في خامس يوم من الحملة الانتخابية.. المترشحون يركزون على تحقيق العدالـة الاجتماعية لإستمــالة النــاخبيـن

(آخر تحديث 23:46)

ركز رؤساء الاحزاب السياسية في اليوم الخامس  خلال شرحهم لمرامي برامجهم الانتخابية الخاصة بتشريعيات الرابع ماي المقبل على  أهمية دعم القطاعين الفلاحي والصناعي بغية تحقيق الاكتفاء الذاتي والاستغناء  عن الاستيراد وتجاوز الاعتماد على النفط.، وقدموا جملة من الوعود التي تصب في رفع مستوى معيشة المواطنين وتحقيق العدالة الاجتماعية .

حميدي الهواري رئيس الاتحاد للتجمع الوطني من عين تموشنت ..

 أكد حميدي الهواري رئيس الاتحاد للتجمع الوطني من بني صاف بعين تموشنت على ضرورة محاربة الزمرة الفاسدة من خلال إجراء ثورة حقيقة في المؤسسات لاسترجاع ثقة المواطن من أجل بناء فكر جديد لجيل اليوم ، مضيفا أن الجزائر تمر بظروف صعبة لم تعشها منذ الاستقلال .

وانتقد الهواري قانون المالية الجديد لانه يمس القدرة الشرائية للمواطنين الذين فضلوا الاستقالة من الحياة السياسية، مؤكدا أنه آن الأوان لبناء جزائر قوية بسواعد الشباب.

الأمين العام للأرندي  أحمد أويحيى  من أم البواقي وعنابة..

رافع أويحيى في تجمع حاشد نشطه بالقاعة المتعددة الرياضات بعين مليلة (ولاية أم البواقي) لتطبيق حكم الإعدام في حق قتلة الأطفال ومختطيفهم وبالعقوبة نفسها للمتورطين في الاتجار بالمخدرات.

ودعا الأمين العام للأرندي من عنابة إلى ضرورة تطهير قوائم المستفيدين من  المنحة الدراسية التي تقدمها الدولة للأولياء ذوو الدخل الضعيف ، معتبرا أنه من غير المعقول أن يستفيد مها الأغنياء وميسورو الحال.

وجدد  بالمناسبة تأييد حزب التجمع الوطني الديمقراطي لسياسة و برنامج رئيس  الجمهورية  عبد العزيز بوتفليقة  لأنه كما قال- "رجل المصالحة الوطنية و  الوئام و الذي يعود إليه الفضل في التنمية الشاملة التي تشهدها البلاد مما مكن  من الحفاظ على أمن واستقرار الجزائر".

الامين العام لحزب الخط الاصيل عبد الرحمن  سلام من بالبويرة..

أكد رئيس حزب الخط الاصيل عبد الرحمن  سلام في كلمة القاها خلال تجمع بالساحة العامة بمدينة  حيزر بالبويرة  خطابه و قدوم حزبه الى حيزر "لا يهدف الى الحصول على  اصوات او اعطاء وعود كاذبة للألاف من شباب حيزر" مضيفا "ان منتخبينا  المستقبليين ليس لديهم بالمقابل الا هدف واحد هو التقرب من المواطن و العمل  على اقناع الدولة بإحداث التغيير سيما في مجال التنمية الاقتصادية و  الاجتماعية".

 وحث سكان هذه البلدية المعزولة على  التصويت بقوة يوم ال4 ماي المقبل من اجل "محاولة التغيير على مستوى المجالس  المنتخبة"  و اختيار "منتخبين قادرين على تجسيد تطلعات المواطنين" .

وخلص الامين العام لحزب الخط الاصيل الى دعوة المواطنين الى عدم  الاستجابة لدعوات مقاطعة انتخابات ال4ـ ماي لان المقاطعة كما قال لا تحقق  المشاريع التنموية التي يأملها الشعب.

رئيس الأفانا موسى تواتي  من أدرار..

قال إن رئيس الجبهة الوطنية الجزائرية موسى تواتي خلال تنشيطه لتجمع شعبي بمكتبة المطالعة العمومية  بأدرار حزبه يطمح إلى "بناء اقتصاد قوي يقوم على الاستثمار في  الإنسان وإعطاء الفرصة والمكانة اللائقة للكفاءات الوطنية من أجل المساهمة في  بناء الوطن وإرساء مجتمع متضامن ومتماسك  وفاء لرسالة الشهداء الأبرار الذين  قدموا تضحيات جسام من أجل تكريس قيم الثورة التحريرية المظفرة المبنية على  أساس المساواة بين كل أفراد الشعب الجزائري"  

وأكد تواتي أن ورقة التصويت هي بمثابة ''قوة لتحقيق التغيير  المنشود" ، مبرزا أن هذا التغيير "لا يتحقق إلا من خلال قوة الشعب الذي يعتبر  وحده المخول للدفاع عن وطنه ومقوماته الأساسية".

