اليوم التاسع من الحملة الانتخابية.. رؤساء الأحزاب يبرزون أهمية التشريعيات المقبلة في الحفاظ على مبادئ الجزائر

(آخر تحديث  22:40)

شدد رؤساء الأحزاب السياسية في تاسع يوم من السباق الانتخابي على أهمية التشريعيات المقبلة في الحفاظ على مبادئ الجزائر وبناء مؤسسات تسودها القيم الوطنية .

رئيس حزب الفجر الجديد الطاهر بن بعيبش من سعيدة وتيارت..

أكد رئيس حزب الفجر الجديد الطاهر بن بعيبش  أن البرلمان المنتخب خلال التشريعيات القادمة من  طرف الشعب سيكون "الضمان الأساسي لاستمرار البلاد" لأنه هو الذي يصلح قوانين  ويسقط أخرى و يناقش برنامج الحكومة ويشكل لجان التحري لأي مشكل في  البلاد، معتبرا خلال تنشيطه لتجمع شعبي من سعيدة أن التشريعيات المقبلة هي "بداية عهد يؤسس لمؤسسات الدولة الناجحة في  مسيرتها" ، موضحا أن الوضعية "الصعبة" التي تمر بها البلاد تستدعي  تجنيد جميع المواطنين من رجال و نساء للالتفاف حولها.

 و قال المتحدث أن تأدية هذا الواجب الانتخابي لاختيار نواب المجلس الشعبي  الوطني "سيقطع الطريق أمام أي تزوير يمكنه أن يطال العملية الانتخابية"، معتبرا عدم الانتخاب موقفا سلميا، داعيا جعل الرابع ماي يوما للتغييروهو ما ذهب إليه بن بعيبش من القاعة المتعددة الرياضات بفرندة بتيارت، حيث أكد أن الذهاب بقوة إلى التصويت يوم الاقتراع سيمنع التلاعب بالأصوات واعدا سكان فرندة بأن مرشحو الفجر الجديد لن يبخلوهم إذا ما نجحوا في الوصول إلى البرلمان.

 الأمين العام للأمبيا عمارة بن يونس من البويرة ..

قال الأمين العام للأمبيا عمارة بن يونس  بدار الثقافة وسط مدينة البويرة، إن الولاية تنعم اليوم بالسلم والأمن بفضل حكمة وحنكة رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة الذي جسد ميثاق السلم والمصالحة والوطنية، مشيرا إلى مكافحة الجزائريين للارهاب دون مساعدة أي صديق أو جار وامتصروا عليه عسكريا.

وجدد بن يونس نداءه بضرورة الالتفاف بمبادئ الدولة لمجابهة التكالب الأجنبي على الجزائر تحت غطاء الديمقراطية وحقوق الانسان.

رئيس الأفانا موسى تواتي من خنشلة وباتنة..

أوضح رئيس الجبهة الوطنية الجزائرية، موسى تواتي، خلال لقائه مواطني ولاية خنشلة أنه حان الوقت لتمرير المشعل إلى الشباب من أجل المساهمة في صنع القرار، مطالبا بوضع الثقة في برنامج الأفانا الذي يشدد على  بناء مؤسسات سمتها  الأخلاق وتسودها  القيم الوطنية بكل أبعادها متعهدة في هذا الاطار بترقية الشباب في مختلف  المجالات.

وحذر رئيس الجبهة الوطنية الجزائرية من تداعيات الامتناع عن التصويت يوم 4  ماي المقبل وترك الساحة فارغة أمام من وصفهم ب"الانتهازيين" معتبرا أن ذلك  سيكون بمثابة الخطأ الفادح الذي سيرتكب في حق الجزائر التي استعادت استقلالها  من المستعمر بفضل التضحيات الجسام التي قدمها خيرة أبنائها كما قال.

وحمّل تواتي من باتنة، الشعب الجزائري مسؤولية التغيير ومحاسبة من أساؤوا التصرف، موضحا أن التشريعيات المقبلة تمثل فرصة للشعب الجزائري من أجل أن يبسط سلطته واختيار الأصلح وألنسب لتمثيله في البرلمان القادم

رئيس التحالف الوطني الجمهوري بلقاسم ساحلي من ورقلة والوادي..

