اليوم الثامن من الحملة الانتخابية : رؤساء الأحزاب يدعون لتكوين ناشئة سلاحها العلم تحافظ على استقرار الجزائر وتسعى لتقدمها

(آخر تحديث 22:34)

تقاطعت خطابات رؤساء التشكيلات السياسية في ثامن أيام الحملة الانتخابية لتشريعيات ماي المقبل والذي تزامن مع إحياء يوم العلم،على ضرورة تحسين المنظومة التربوية وتقويتها بما يسمح بتكوين ناشئة سلاحها العلم والتقدم والديمقراطية.

رئيس حزب جبهة المستقبل عبد العزيز بلعيد  من ورقلة ..

رافع رئيس حزب جبهة المستقبل عبد العزيز بلعيد خلال تجمع شعبي نشطه بقاعة السينما بوسط مدينة حاسي مسعودأن  "يتعين تدعيم ومرافقة الشباب في المجال الفلاحي بمناطق جنوب البلاد" والقضاء على "البيروقراطية التي تعترضهم في هذا المجال الإقتصادي الحيوي" .

 ودعا بلعيد إلى  إنشاء مستثمرات وتعاونات فلاحية مختلطة تمكن من تحقيق الإكتفاء الغذائي للجزائر والذي اعتبره  بمثابة "الإستقلال الحقيقي"  مؤكدا أن الفلاحة تساهم في القضاء  على البطالة  سيما وأن 320 ألف جامعي --كما أضاف-- يتخرجون سنويا من المؤسسات  الجامعية، شريطة الاعتماد"الأموال  والتكنولوجيا والكفاءات" .

ودعا رئيس جبهة المستقبل في ختام تدخله المواطنين إلى التوجه بكثافة إلى  صناديق الإقتراع يوم 4 ماي القادم "لإحداث التغيير" الذي لن يكون --كما أكد--  إلا عن طريق الإنتخابات".

الأمينة العامة لحزب العمال لويزة حنون من معسكر..

أكدت الأمينة العامة لحزب العمال لويزة حنون في تجمع شعبي بالمحمدية بولاية معسكر أن الانتخابات التشريعية المقبلة فرصة للشباب  والنساء والعمال والمتقاعدين وغيرهم للدفاع عن حقوقهم المادية والمعنوية وقول كفى للحقرة والإضطهاد وللسياسات الإقتصادية والإجتماعية الفاشلة المفروضة والتي تخدم أقلية غنية  على حساب الأغلبية الفقيرة والتي تزداد فقرا يوميا" ، داعية لميزان قوى جديد يفرض التحول الديمقراطي.

وقالت  حنون إن "ممارسة الحق الدستوري في التصويت في الانتخابات التشريعية المقبلة هو وقوف مع   المرشحين النزهاء الذين يخدمون البلاد و يدافعون عن مختلف فئات المجتمع و كفاح  ضد الفساد و الحقرة التي يمثلها بعض المترشحين" .

رئيس الأفانا موسى تواتي من ورقلة وبسكرة..

أكد رئيس الجبهة الوطنية الزائرية موسى تواتي خلال تنشيطه تجمع شعبي بورقلة أن المواطن هو أساس بناء الدولة التي تستمد سلطتها من الشعب ، فلا شرعية لها ولا سلطة دوون تزكية المواطنين، مشددا على أن كل مسؤول في الدولة مهما كانت صفته هو في خدمة الشعب أولا وتمثيل الحكومة ثانيا .

وقال تواتي إنه لا فائدة من مقاطعة التشريعيات المقبلة لأنها لن تخدم مصلحة الشعب مشيرا إلى أن التوجه بقوة إلى صناديق الاقتراع هو الوسيلة الوحيدة للتغيير.

ولدى تنشيطه تجمعا انتخابيا بقاعة سينما "الزعاطشة" ببسكرة أكد تواتي أن الجزائر تتوفر على مؤهلات هائلة بالإمكان في حالة استغلالها بطريقة أن تحول الكفة بقوة من  الاستيراد نحو التصدير  معتبرا في السياق ذاته أن "الجزائر في مجال القدرات لا  تقل شأنا عن عديد البلدان الأوربية والآسيوية".