الأمين العام للافلان جمال ولد عباس من تيزي وزو..

دعا الأمين العام لجبهة التحرير الوطني جمال  ولد عباس  بتيزي وزو إلى التصويت بقوة في 4 ماي القادم من أجل  تسليم المشعل للمترشحين الذين سيحافظون على وحدة الشعب والسلامة الترابية  للبلاد.

و دعا جمال ولد عباس الناخبين الى التصويت على مترشحي جبهة التحرير الوطني   الحزب الذي حرر البلاد من الاستعمار و قام بتشييد البلاد ،مضيفا أن حزبه" ليس افضل من الأحزاب الأخرى و لكنه متميز لكونه هو الذي اسس الدولة الجزائرية و يعتبر عمودها الفقري".

و ذكر جمال ولد عباس فيما يخص دسترة اللغة الأمازيغية  لغة وطنية و رسمية  بأن هذه الأخيرة تمثل تراث الشعب الجزائري و ثقافته و هويته.

الأمينة العامة لحزب العمال لويزة حنون  من مستغانم..

تحت شعار " كفى.." ، قالت حنون لدى تنشيطها تجمع شعبي بدار الثقافة "ولد عبد الرحمان  كاكي" بمستغانم " كفى تقهقرا وكفى مساسا بالحقوق والحريات كفى حقرة وكفى تدهورا للقدرة الشرائية"، مؤكدة  أن الجزائريين يريدون العيش بكرامة داعية إياهم للتصويت على قوائم حزب العمال باعتبارها الطريقة الوحيدة لخلاصهم.

وفي المجال الثقافي أكدت الأمينة العامة لحزب العمال التي تناولت في معرض  حديثها إلى دور ولاية مستغانم في تنشيط الحركة المسرحية على "إعادة الاعتبار  لقطاع الثقافة وترقيته كونه إسمنت الوحدة الوطنية".

رئيس الأمبيــا عمارة بن  يونس من الجلفة..

اعتبر رئيس حزب الحركة الشعبية الجزائرية عمارة بن  يونس بالجلفة بأن التصويت بقوة في تشريعيات 4 ماي هو بمثابة "التفاف الشعب حول الدولة ومؤسساتها والحفاظ على الوحدة الوطنية"

 وأوضح بن يونس خلال تجمع شعبي نشطه بأن حزبه يعتمد على "خطاب الصراحة، مشيرا إلى أن "بعض  الإصلاحات الاقتصادية التي قد تكون صعبة و مؤلمة تستوجب مجتمعا متعاونا للخروج من التبعية للمحروقات من خلال وفاق  جماعي يصب في مبتغى تعزيز وتنويع الاقتصاد الوطني ودفع الاستثمار في كل  القطاعات بدون استثناء" ، لاسيما في الفلاحة والسياحة بولاية الجلفة

و لدى حديثه عن مسألة مراقبة الانتخابات أبرز ذات المسؤول الحزبي أن تشكيلته  السياسية لديها "ثقة تامة في رئيس الجمهورية  والتعليمات التي أسداها في إطار تكريسه لانتخابات حرة و ديمقراطية و شفافة".

فيلالي غويني رئيس حركة الإصلاح الوطني من البليدة..

طالب رئيس حركة الاصلاح الوطني فيلبالي غويني خلال تجمع شعبي مساء اليوم بالبليدة بالافراج عن قانون تسقيف الاسعار، سيما للمواد ذات الاستهلاك الواسع لحماتية القدرة الشرائية للجبهة الاجتماعية، داعيا في السياق ذاته إلىى مراجعة شبكة أجور العمال.وانتقد غويني السياسة الاقتصادية المنتهجة حاليا، معتبرا أن بعض المشاريع الاستثمارية المنجزة رغم أنها حققت بعض  الديناميكية في الميدان ما تزال بعيدة عن الموزاصفات العالمية.

رئيس الأرسيدي محسن بلعباس من العاصمة..

 واصل رئيس التجمع من أجل الثقافة والديمقرلااطية محسن بلعباس لقاءاته الجوارية بالعاصمة حيث كات محطته في اليوم الخامس بلدية المدنية والمرادية أين أكد للمواطنين الذين استفسروه عن برنامجه الانتخابي أنه حان الوقت لتنظيم انتخابات نزيهة والتطرق إلى المشاكل الحقيقة للمواطنيين وليس خلق مشاكل وقضايا وهمية مشددا على ا، ذلك لن يتأتى إلا بااحتكاك المباشر مع الشعب

الأمين العام للجبهة الوطنية للعدالة  الاجتماعية  خالد بونجمة من معسكر ومستغانم

قال الأمين العام للجبهة الوطنية للعدالة  الاجتماعية  خالد بونجمة  خلال تجمع شعبي بقاعة سينما " الفتح" بمعسكر أن "نتائج الانتخابات  التشريعية المقبلة غير محسومة وكلمة الفصل فيها سيصنعها الشعب من خلال  المشاركة القوية في التصويت".

