فرعون للإذاعة:غرفة إنزال جديدة استعملت في تصليح كابل عنابة ستجنبنا مشاكل الانقطاعات لسنوات عديدة

أعلنت وزيرة البريد و تكنولوجيات الاعلام و الاتصال هدى فرعون هذا الأحد أن تصليح العطب في كابل الانترنت بعنابة تطلب انجاز مهندسي اتصالات الجزائر لغرفة إنزال جديدة مؤمنة وإنشاء خط بري جديد يوصل بالخط البحري ما سيجنبنا  لسنوات عديدة  مشاكل كبيرة في الربط بالشبكة العنكبوتية مهما كانت الظروف الطبيعية  في بلادنا.

وتحدثت هدى فرعون بالتفصيل عن طريقة إصلاح العطب في كابل الأنترنت بعنابة في برنامج "ضيف الصباح" للقناة الإذاعية الاولى و قالت "إنه وضمانا لاستمرار الحد الأدنى للخدمة تمت الاستعانة بالكابل الذي يربط الجزائر العاصمة ببالما الاسبانية بسعة 80 جيقا بايت ، وكذا الخط الأرضي الرابط بين عنابة وبنزرت التونسية بسعة 40 جيقا بايت ما سمح بتجميع 120جيقا بايت" .

وأضافت الوزيرة  أن مهندسي اتصالات الجزائر طوروا أرضية تسمح بتوزيع التدفق حيث تم توزيع 10جيقا بايت لكل متعامل للهاتف النقال فيما وجهت 60جيقا بايت للمؤسسات الاقتصادية و40 جيقا بايت على باقي الزبائن مع توقيف خدمة الفيديو.

 وأشارت في هذا الخصوص أن فريق سفينة شركة صيانة الكوابل البحرية  قام بإخراج الكابل من أعماق البحرو قطعه و تركيبه مع الجزء الجديد  ثم تلحيمه وهو يقوم حاليا باعادته الى أعماق البحر و ردمه من أجل استعادة تدفق بسعة 600جيقا بايت

حصلنا على تراخيص العمل على شواطيءإسبانيا و تراخيص المياه الاقليمية سنحصل عليها الأسابيع القادمة

وبخصوص إنجاز خطي العاصمة -فالنسيا ووهران- فالنسيا كخطين إضافيين كشفت وزيرة البريد وتكنولوجيات الاعلام و الاتصال أن تكلفة المشروع تقدر ب 27 مليون دولارو قد تم  فسخ  العقد مع الشركة الاوروبية المكلفة باستغلال الكابلين بسبب الأسعار الخيالية التي تفرضها مشيرة إلى إستحداث شركة اتصالات الجزائر في إسبانيا التي تتكفل بطلب التراخيص من الجانب الاسباني  من أجل إستغلال شواطئها و بالفعل تم الحصول على ذلك و نحن في انتظار تراخيص المياه الاقليمية التي ستكون في غضون الأسابيع القادمة، عدا ذلك أبرزت الوزيرة  فكل الجوانب التقنية استكملت على مستوانا سيما ما تعلق بغرف الانزال.

نطمح لإنجاز 3ملايين خط من "الفايبر تو هاوم" مع نهاية 2018

تقنية الألياف البصرية  حتى البيت أو ما يطلق عليها "الفايبرتو هاوم "هي تقنية متطورة قالت الوزيرة  تسمح بتوفير التدفق العالي وتجنب الزبون كل الاختلالات و الانقطاعات مبرزة في هذا الشأن  أن مليون  خط جديد سيتم إنجازه مع نهاية السنة الجارية  نصفها لزبائن جدد لاتصالات الجزائر و نصفها لزبائن قدامى و بالموازاة  مع ذلك كشفت الوزيرة عن مشروع لإنجاز  3مليون خط جديد من هذه التقنية الحديثة نهاية 2018 إلا أنها في المقابل طرحت مشكل  نقص المهندسين الذين يتحكمون في هده التقنية .

وعلى هذا الأساس  لجأت اتصالات الجزائر قالت إيمان فرعون  إلى خيار نقل التكنولوجيا  بالفرض على موردي التجهيزات  الامضاء على ضمان التكوين مجانا للمهندسين الجزائريين  بإنشاء  3 مراكز تعود ملكيتها لإتصالات الجزائر و ضمان سلامة الخدمة و إجبارية التدخل بعد 6 سا من الاعلان عن العطب وإشراك شركات المناولة المستفيدة من دعم لونساج في أشغال بسط الشبكة .  ومن هنا إلى نهاية 2018قالت الوزيرة سيكون لدينا مهندسين متمكنين .

وبالحديث عن التكنولوجيات دائما  أبرزت إيمان فرعون أن الدفع الالكتروني بصدد تعميمه داعية التجار الشريك الأساسي بالإنخراط في العملية  ونشر التجهيزات التقنية اللازمة .

من جهة أخرى و بمناسبة يوم العلم تحدثت وزيرة البريد و تكنولوجيات الاعلام و الاتصال عن مسابقة الاتحاد البريدي العالمي المتمثلة في إرسال طفل لرسالة تتضمن نصيحة إلى الأمين الاممي وقد تم بالتعاون مع  وزارة التربية تنظيم مسابقة وطنية لتقديم 3 جوائز و الرابعة باللغة الأمازيغية أسفرت حتى الآن على اختيار 16طفلا  سيخضعون بمناسبة عيد العلم لمسابقة شفوية  ليتم الإعلان اليوم عن أسماء  الفائزين ويتأهل الفائز الأول بالتالي إلى المسابقة العالمية .

المصدر: موقع الاذاعة الجزائرية / راضية زرارقة

الجزائر