وبعد أن ذكر بالقول"نحن نريد أن تكبر مكانة الجزائر بين الدول"  أردف السيد  تواتي قائلا أيضا: "نحن نريد جعل المواطن الجزائري أن يصنع المعجزة مثلما  فعلها آباؤه بالأمس حين حققوا معجزة تحرير الجزائر من الاستعمار الفرنسي".

رئيس التحالف الوطني الجمهوري بلقاسم ساحلي من سعيدة وتيارت..

رافع رئيس التحالف الوطني الجمهوري بلقاسم ساحلي من سعيدة لتقوية المنظومة التربوية بما يضمن غرس روح المواطنة تنشئ تلميذا متشبعا بهويته وقيمه ومتمكن من اللغات الاجنبية، بعيدا عن كل التجاذبات السياسية مع استشارة الشركاء الاجتماعيين من اجل منظومة تراق التحديات الاقتصادية .

كما اكد ساحلي على مواصلة الاصلاحات في قطاع التعليم العالي والبحث العلمي من خلال اللرتكز على أقطاب الامتياز والتوجهه من سياسة الكم إلى سياسة الكيف تلبية لمتطلبات سوق العمل والشركاء الاقتصاديين.

وقال ساحلي من تيارت إن الولاية تعد نموذجا  لإقلاع اقتصادي فيما يتعلق بصناعة السيارات وقطع الغيار والصناعات التحويلية ، داعيا سكان الولاية إلى التصويت على قائمة التحالف الوطني الجمهوري التي تضم رجالا ثقاة وذوي خبرة وتلتزم بالتكفل بالانشغالات المحلية لولاية تيارت.

الأمين للأمبيا عمارة بن يونس من سكيكدة ..

أكد رئيس الحركة الشعبية الجزائرية عمارة بن يونس خلال تجمع شعبي نشطه بقاعة المركز الثقافي عيسات إيدير  بوسط مدينة سكيكدة، أن العلم سلاح التقدم والديمقراطية الهادئة والحصن المنيع ضد كل عدوان .

وطالب بن يونس سكان ولاية سكيكدة إلى لمشاركة بقوة يوم الاقتراع عرفانا بتضحيات الاجيال السابقة من أجل الديمقراطية والحريات التي تنعم بها الجزائر في وقت تتعتبر ححلما لدى بعض الشعوب.

و تطرق بن يونس إلى الأزمة الاقتصادية التي تمر بها الجزائر  و فقدانها ل 70 بالمائة من مواردها المالية  معتبرا أن الحل للخروج من الأزمة  يكمن في "التعجيل بالإصلاحات الاقتصادية التي من شأنها أن تمكن من تجاوز  التبعية للمحروقات".

وأضاف أن مشكل البطالة في الجزائر "اقتصادي محض" يستدعي --مثلما قال-- "تقديم  تسهيلات للمؤسسات الاقتصادية وتحسين مناخ الأعمال وتحفيز الاستثمار الأجنبي  والشراكة المثمرة".

الأمين العام لحركة الوفاق الوطني علي بوخزنة من البيض..

أكد الأمين العام لحركة الوفاق الوطني علي بوخزنة  في تجمع شعبي ببلدية المحرة بالبيض على مراعاة الطابع الرعوي للولاية وإعادة النظر في أسعار الأعلاف وتوفيرها كما ونوعا مع توفير الأدوية البيطرية وتسويقهالا بأسعار معقولة حفاظا على الثروة الحيوانية.

ووجه بوخزنة نداء إلى الموالين مفاده الاصصغاء إلأى الخط الوطني وتجنب الدعايات المغرضة مقابل أن تهتم السلطات بانشغالاتهم، داعيا في السياق ذاته مواطكني الولاية إلى عدم المبالغة في المطالب تماشيا و الوضع اراهن للبلاد.

الامين العام للأفلان جمال  ولد عباس من سكيكدة وقسنطينة..

أكد الامين العام لحزب جبهة التحرير الوطني جمال  ولد عباس اليوم من سكيكدة أن برنامج الافلان هو امتداد لبرنامج رئيس الجمهورية في الحفاظ على وحدة وأمن واستققرار البلاد وتعزيز المكاسب الاجتماعية والدفاع على الفئات الهشة والمحرومين.

