وزراء المالية العرب يبحثون بالرباط الوضعية الاقتصادية و المالية الدولية

الوزير المنتدب لدى وزير المالية المكلف بالاقتصاد الرقمي و عصرنة الأنظمة المالية معتصم بوضياف

عقد مجلس وزراء المالية العرب هذا الثلاثاء  دورته الثامنة في الرباط ( المغرب) بحضور الوزير المنتدب لدى وزير المالية  المكلف بالاقتصاد الرقمي و عصرنة الأنظمة المالية معتصم بوضياف . 

وقد تباحث وزراء المالية العرب خلال هذه الدورة التي عقدت على هامش أشغال  الاجتماعات السنوية للهيئات المالية العربية الوضعية الاقتصادية و المالية  الدولية و تداعياتها على اقتصاديات الدول العربية على ضوء التطورات الأخيرة و  خصوصا ما تعلق بالبلدان العربية  المصدرة للنفط  و ذلك في ضل تراجع أسعار  البترول حسبما أكده بيان لوزارة المالية .

من جهة أخرى تباحث وزراء المالية العرب ضرورة تنسيق مواقفهم اتجاه المؤسسات المالية الدولية مثل البنك العالمي وصندوق النقد الدولي.

وتطرق محافظو المؤسسات المالية العربية خلال الاجتماعات السنوية للهيئات  المالية العربية الى الجوانب المرتبطة خصوصا بالتسيير و كذلك سبل وضع الوسائل  الكفيلة بتلبية حاجيات الدول العربية الأعضاء. 

وخلال هذه الاجتماعات   ترأس بوضياف الدورة الـ 42 لاجتماع مجلس محافظي البنك العربي للتنمية الاقتصادية في إفريقيا .

و قد رحب الوزير في كلمته بالنتائج المحققة من طرف البنك العربي للتنمية الاقتصادية في إفريقيا خلال سنة 2016 و ذلك في مجال التمويل خصوصا الموجه منه للقطاع الخاص و أيضا لترقية الصادرات العربية نحو الدول الإفريقية .

وقد أوضح الوزير أن النتائج الإيجابية المحققة خلال ذات الفترة من طرف هذه  المؤسسة البنكية هي نتاج السياسة الرشيدة و الشفافة التي اعتمدها البنك خصوصا  في مجال التسيير و تنويع محفظته الخاصة بالاستثمار.

وحسب بوضياف   ينتظر من البنك العربي للتنمية الاقتصادية في إفريقيا  المواصلة على نفس منوال الانجازات المحققة خلال السنة الجارية و تقويته أكثر  خلال السنوات  المقبلة بشكل يسمح بتحقيق أمال و أهداف الدول الأعضاء التي تأمل  من هذه المؤسسة المالية ان تكون أداة لتقوية الشراكة و التعاون العربي  الإفريقي.

وقد شارك الوزير أيضا في الاجتماع السابع لمجلس تسيير الصندوق الخاص لتمويل المؤسسات الصغيرة و المتوسطة في القطاع الخاص  مؤكدا أن الهدف هو  مرافقة  المؤسسات الصغيرة و المتوسطة في البلدان العربية و تمويلها و ضمان الإسناد التقني اللازم لها .  

وعلى هامش هده الاجتماعات   التقى بوضياف مسؤولي المؤسسات المالية  العربية حيث تناقش معهم علاقات هذه المؤسسات مع الجزائر .

وقد عبر مسؤولو هذه المؤسسات عن ارتياحهم لمستوى العلاقات التي تربطهم   بالجزائر. 

وتباحث الوزير بوضياف أيضا مع عدد من نظراءه الوزراء حيث تبادل معهم وجهات  النظر  حول  الوضعية الاقتصادية العالمية و تداعياتها  على المنطقة العربية و  تطرق أيضا إلى  واقع العلاقات الثنائية و سبل دعمها و ترقيتها

اقتصاد