بوضياف: استفادة مناطق الجنوب من 1450 أخصائي ودورة تكوينية للاعلاميين

 أعلن وزير الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات عبد المالك بوضياف اليوم الخميس بالجزائر العاصمة عن تعيين 1450 طبيب أخصائي من الدفعة المتخرجة الجديدة لسنة 2017 ضمن الخدمة المدنية بمناطق الجنوب كاشفا عن مشروع لتكوين الصحفيين واطرارات القطاع.

 وأكد بوضياف خلال رده عن انشغالات نواب مجلس الأمة خلال جلسة علنية خصصت لطرح الأسئلة الشفوية برئاسة عبد القادر بن صالح رئيس المجلس أنه من بين 2400 طبيب أخصائي تخرج خلال السنة الجارية سيتم أيفاد 1450 من بينهم لى مناطق الجنوب.

كما كشف وزير الصحة عن مشروع لتكوين الصحفيين والاعلاميين اضافة الى اطارات القطاع في المجال الصحي، مؤكدا انطلاق هذه الدورات التكوينية في سبتمبر المقبل.

 وأوضح في هذا الإطار أنه سيتم من خلال هذه العملية " القضاء تدريجيا "على النقص الفادح الذي كانت تعاني منه مناطق الجنوب والهضاب العليا في مجال عدد الأطباء الأخصائيين مشيرا إلى الإجراءات التي اتخذتها الدولة لتسهيل مهمة هؤلاء فيما يتعلق بظروف العمل.

 وفي رده على انشغال نائب ولاية تبسة حول تزويد هذه الولاية بالأطباء الأخصائيين سيما في مجالي القلب وطب النساء والتوليد فضلا عن فتح عيادة متخصصة في جراحة الأطفال قال بوضياف أن المنطقة تحظى ب"التغطية الصحية اللازمة" كافية لتلبية احتياجات السكان وتتمثل في سبعة مستشفيات عمومية وستة مؤسسات للصحة الجوارية 33 عيادة متعددة الخدمات تتوفر على 9 قاعات مدمجة مخصصة للولادة.

 وفيما يتعلق بإنشاء عيادة متخصصة في جراحة الأطفال بالمنطقة قال بوضياف أن الوزارة ستتكفل بهذا الانشغال حسب الإمكانيات والظروف المتاحة.

 واغتنم وزير الصحة الفرصة للإشارة إلى عدد العيادات المتعددة الخدمات التي تشتغل بنظام 24سا/ 24سا عبر القطر والبالغ عددها 723 عيادة عبر القطر تضمن خدمات متخصصة قاعدية معلنا عن توسيع هذا العدد على المدى القريب وفق الاحتياجات الوطنية.

 وفي رده عن انشغال نائب ولاية المدية المتعلق بتذبذب تزويد مستشفى بني سليمان بالأوكسيجين كشف بوضياف عن إنشاء خزان لهذه المادة يضاف إلى عدد القار ورات المتوفرة حاليا(48 قارورة)وأخرى مخزنة بالمستودع (22 قارورة) مؤكدا بأن هذه الكمية كافية لتزويد المستشفى الذي "لايتعدى -حسبه- إستهلاكه اليومي 12 قرورة.

 وبخصوص وإعادة بعث مشروع بناء مستشفى ببلدية بن شكاو بسعة 160 سرير الذي كان مبرمجا فيما سبق ولم تنطلق به الأشغال بعد, أوضح المسؤول الأول عن القطاع أن الوزارة" بصدد وضع دراسة لهذا المشروع الذي سيتم استئنافه بعد تهيئة الظروف المناسبة لذلك".

مجتمع