ضيف الأولى: لم نسجل أي تجاوزات يعاقب عليها القانون إلى غاية اليوم الـ10 من الحملة الانتخابية

أعلن نائب رئيس الهيئة العليا المستقلة لمراقبة الانتخابات ابراهيم بودوخة هذا الثلاثاء عن تسجيل بعض المخالفات البسيطة خلال الحملة الانتخابية تتعلق بالاشهار الانتخابي الفوضوي ، وعدم تسجيل أي خروقات ترقى إلى أفعال يجرم عليها القانون وتتطلب إبلاغ النائب العام لتحريك الدعوى العمومية مشيرا إلى أن الحملة التي تدخل يومها العاشر تسير بهدوء تام .

وأوضح ابراهيم بودوخة لدى استضافته في برنامج "ضيف الصباح" للقناة الإذاعية الأولى أن الهيئة -بعد تلقيها لإخطارات تخص الاشهار الفوضوي للترشيحات حيث تعدت بعض الأحزاب على مساحة الإشهار الخاصة بالأخرى- قامت بمعاينة ذلك وقدمت إعذارات وأوامر لمتصدري للقوائم الانتخابية للكف عن هذه التصرفات المخالفة للقانون .

وأضاف في السياق ذاته أن الاحزاب ملزمة قانونا بتعليق لوحاتها الاشهارية في الاماكن المخصصة لها وقد أجرينا القرعة في توزيع الاماكن ومساحات الاشهار الانتخابي إلا أن بعض الأحزاب قامت بتعليق لوحاتها في أماكن تجارية وكذلك في بعض المرافق العمومية وهذا مخالف للقانون مؤكدا أنه في حال عدم استجابتهم لأوامر الهيئة سيقومون بمراسلة السلطات الولائية  من اجل تسخير القوة العمومية لإزالة تلك المناشيرالانتخابية.

لم نتلق اي اخطارات متعلقة بتعرض المرشحين لمضايقات أو تهديدات

هذا وأكد ضيف الأولى على عدم تلقيهم أي إخطار يتعلق بتعرض بعض المرشحين لأي مضايقات أو تهديدات في مسار الحملة الانتخابية مبرزا أنه في حدوث مثل هذه الأفعال التي لا نقبلها إطلاقا-على حد تعييره- فإن القانون يجرمها لكونها تمس بأمن النظام العام وبمجرد تلقينا أي اخطار لن نتواني عن تبيلغ النائب العام لتحريك الدعوى العمومية.

كما تطرق ابراهيم بودوخة إلى دور الهيئة العليا المستقلة لمراقبة الانتخابات في رقابة جميع الخطوات التي تقوم بها الإدارة ومدى توفيرها للوسائل المتعلقة بالعملية الانتخابية مبرزا أنه هناك تجاوب كبير بين الهيئة والإدارة حيث أن كل الأمور لحد الآن مطابقة للقانون .

من جهة أخرى أفاد المتحدث ذاته أنه بعد إجراء القرعة بين المراقبين ليكون لكل حزب مراقب لضمان شفافية العملية الانتخابية اتصلنا بمديرية الإدارة المحلية وطلبنا منها مراسلة الأحزاب كتابيا لجلب القوائم للمؤهل قانونا لاستلام المحاضر بعد الفرز مباشرة  تحسبا ليوم الاقتراع داعيا الأحزاب إلى ضرورة تطبيق القانون.

بعض الاحزاب فضلت الفايسبوك على الفضاءات الإشهارية للقوائم الانتخابية

وعن مدى استغلال الأحزاب والمرشحين للفضاءات المخصصة للحملة الانتخابية ذكر بودوخة أن نسبة الاستغلال قليلة حيث هناك نوع من العزوف من قبل المترشحين للاقبال على الفضاءات المخصصة لهم ، كما تخلت بعض الأحزاب عن اقامة التجمعات المبرمجة وسبب هذا العزوف –يقول المتحدث-ميل معظم الأحزاب إلى استعمال الفضاء الأزرق أي مواقع التواصل الاجتماعي للاشهار الانتخابي ، ودعا المرشحين إلى ضرورة استغلال قاعات التجمعات بأسلوب جديد ومتطور باعتماد اساليب حديثة لاستمالة الناخبين .

كل القنوات الاعلامية الخاصة والعمومية التزمت بدفتر الشروط في تغطية الانتخابات

وماتعلق بالتزام القنوات الاعلامية بدفتر الشروط في تغطية الانتخابات التشريعية أكد بودوخة أن كل القنوات الخاصة والتلفزيون العمومي والإذاعة الوطنية التزموا بجميع تعليمات الهيئة في عملية بث خطابات المرشحين حيث لم نسجل أي خروقات في هذا الجانب.

كما أشار في معرض حديثه عن زيارات رئيس الهيئة عبد الوهاب دربال للمداومات الموجودة على مستوى الولايات إلى أنها فجائية وتفتيشية والهدف منها متابعة مدى تحمل مسؤولية مراقبة العملية الانتخابية مؤكدا أنه لحد الآن كل الأجواء ايجابية وكل الأعضاء قائمون بمسؤولياتهم الكاملة.

 

المصدر:موقع الإذاعة الجزائرية-حنان شارف

الجزائر, سياسة