ودعا ولد عباس مرشحي تشكيلته السياسية إلى ضرورة ''مواجهة المواطنين بسلاح  الحوار لإقناعهم'' معتبرا أن الافضل للبلاد حسبه- ''هي قوائم الآفلان''.

وأكد ولد عباس أن "السيد عبد العزيز بوتفليقة هو رئيس كل الجزائريين و رئيس  جبهة التحرير الوطني قبل كل شيء و لا يستطيع أحد إنكار هذا و الآفلان وفية له  '' مذكرا بأن " بوتفليقة هو من انقذ الجزائرأمنيا بسياسة الوئام   المصالحة الوطنية كما يعود له الفضل في ارساء حكامة رشيدة''

ومن قسنطينة أكد ولد عباس أن الأفلان هو العمود الفقري للدولة الجزائرية أسس لدولة الفاتح نوفمبر وساهم في بناء دولة العزة والكرامة وسيواصل المسير لحماية وحدة التراب الوطني ,امن الوطن بتسليم المشعل للجيل القادم فيما يشبه ردا على كل المشككين في الحزب العتيد، داعيا للتصويت بقوة على قوائم الحزب في تشريعيات ماي المقبل.

رئيس الأرسيدي محسن بلعباس من العاصمة..

دافع رئيس الأرسيدي محسن بلعباس من العاصمة على ساسة اللقاءات الجوارية الي ينتهجها الأرسيدي في الحملة الانتخابية من باب التقرب من المواطنين والاستماع إلى انشغالاتهم بكل عفوية والتعرف على مشاكلهم اليومية ومحاوللة فهمها لايجاد حلول مناسبة لها، مؤكدا أن الارسيدي لا يتخوف من القاعات  ضاربا موعدا يوم 28 نوفمبر المقبل بقاعة حرشة حسان أين سينظم ملتقى وصفه بالكبير ، منتقدا ما وصفه بممارسة السياسة داخل القاعات حيث يمكن التحكم في المشاركين من خلال المؤطرين والمناضلين ويكون فيها الخطاب عموديا دون أي تفاعل.

رئيس حركة الإصلاح الوطني فيلالي غويني  من بسكرة..

رافع رئيس حركة الإصلاح الوطني فيلالي غويني  اليوم الأحد ببسكرة من أجل استحداث مجلس أعلى للتربية والتعليم يأخذ على عاتقه  ترقية المنظومة التربوية الوطنية بهدف "تحسين المردود البيداغوجي" وهو ما  "سينعكس إيجابيا على المجتمع".

وقال غويني لدى تنشيطه لتجمع انتخابي بقاعة سينما الأطلس بعاصمة  الزيبان تشكيلته السياسية تقترح تأسيس مجلس  وطني أعلى للتربية والتعليم تعهد إليه عملية تطوير المنظومة التربوية الوطنية  لخدمة المجتمع بأكمله، معتبرا أن "منتوج المدرسة والجامعة تسوده حاليا هشاشة  في التكوين والتحصيل العلمي" .

ويرى كذلك بأن هذا المجلس الذي ستسند إليه وظيفة النهوض بالمنظومة التربوية  ينبغي أن يضم كفاءات و خبرات جزائرية من أبناء القطاع مضيفا أن هذا المجلس يجب  أيضا " أن لا يكون بأيدي الإداريين والسياسيين لأجل تجنيب المدرسة الجزائرية  التجاذب السياسي والإيديولوجي" على حد تعبيره.

رئيس حزب جبهة النضال الوطني عبد  الله حداد من ببرج بوعريريج..

دعا رئيس حزب جبهة النضال الوطني  عبد  الله حداد  إلى "ضرورة إدماج الشباب في الساحة  السياسية" وتجنيد جميع الطاقات من أجل الصمود في وجه الظروف المحيطة بالبلاد وهو ما يستدعى التوجه بقوة لصناديق الاقتراع يوم الرابع ماي المقبل .

و قال حداد في تجمع شعبي نشطه بقاعة المحاضرات للمركب الثقافي "عائشة  حداد" " ببرج بوعريريج نحن بحاجة إلى نشاط الشباب لإحداث التغيير في  التشريعيات المقبلة" كون الشعب الجزائري قد مل -حسبه- من "الوجوه القديمة" و  ذلك من خلال تبني أفكار جديدة "ستسمح للجزائر من الخروج من الركود"

و أضاف فيما يتعلق بالبرنامج السياسي لحزبه أنه يهدف إلى "إعادة الاعتبار"  للكفاءات الوطنية في شتى المجالات و "تعزيز المعارضة السياسية" في بناء  الديمقراطية التشاركية و التداول على السلطة.

