فتح مراكز الاقتراع للاستفتاء على التعديلات الدستورية في تركيا

توجه الناخبون في تركيا هذا الأحد إلى مراكز الاقتراع للإدلاء بأصواتهم في الاستفتاء الشعبي الذي تشهده البلاد حول إجراء تعديلات دستورية من شأنها أن تمكن من الانتقال إلى النظام الرئاسي.

وذكرت تقارير إعلامية أن مراكز الاقتراع شرق تركيا فتحت أبوابها في الساعة السابعة صباحا بالتوقيت المحلي للبلاد, مشيرة إلى أنه من المقرر أن تغلق هذه المراكز أبوابها في الساعة الرابعة مساء بالتوقيت ذاته.

وأضافت التقارير أن أكثر من 55 مليون ناخبا تركيا لهم حق التصويت في هذا الاستفتاء الدستوري السابع منذ تأسيس الجمهورية التركية  و الذي اقترحته حكومة الرئيس رجب طيب أردوغان من شأنها تعزيز النظام الرئاسي على حساب النظام البرلماني الحالي ومنح سلطات أكبر للرئيس.

وخصصت الحكومة التركية 167 ألفا و140 صندوقا بجميع ولايات البلاد للعملية فيما جرى تخصيص 461 صندوقا لأصوات النزلاء في السجون.

ويمنع على الإعلام نشر الأخبار والتوقعات والتعليقات حول نتائج الاستفتاء الدستوري حتى السادسة مساء بالتوقيت المحلي  فيما ستتمكن من نشر الأخبار والبيانات الصادرة فقط عن اللجنة العليا للانتخابات من السادسة إلى غاية التاسعة مساء بالتوقيت المحلي بمجرد إغلاق مراكز الاقتراع و بدء عملية فرز الأصوات. 

ومن المتوقع أن يستقطب الاستفتاء إقبالا واسعا  حيث يحق ل 1.2 مليون من الشباب التصويت للمرة الأولى. 

وتشهد حملة "نعم" دعما من حزب العدالة والتنمية الحاكم وحزب الحركة الوطنية المعارض  في حين أن حزب الشعب الجمهوري المعارض الرئيسي يؤيد حملة "لا".

وكانت تركيا شهدت ستة استفتاءات شعبية جرت خلال الأعوام 1961 و1982 و1987 و1988 و2007 و2010.

المصدر/واج

الشرق الأوسط