ودعا خالد بونجمة المواطنين للتصويت على مترشحي حزبه الذين "سيعتبرون تصويت  المواطنين أمانة في أعناقهم وسيعملون على الوفاء بإلتزاماتهم القائمة على وعود  صادقة بدون مبالغة"  موضحا ان منتخبي حزبه سيركزون على "تغيير القوانين لمصلحة  المواطن و اقتراح قوانين أخرى تحقق التنمية و توفر الشغل والسكن للجميع".

ومن مستغانم التي برمج زيارة ميدانية لأحيائها واسسواقها ، أكد بونجمة أن الحرية هي مكسب الجزائريين وأن الرهان في المرحلة القادمة هوتثبيت هذه الحرية والنهوض بالاقتصاد الوطني بتدعيم التشغيل والتنمية.

رئيس التحالف الوطني الجمهوري بلقاسم ساحلي من سطيف..

فضل رئيس التحالف الوطني الجمهوري بلقاسم ساحلي الاحتكاك بالمواطنين مباشرة في خامس يوم من خلال لقاءات جوارية بعدة بلديات بولاية سطيف استمع فيها لسكان وانشغالات السكان التي تلخصت في السكن وتعبير الطرقات وتحسين الظروف المعيشية.

وقدم ساحلي حصيلة منتخبي التحالف الوطني الجمهوري  خلال العهدة السابقة بولاية سطيف مؤكدا التزامهم بالاستماع إلى انشغالات سكان المنطقة والعمل على إيجاد الحلول للمشاكل الراهنة.

تحالف  حمس من أدرار ( الأربعاء)..

وأوضح رئيس تحالف حركة مجتمع السلم عبد الرزاق مقري مساء أمس الأربعاء ببلدية أولف بولاية أدرار أن مشاركة هذه التشكيلة السياسية  في التشريعيات المقبلة تأتي "لتأكيد الالتزام بميثاق الشهداء و عزيمة  المجاهدين لبناء دولة قوية ذات سيادة شعبية في إطار مبادئ الشريعة الإسلامية".

و أبدى مقري عدم الرضى عن الوضع الاقتصادي القائم بالبلاد حاليا وتآكل احتياطات الصرف معتبرا أن ما تحقق على أرض الواقع يبقى ''غير كاف و دون مستوى طموحات الشعب و مكانة الجزائر". 

كما دعا  إلى ضرورة فتح حوار صريح مع السلطة حول الوضع التنموي للبلاد الذي  لم يتحرر من التبعية للمحروقات التي ما تزال المورد الاقتصادي الأبرز للجزائر.

رئيس جبهة الشباب الديمقراطي للمواطنة أحمد قوراية من سطيف..

شدد رئيس جبهة الشباب الديمقراطة للمواطنة أحمد قوراية من دائرة عين ولمان بولاية سطيف على الحفاظ  على استقرار الوطن والمساهمة في بنائه وعلىة ضرورة الاهتمام بالشباب وتهيئته لحماية هيبة وتطورر الجزائر في ظل المتغيرات الجيواستراتيجية الصعبة التي تشهدها المنطقة .

رئيس حزب الكرامة محمد بن حمو من سيدي بلعباس..

أوضح رئيس حزب الكرامة محمد بن حمو خلال تجمع شعبي نظمه بدار الشباب ببلدية سيدي لحسن بسيدي بلعباس  أن "الدولة الجزائرية تريد وضع الثقة في  السياسي أي البرلماني الذي لا بد أن يكون خادما للدولة وليس ضدها" مشيرا إلى  أن "الجزائر بحاجة الآن للانتخابات لطي صفحة الماضي وفتح عهد جديد ملؤه النزاهة والمصداقية".

ودعا رئيس حزب الكرامة إلى تجند المواطنين والشباب ووعيهم بأهمية التصويت في  الانتخابات المقبلة "لخدمة المصلحة الوطنية والحفاظ على الوحدة والاستقرار، داعيا الشعب الجزائري الى  التعبير عن نفسه يوم الاقتراع لصنع التغيير.

رئيس تجمع أمل الجزائر عمار غول من سيدي بلعباس وعين تموشنت..