رئيس تحالف حمس عبد الرزاق مقري من قسنطينة وأم البواقي..

أكد رئيس تحالف حمس عبد الرزاق مقري من قسنطينة مدينة العلم والعلامة عبد الحميد بن باديس في يوم العلم أن حركة مجتمع السلم تستمد مرجعيتها من تراث جمعية العلماء المسلمين ، مؤكدا التزام التحالف بميثاق الشهداء وعزيمة المجاهدين لبناء دولة ديمقراطية قوامها حكومة توافقية.

واوضح مقري أن تحالف حمس سيسعى لتشكيل حكومة توافقية في حال فوزه بالتشريعيات من أجل التعاون في تطوير وبناء البلاد، واصفا وصف مشروع برنامج التحالف بـ" الآمن" ، داعيا إلى مستاندته من أجل خوض غمار التشريعيات المقبلة التي تعد فرصة وطنية وليست حزبية للارتقاء بالوطن.

ومن القاعة المتعددة الرياضات لأم البواقي أكد مقري "أن الاستحقاق الانتخابي  المقبل يأتي في ظرف صعب وعلى المواطنين والأحزاب استغلال هذه الفرصة السانحة  لتمكين البلاد من خلال مؤسساتها و رجالها من تجاوز كل المخاطر المحدقة بها"، مؤكدا  أن تشكيلته السياسية لها برنامج يمثل "البديل السياسي الحضاري".

الأمين العام للأرندي  أحمد أويحيى من تيسمسيلت وتيارت..

دعا الأمين العام للتجمع الوطني الديمقراطي بتيسمسيلت المواطنين إلى  التوجه يوم الرابع مايو المقبل إلى صناديق الاقتراع "لخدمة الوطن والمحافظة  على أمنها واستقرارها وتعزيزا للوحدة الوطنية".

وخلال تنشيطه لتجمع شعبي ذكر أويحيى أن التجمع الوطني الديمقراطي يقترح في برنامجه الانتخابي  للتشريعيات المقبلة تجسيد "لامركزية للبلديات والولايات من خلال إرجاع صلاحيات رؤساء المجالس الشعبية البلدية وفقا للقانون".

ودعا إلى ضرورة مساعدة الشباب في مجالات شتى كالسكن والعمل معتبرا بأن "الشاب  الجزائري إذا لم يلتفت إليه يمكنه الانسياق وراء العنف مما من شأنه تهديد  استقرار وأمن البلاد".

ولدى تنشيطة لتجمع شعبي بالقاعة المتعددة الرياضات "عبد الله بلعربي" بتيارت  دعا أويحيى الوطني الديمقراطي إلى "التفاف الجزائريين حول  دولتهم ورئيسهم واخذ العبرة من الحروب والفتن التي تنهش الدول الشقيقة  والصديقة إلى درجة اسكت صوت العرب في الدفاع عن القضية الفلسطينية ومختلف  القضايا العربية  مضيفا أن "الأمن والاستقرار والوحدة هم أساس التنمية  والتطور" .

السكريتيرالأول للأفافاس عبد الملك بوشافع من سطيف ..

دعا الأمين الوطني الأول لحزب جبهة القوى  الاشتراكية  عبد المالك بوشافع  سكان بلدية بوعنداس بسطيف إلى الوفاء تاريخ منطقة سطيف ومقاومتها للاستعمار  ومواصلة النضال السياسي لتحرير الانسان بعدما حرر أسلافهم الأرض.

و قال بوشافع في تجمع شعبي نشطه في إطار الحملة الانتخابية للتشريعيات  المقبلة بدار الشباب الشهيد "أوشان محمد أرزقي" لنا ثقة كبيرة في المواطنين  والمواطنات من أجل أن ينتخبوا قوائم جبهة القوى الاشتراكية" التي وصفها  بـ"قوائم الأمل" .