شدد رئيس التحالف الوطني الجمهوري بلقاسم ساحلي في تجمع شعبي بورقلة على أهمية الانتخابات  المقبلة في المحافظة على المؤسسات الدستورية وإرجاع الكلمة للشعب لاختيار نواب برلمانيين يملكون القدرة على اختيار البرامج التنموية في ظل الأزة الاقتصادية التي تشهدها البلاد، متعهدا باستكمال التنمية في ورقلة ومناطق الجنوب من منطلق التمييز الايجابي وتكريس الديمقراطية التشاركية.

ومن الوادي  دعا ساحلي إلى التوجه للتصويت بقوة في استحقاقات الرابع ماي  المقبل للمساهمة في إختيار "الكفاءة" لتشكيل برلمان قادر على إحداث التغيير  المنشود.      

رئيس الأرسيدي محسن بلعباس من العاصمة..

واصل رئيس الأرسيدي محسن بلعباس سلسلة لقاءاته الجوارية بمناسبة اليوم التاسع من الحملة الانتخابية، حيث توجه اليوم نحو بلدية المحمدية وبلديتي الرويبة والرغاية شرق العاصمة ، أين رد على تساؤلات المواكنين بأن حزبه يقترح برنامجا يتضمن حلولا تبعده عن التبعية للمحروقات والاستيراد، تخلق الثروة ومناصب الشغل.

الأمين العام للأفلان جمال ولدعباس من تيسمسيلت وتيارت ..

رد الأمين العام للأفلان جمال ولدعباس من تيسمسيلت على الاتهامات الموجهة للجبهة بمحاولة احتكار الحديث باسم رئيس الجهورية قائلا إن" الرئيس بوتفليقة ملك للجميع وفخر للأفلان أنه رئيس الحزب"،بأن برنامج جبهة التحرير الوطني "منبثق عن برنامج  رئيس الجمهورية الذي يعتبر كذلك رئيسا لحزبنا".

وشدد نفس المتحدث على ضرورة أن "تكون الجزائر في أيدي أمنة" داعيا إلى "ضرورة  الحفاظ على وحدة التراب الوطني ووحدة الشعب الجزائري باعتبار أن الجزائر بلاد  ضحى من أجلها مليون ونصف مليون من الشهداء".

كما أعلن عن أهم وعود حزبه التي سيلتزم بها أمام مواطني ولاية تيسمسيلت وذلك  تلبية لانشغالاتهم وأهمها "ترقية المركز الجامعي لتيسمسيلت إلى جامعة ورفع  التجميد عن مشروعي الطريقين السيارين المزدوجين تنس(الشلف)-تيسمسيلت وخميس  مليانة (عين الدفلى)- تيسمسيلت فضلا على توفير 10 آلاف إعانة ريفية".

وقال جمال ولد عباس لدى تنشيطه تجمع شعبي بالقاعة المتعددة الرياضة عبدالله  أن أن تسليم المشعل إلى الشباب سيكون من خلال "الأبواب التي  فتحها الدستور لهذه الشريحة" مشترطا الحفاظ على الوطن ووحدة أرضه ومكاسبه  المكرسة في بيان أول نوفمبر.

رئيس حركة الإصلاح الوطني فيلالي غويني  من الوادي

قال رئيس حركة الإصلاح الوطني فيلالي غويني  من الوادي إن الحركة تسعى لإقلاع اقتصادي حقيقي وفق رؤية اقتصادية واضحة وشاملة للنهوض بالاقتصاد الوطني في اتجاه ضمان الأمن الغذائي وإناج الثروة خارج قطاع المحروقات وتحقيق تنمية مستدامة في جميع القطاعات.

ودعا غويني لتشكيل  جبهة توافق وطني كفيلة بمواجهة كل التحديات  الراهنة التي تعيشها الجزائر وضمان استقرار وتنمية مستدامة.

ودعا الجزائريين إلى الخروج للتصويت يوم الرابع ماي المقبل وهو موعد انتخابي  يعتبر -كما أشار- "بحق محطة هامة من محطات البناء الوطني" كما أن الأمر متعلق  ب"إنقاذ الوطن وحماية مقوماته وإحباط المؤامرات التي تحاك ضده".

رئيس حزب جبهة النضال الوطني عبد الله حداد من المسيلة.. 

