تم انشاء التشكيلات الموسيقية للحرس الجمهوري سنة 1960 وبعد  الاستقلال  تم جمع هذه التشكيلات على مستوى المقر العام للجيش الوطني الشعبي  تحت اسم المجموعة الموسيقية قبل أن يتم تحويلها عام 1969 إلى ثكنة الحرس  الجمهوري.

وبعد هيكلة الحرس الجمهوري سنة 1972  تم إنشاء الفيلق الأول للمرافقة  والتشريفات المتشكل من كتيبة الخدمات والخيالة والكتيبة 13 للتشريفات والكتيبة  الـ 14  للموسيقى ليتم بعد ذلك تحويل الكتيبة الأولى للمرافقة والتشريفات إلى  الفوج الأول للتشريفات في أكتوبر 2008 .

ويقوم الفوج الأول للتشريفات بتقديم التشريفات لرئيس الجمهورية وضيوف الدولة  والوفود الوزارية الرسمية القادمة إلى الجزائر  الى جانب المشاركة في مختلف  التظاهرات والمهرجانات والاحتفالات الشرفية والثقافية الوطنية والدولية  والتكوين في مجال الموسيقى لمختلف القيادات والنواحي العسكرية.

الجزائر, مجتمع