الهيئة العليا للمراقبة تتلقى 39 إخطارا وتوجه 53 إشعارا خلال الأسبوع الأول من الحملة الانتخابية

تلقت الهيئة العليا المستقلة لمراقبة  الانتخابات التشريعية 39 إخطارا تمحورت حول مسألة استفادة بعض المترشحين من  عطلة في إطار الحملة ووجهت 53 إشعارا تناولت معظمها مواضيع الإلصاق العشوائي  للقوائم الانتخابية و الصور  حسبما أفاد به الثلاثاء التقرير الأسبوعي  الأول للهيئة.

وأوضح ذات التقرير أن الهيئة تلقت 39 إخطارا في الفترة الممتدة من 9 إلى 14  أفريل 2017 وردت من 24 حزبا سياسيا في 12 ولاية (البليدة و البويرة وتبسة  وسطيف وعنابة وقالمة و معسكر و وهران و البيض و بومرداس و الوادي وكذا  غليزان)  تمحورت أساسا حول مسالة "استفادة بعض المترشحين من عطلة استثنائية"  في إطار الحملة الانتخابية لتشريعيات الـ 4 ماي المقبل.

في حين وجهت الهيئة - يضيف ذات المصدر- "53 إشعارا خلال نفس الفترة وردت في  مداومات الهيئة بـ 16 ولاية (أدرار والشلف و باتنة و تمنراست و تبسة وتيزي وزو  وسطيف وسكيكدة وعنابة و معسكر و وهران و البيض و برج بوعريريج و سوق أهراس  وعين الدفلة وكذا غليزان)  تمحورت معظمها حول توجيه أو أمر بنزع الإلصاق  العشوائي للترشيحات حيث علقت بعضها خارج المساحات المخصصة كأعمدة الكهرباء أو  جدران المؤسسات العمومية والعمارات.

وفي تصريح لوكالة الأنباء الجزائرية أكد المستشار المكلف بالإعلام بالهيئة علي غرزولي  أن  الإخطارات التي تلقتها الهيئة تتعلق بـ"مخالفات بسيطة لا تؤثر على مجريات  الحملة الانتخابية" لكونها "لم تسجل أي تجاوزات يجرمها القانون ولا تستدعي  تحريك الدعوى العمومية"  مذكرا أن معظم هذه الحالات تخص الوضع العشوائي  للملصقات. 

و اعتبر ذات المسؤول أن هذه التصرفات  في كثير من الحالات  هي "سلوكات فردية"  تم التكفل بها بعد الإبلاغ عنها من طرف الأحزاب و المرتشحين. 

وفي نفس السياق أكد غرزولي أن الهيئة كانت قد سجلت "ارتياحها" للأجواء  التي تجري فيها الحملة بعد انقضاء أسبوعها الأول.