أكد رئيس حزب جبهة النضال الوطني عبد الله حداد خلال تجمع نشطه بالمكتبة المركزية بوسط  مدينة المسيلة أن الحفاظ على أصوات الناخبين يعد  "اللبنة الأولى في سبيل التغيير السياسي الشامل ضد السياسات التي أوصلت البلاد  إلى ما هي عليه حاليا"  معتبرا أن الامتناع عن التصويت "يسحب من المواطنين   خصوصا البسطاء منهم  المطالبة بتحسين القدرة الشرائية" باعتبارهم --مثلما  قال-- "تخلوا عن حقهم في التصويت لغيرهم وتخلوا عن واجبهم الوطني".

وأكد حداد بأن مرشحي حزبه  وفي حال إحرازهم على ثقة الشعب في  التشريعيات المقبلة  فانهم سوف "يكونون في خدمة من انتخبوهم والاستماع إلى  انشغالاتهم ونقلها إلى الحكومة مع إقصاء كل من يحاول منهم التجول سياسيا".

وأكد  حداد أن حزبه يرافع من أجل المحافظة على العقار الفلاحي وسيسعى في حال فوز مرشحيه في العهدة النيابية المقبلة الى مكافحة هدره  والاستيلاء عليه بطرق غير قانونية.

رئيس تاج عمار غول من تيبازة ..

أكد  رئيس حزب تجمع أمل الجزائر "تاج"  عمار غو   من القليعة بتيبازة أن حزبه أعد برنامجا بديلا يحمل مقترحات جديدة لحل الإشكالات الإقتصادية المطروحة على مستوى كل  ولايات الوطن "حالة بحالة و بدون إستثناء " من خلال نموذج إقتصادي يعتمد على  تنويع الإقتصاد  كحل لابد منه للخروج من التبعية للبترول.

وفي هذا الصدد وعد غول بزيادة مساحة الاراضي الفلاحي المسقية بتيبازة ، فضلا عن استغلال أفضل للامكانيات السياحية بالولاية بما يخدم السكان من جهة والاقتصاد الوطني من جهة اخرى، مقترحا صيغا جديدة لتوزيع السكن على مختلف الفئات الإجتماعية  "بدون عقبات و بدون تمييز" و هي الصيغ التي تتناسب مع كل الفئات.

أما الطبقة المتوسطة فستكون معنية بقروض مصغرة في إطار الإستثمار  في الفلاحة و السياحة والخدمات والصناعة و الصناعات التقليدية مما سيسمح بإنشاء مئات الألاف من المؤسسات المصغرة -حسب غول.

الأمينة العامة لحزب العمال لويزة حنون  من الشلف..

أكدت الأمينة العامة لحزب العمال لويزة حنون أن حزبها "لن يسمح بالمساس بتكامل التراب و الوحدة الوطنيين" ومن هذا المنطلق قرر المشاركة في التشريعيات المقبلة.

وأضافت حنون خلال تجمع شعبي نشطته بالقاعة متعددة الرياضات "محمد  ناصري" أن رهان حزبها في الفترة المقبلة يتمثل في ديمومة السلم و السيادة الوطنية من خلال الدفاع عن الحقوق الديمقراطية و الاجتماعية و السياسية داعية المترشحين في حزبها للانتخابات المقبلة إلى  التقرب من المواطنين خاصة الشباب منهم و إقناعهم بضرورة الاقتراع من دون  ممارسة أي نوع من الضغوطات عليهم.

كما دعت حنون الجزائريين إلى المشاركة بكثرة في انتخابات التشريعية  المقبلة و تجنب الإحباط السياسي لأنها "مفصلية" معتبرة إياها "مسألة إنقاذ وطني".

الأمين العام للأرندي أحمد أويحيى من البيض و الأغواط..

شدد الأمين العام لحزب التجميع الوطني الديمقراطي  أحمد أويحيى لدى تنشيطه لتجمع شعبي بقاعة المحاضرات أحمد حري بالبيض على التحلي باليقظة من طرف جميع الجزائريين  ووضع الجزائر فوق كل اعتبار.

ودعا أويحيى إلى ضرورة العمل على بناء اقتصاد قوي لافتا إلى أن ذلك "لن  يتجسد إلا بسواعد أبناء الجزائر و من خلال دعم وتشجيع الاستثمار والمستثمرين  ورفع مختلف العراقيل التي يعانون منها".