ودعا بوشافع في هذا التجمع إلى "إعادة بناء إجماع وطني يشارك فيه كل  الجزائريين والجزائريات بكل مكوناتهم  معتبرا ذلك "مشروعا سياسيا استراتيجيا".

رئيسة حزب العدل والبيان نعيمة صالحي من أم البواقي..

أكدت رئيسة حزب العدل والبيان نعيمة صالحي خلال تجمع شعبي بدار الثقافة نوار بوبكر بأم البواقي أن اختارت تاريخ زيارة الولاية تزامنا ويوم العلم ، لأنها مسقط رأس أب الثورة الجزائرية العربي بن مهيدي ومرجعية" العدل والبيان" مستمدة من مبادئ جمعية العلماء المسلمين ومؤسسها الشيخ عبد الحميد بن باديس.

وقالت رئيسة الحزب "إن انتقادنا لأداء أجهزة الدولة هدفه إصلاح الاعوجاج  ومحاربة الفساد المهدر للقدرات والإمكانات التي تتوفر عليها البلاد"، معتبرة  أن الجزائر بفضل ثرواتها الطبيعية والبشرية قادرة على تحقيق الإقلاع المنشود.

رئيس تاج عمار غول من البليدة..

قال رئيس حزب تجمع امل الجزائرعمار غول في تجمع شعبي نظمه بمدينة الاربعاء بالبليدة ان الشباب يمثلون حاضر  ومستقبل الجزائر ولابد ان ينخرطوا في المشهد السياسي  قائلا "لابد على الشباب ان يدخلوا البرلمان والمجالس المحلية والولائية  وجميع مؤسسات الدولة لأنهم  يمثلون العمود الفقري لاستقرار البلاد".

وتعهد غول بالتركيز على الحاجيات الضرورية للمواطنين  كالشغل  الصحة والتعليم بما يتماشى مع الاقتصاد الوطني  موضحا بان الدعم  الاجتماعي لابد وان يصل بطريقة مباشرة الى الفئات الهشة  فيما انتقد الملايير  التي تدفع للطبقة فوق المتوسطة في إطار الدعم الاجتماعي  مشيرا الى ان  استرجاعها يمكن ان يحل مشاكل كبرى في مقدمتها البطالة.

رئيس حزب الحرية والعدالة  محمد السعيد  من الوادي..

أكد رئيس حزب الحرية والعدالة  محمد السعيد   خلال تنشيطه تجمعا شعبيا بقاعة حمي بلقاسم بعاصمة ولاية الوادي أن "العلم والأخلاق متلازمان لبناء مجتمع قادر على تحقيق التغيير والتطور"

وأشار أن اختيار الحزب هذا التاريخ الذي تحتفل فيه الجزائر بيوم العلم  لتنشيط هذا التجمع الإنتخابي بهذه الولاية يحمل دلالات رمزية  من بينها إبراز  قيمة العلم في حياة الشعوب  وكذا الأخلاق التي تعتبر صمام أمان من كل الآفات".

ويرى السعيد أن مشكلة الأخلاق مطروحة "بحدة في الإدارة  الجزائرية"  ووصفها "بالحلقة المفقودة"  مما أفرز حسبه-- "عدم الثقة بين  المواطن و المسؤول"  داعيا في هذا الصدد و "لاسترجاع" هذه الثقة "فتح باب  المساءلة والمحاسبة" .

وذكر محمد السعيد أن هناك جهودا بذلت منذ الإستقلال لبناء الجزائر   والتي تمثلت في تجسيد عديد المشاريع في مختلف المجالات  إلا أنه وحسب قوله  "ركزنا على الجانب المادي وأهملنا الجانب الأخلاقي" .

رئيس حركة الانفتاح عمر بوعشة من سيدي بلعباس..

أكد رئيس حركة الانفتاح عمر بوعشة من سيدي بلعباس أن العزوف عن الانتخابات بحجة أن النواب السابقين لم يقدموا شيئا، أمر خاطئ وللشعب كامل الحرية والاختيارات وتغيير من لا يراه أهلا لتمثيله ، داعيا الاحزاب السياسية إلى مرافقة الحكومة في مساعيها بالتكفل بانشغالات المواطنين معتبرا أن النائب البرلماني هو خادم المواطن وليس مصالحه الشخصية.

المصدر : الإذاعة الجزائرية