أكد رئيس تجمع أمل الجزائر (تاج) عمار غول خلال تجمع شعبي نشطه بسيدي بلعباس أن حزب "تاج" أعد برنامجا تنمويا "خاصا" بكل ولاية عبر  التراب الوطني من أجل التكفل بانشغالات المواطن والمساهمة في حل مختلف المشاكل  التي تؤرقه على غرار البطالة والسكن والتعليم والصحة والنقل ومختلف الخدمات.

واستعرض غول خلال نشاط جواري له ببلدية حمام بوحجر بعين تموشنت برنامج حزبه الذي يضم 6  محاور أساسية تتعلق بتعزيز الأمن والاستقرار ودور المواطن في تدعيم هذا  المسار  إضافة إلى الشق الاقتصادي الذي يراهن على قطاعات الفلاحة والصيد  البحري والصناعة والسياحة والصناعة التقليدية لتكون موردا اقتصاديا هاما  للبلاد ومن شأنها ترقية الاقتصاد الوطني وأيضا التقليص من نسبة البطالة

حمانة بوشرمة منسق عام حزب الشباب من المدية ..

دعا حمانة بوشرمة منسق عام حزب الشباب من المدية إلى التصويت على قائمة حزبه التي قال إنها لبت جميع متطلبات الوطن، تضم مترشحين صالحين ومصلحين وأكفاء ونزهاء، متحديا جموع المواطنين بأن يثبتوا خيانته للوطن منذ تأسيس حزبه منذ 2012.

وقال بوشرمة إن حزب الشباب ليس فئويا مؤكدا أنه يطمح لتحقيق دولة ديمقراطية كما أرادها العربي بن مهيدي والعقيد بوقرة أساسها العدل والعدالة الاجتماعية.

جمال بن عبد السلام رئيس حزب الجزائر الجديدة من العاصمة..

ركز جمال بن عبد السلام رئيس حزب الجزائر الجديدة في تجمعه ببلدي المدنية بالعاصمة على المحاور الاساسية في برنامج حزبه من خلال شرح أهمية الأمن الغذائي والاكتفاء الذاتي وتحقيق إيرادات مالية للنهوض بالاقتصاد الوطني.

الأمينة العامة لحزب العدل و البيان نعيمة  صالحي من ورقلة

اعتبرت الأمينة العامة لحزب العدل و البيان نعيمة  صالحي مساء الخميس بورقلة أن مقاطعة الإنتخابات "ليست حلا"   داعية إلى  المشاركة الواسعة في الإنتخابات التشريعية المقبلة.

وأكدت صالحي خلال تجمع شعبي نشطته بدار الثقافة مفدي زكرياء بعاصمة الولاية أن مقاطعة الإنتخابات تؤدي -حسبها- إلى "تعزيز التزوير و نهب أصوات  الناخبين "  مشددة على ضرورة تحلى الناخبين بروح المسؤولية في اختيار ممثليهم  من أجل المساهمة في التغيير المنشود و إبعاد ما وصفته "بالوجوه القديمة " و  "إقصائهم تماما من الساحة السياسية".

و ذكرت صالحي بالمناسبة أن تشكيلتها السياسية تعد "بديلا سياسيا "  يعمل دوما على تشجيع و إتاحة الفرصة أمام الشباب و الكفاءات دون تمييز بين أبناء الوطن الواحد.

رئيس حزب الحرية والعدالة محمد السعيد من معسكر..

وأكد رئيس حزب الحرية والعدالة محمد السعيد في تجمع شعبي بمعسكر أنه"على المواطنين استغلال محطة الانتخابات التشريعية المقبلة لمحاسبة المنتخبين  الفاشلين وعدم التمديد لهم وإختيار أشخاص آخرين أكثر كفاءة ونزاهة لتمثيل  المواطنين في المجلس الشعبي الوطني".

وأضاف رئيس حزب الحرية والعدالة أن حزبه "يعمل على زرع ثقافة التغيير  بالوسائل السلمية و القانونية بين مناضليه و بين المواطنين باعتبارها الوسيلة  الأسلم لتحقيق تطلعات المواطنين في دولة قوية وعادلة ونظيفة تطبق القانون على  الجميع بدون استثناء و تحاسب جميع المخطئين مهما كانت مكانتهم من أجل خير  الشعب و رفاهيته".

ودعا محمد السعيد من جهة أخرى إلى تنمية القطاع الفلاحي واستغلال الإمكانيات  الهائلة التي تتوفر عليها الصحراء في هذا المجال لتكون الفلاحة البديل الأفضل  للبترول الذي - كما قال - تتحكم في أسعاره "أطراف دولية لها مصالح تتناقض  أحيانا مع مصلحتنا الوطنية ولا يمكن الإعتماد عليها في إقرار أسعار عادلة لهذه  المادة الحيوية".

        

المصدر : الإذاعة الجزائرية