وخلال تجمع شعبي نشطه بالمركز الثقافي البلدي صيادي العيد  بحاسي الرمل بالأغواط جدد  أويحيى تمسك حزبه بالمصالحة الوطنية مشددا على ضرورة تمسك المواطن  بوطنه  وببيان ثورة أول نوفمبر 1954 المجيدة  و الحفاظ على وحدة الجزائر وأمنها  واستقرارها وتحسين تسيير أمور البلاد إلى جانب المحافظة على السياسة  الإجتماعية بشتى ميادينها.

رئيس التجمع الوطني الجمهوري عبد القادر  مرباح من النعامة ..

رافع رئيس التجمع الوطني الجمهوري عبد القادر  مرباح خلال تجمع شعبي نشطه بقاعة السينما "إمزي" بمدينة عين الصفراء (ولاية النعامة) من أجل تجند  الجزائريين "لتطوير قطاعات حيوية منتجة خارج المحروقات والإستثمار في العنصر البشري و إستغلال خيرات البلاد" من أجل "التحرر من التبعية للبترول" ، كما تم تحرير الجزائر من الاستعمار ، محذرا من الانسياق وراء المؤامرات التي تهدف إلى زعزعة استقرار البلاد.

وأبرز مرباح أن "تجاوز المرحلة الصعبة للبلاد تتطلب سياسة  صارمة"  تعتمد على تحقيق إقتصاد منتج "بتطوير الطاقات المتجددة والإعتماد على  الصناعات التحويلية للثروة الحيوانية التي تزخر بها مناطق الهضاب العليا" بغرض  تشجيع الإنتاج المحلي.

رئيس جبهة المستقبل عبد العزيز بلعيد من المدية..

استفاض عبد العزيز بلعيد رئيس جبهة المستقبل في الحديث عن الساحة السياسة وصفها بالمتعفنة في الجزائر ، مؤكدا أن مهمة تنظيفها وتطهيرها ملقاة على عاتق المواطن من أجل بناء جزائر قوة اقتصاديا وسياسيا واسترجاع الثقة المفقودة بين مختلف تشكيلاتها، متأسفا لانحطاط المستوى السياسي إلى حد التراشق بالكلمات السيئة لحد أضحت فيه السياسة في الجزائر تصفية حسابات بين أشخاص وكتل واللوبيهات من أجل بعض المزايا والمصالح .

ودعا بلعيد إلى خلق أرضية ساسية نظيفة يكون في النقاش والحوار من أجل بناء جزائر لها مستقبل للأجيال الصاعدة.

رئيس تحالف حمس عبد الرزاق مقري من قالمة..

أكد رئيس تحالف حركة مجتمع السلم وجبهة التغيير   عبد الرزاق مقري  خلال تجمع شعبي نظمه بالمسرح الجهوي محمود تريكي بقالمة أن قيام الدول يرتكز على عودتها لتاريخها واعتزازها بمن صنعوه، مشيرا إلى أن الجزائر أولى بذلك لأن تاريخها من بين الأشرف في هذه الدنيا وهو ما يفسر حب الجزائريين وتشبثهم بها وتأسف لبلد بحجم تاريخ الجزائر لم تتقم بعد مقارنة بدول أقل حجما وتاريخها ليس ببعيد.

وتطرق رئيس حركة مجتمع السلم بالمناسبة كذلك إلى الخطوط العريضة لبرنامج  تشكيلته السياسية الذي يهدف --كما قال-- "إنشاء مليوني مؤسسة مصغرة وتحويل  الجزائر إلى أول وجهة سياحية على المستوى العربي في غضون الخمس سنوات القادمة  وقطب صناعي عربي وإفريقي خلال ال20 سنة".

رئيس جبهة الحكم الراشد عيسى بلهادي من قالمة ..

نشط رئيس جبهة الحكم الراشد عيسى بلهادي تجمعا شعبيا بالمركز الثقافي قايدي خميسي ببلدية النشماية بقالمة ، لخص فيه ما تعيشه الجزائر  في " غياب الإنسان" ةعدم الاستثمر في كلمة" اقرأ" التي أكد أنها تعني منظومة تربوية قوية ومنظومة قضائية عادلة في مستوى إرساء دعائم دولة الحق والقانون.

وقال بلهادي إن جبهة الحكم الراشد قررت المشاركة في تشريعيات ماي المقبل لتقدم إضافة إيجابية للصرح لديمقراطي في الجزائر وتسعى للانتقال إلى جمهورية ثانية يكون فيها بيان أول نوفمبر المرجعية التي ترسم معالم المستقبل.

رئيس حزب الكرامة محمد بن حمو من عين الدفلى ميكروفون أمال بطاهر

أكد رئيس حزب الكرامة محمد بن حمو أن الشعب وخاصة الشباب أكبر قوة سياسية في البلاد وأن حزبه يحمل مشروع جزائر الكرامة تبنى بالعمل الذي يسمح لوحده بخلق الثروة الحقيقة.

وأعاب بمن حمو على النواب الذين لا ينقلون انشغالات وهموم المواطنين أبناء منطقتهم الذين وضعوا الثقة فيهم ، مؤكدا أن التشريعيات المقبلة موعد للتغيير الديمقراطي السلمي المبني على الإرادة والنية الصادقة ، داعيا المواطنين إلى التوجه بقوة يوم الاقتراع لادلاء بأصواتهم  ووضع الثقة فين يرونهم أهلا لتمثيلهم في البرلمان المقبل.

محمد دويبي عن اتحاد النهضة والعدالة والبناء من بسكرة ..

أكد الأمين العام لحركة النهضة محمد ذويبي خلال تجمع انتخابي احتضنته قاعة سينما الزعاطشة بعاصمة الزيبان أن الاتحاد "لم يضع نفسه بديلا وحيدا في الساحة السياسية" بل  هو مستعد للتعاون مع كل الذين يقبلون أن نتعاون معهم ومع كل من يرفض الأحادية.

وذكر من جهة أخرى أن الاتحاد في حال منحه الثقة من الهيئة الناخبة في العهدة  البرلمانية المقبلة سيقدم مجموعة مشاريع قوانين منها تلك المتعلقة بالمنظومة  التربوية بغرض جعلها مواكبة كما قال- للعصر وحماية القضايا الثابتة على غرار  الهوية الوطنية معتبرا أن قضية الهوية الوطنية هي بالنسبة للاتحاد "خط أحمر."

و أضاف ذويبي في الجانبين الاجتماعي والاقتصادي أن الاتحاد سيعمل على  تحسين القدرة الشرائية للمواطن وتوفير مناخ ملائم للاستثمار والتنمية  المستدامة من خلال عدة عوامل منها التخلص من البيروقراطية التي تكبح حسبه-  حاملي المشاريع والعمل على رفع نسبة النمو إلى بين 6 و7 بالمائة سنويا.

واستغل السيد ذويبي المناسبة المتزامنة مع إحياء الذكرى ال77 لوفاة العلامة  عبد الحميد بن باديس بالتأكيد على أن هذه القامة الوطنية " كانت لها بصمات  ومواقف مناوئة للمحتل الفرنسي الذي اقترف جرائم ضد الإنسانية في حق الجزائريين "  

رئيس حزب الحرية والعدالة محمد السعيد من ورقلة.

أكد رئيس حزب الحرية والعدالة محمد السعيد مساء  اليوم الاثنين بورقلة  أن الذهاب نحو التغيير المنشود يتطلب التحلي  ب"الواقعية" ، محذرا من عدم إيجاد حلول اقتصادية للازمة التي تعيشها الجزائر .

ولدى تنشيطه لتجمع شعبي بدار الثقافة مفدي زكرياء بعاصمة الولاية ، أوضح محمد السعيد  أن الذهاب نحو التغيير المنشود يتطلب "التحلي بالواقعية"  مبرزا أنه "لا يمكن  تحقيق التغيير إلا من خلال عدة مراحل وفي كنف الاستقرار"

واعتبر أن الوصول إلى السلطة "يكون عن طريق الانتخابات" وأن الأساس الذي  يتوجب أن تقوم عليه الدولة هو "المبدأ الديمقراطي"

وتطرق  المسؤول في خطابه أمام الحاضرين الى رؤية حزبه بخصوص بناء مجتمع حديث مشيرا الى أن ذلك يتطلب تغيير السلوك والذهنيات وكذا صيانة ذاكرة  المجتمع من خلال الاهتمام بالتاريخ.  

 

المصدر : الإذاعة الجزائرية