اليوم الـ 14 للحملة الانتخابية : رؤساء الأحزاب يجمعون على ضرورة تحرير الاقتصاد من التبعية لقطاع المحروقات

(آخر تحديث : 23:50)

أجمع رؤساء الأحزاب السياسية خلال اليوم الـ 14 للحملة الانتخابية لتشريعيات الرابع ماي المقبل على ضرورة انعتاق الاقتصاد الجزائري من تبعيته نحو المحروقات وتمكين الشباب من العمل السياسي ، فضلا عن الحفاظ على الذاكرة الوطنية والتحلي باليقظة  تجاه تيارات خارجية  تسعى لتقويض الاستقرار  ولن يكون ذلك إلا بالتوجه بقوة نحو صناديق الاقتراع للإعطاء مصداقية للدولة ومؤسساتها الدستورية.

الأمين العام لجبهة الحكم الراشد عيسى  بلهادي من عين تموشنت

اكد الأمين العام لجبهة الحكم الراشد عيسى  بلهادي خلال تجمع شعبي نشطه بمكتبة "مالك بن نبي" بعين تيموشنت أن "غياب الصدق والمصداقية في العمل السياسي  هو السبب الرئيسي في غياب الثقة وبالتالي ظاهرة العزوف الانتخابي".

كما ناشد نفس المتحدث كافة الفعاليات السياسية ل"احترام رموز الدولة  الجزائرية خلال الحملة الانتخابية وفي مقدمتها النشيد والعلم الوطنيين ورئيس  الجمهورية والوحدة والسيادة الترابية وجعلها في منأى عن أي مزايدات سياسية.

وجدد عيسى بلهادي دعوته "لبناء الجمهورية الثانية التي تصبو إلى تحقيقها جبهة  الحكم الراشد التي تستلهم خطها وبرنامجها السياسي من أدبيات التيار الوطني  الديمقراطي الموضوعي المتشبعة ببيان أول نوفمبر وتضحيات شهداء الثورة و المؤمنة بثقافة إسناد السلطة إلى الشعب بالتداول على السلطة بطريقة سلسة تحترم  أي مجهود فيه خير ومصلحة للمجتمع وللجزائر ككل"

وأضاف أن "مرور أكثر من 50 سنة عن الاستقلال تعد كافية للنضج السياسي وتحمل  المسؤولية للجيل الجديد وحان الوقت للإنتقال للجمهورية الثانية".

الأمين العام للأمبيا عمارة بن يونس من وهران

دعا رئيس الحركة الشعبية الجزائرية عمارة بن يونس لدى تنشيطه لتجمع شعبي بوهران المواطنين إلى ضرورة "العمل والإنتاج  بعيدا عن الاتكال على اليد العاملة التي تأتي من الصين ودول أخرى وحث على  التشمير عن السواعد من أجل تقديم الأفضل للبلاد وتجسيد العدالة الاجتماعية  والعمل على محاربة الرشوة".

كما أكد بن يونس على أهمية الانتخابات المقبلة  مشيرا إلى أن  الجزائريين مدعوون للتوجه يوم الرابع ماي المقبل "للتصويت بقوة وبعث عدة  رسائل لأعداء الجزائر تبرهن على التفاف الشعب حول مؤسسات دولته وحكومته ورئيس  الجمهورية".

وختم بن يونس تجمعه بتوجيه "تحية تقدير وإجلال" لجميع الأجهزة  الأمنية التي تعمل على حماية البلاد من كل المخاطر المحدقة بها وفي مقدمتها  آفة الإرهاب.

المنسق العام لحزب الشباب حمانة بوشرمة من باتنة

اعتبر المنسق العام لحزب الشباب حمانة بوشرمة مساء اليوم السبت  بباتنة أن "وحدة الجزائر خط أحمر لا يمكن تجاوزه، مشيرا إلى أن برنامج حزبه يرتكز أساسا على بناء دولة ديمقراطية أساسها العدل والعدالة الاجتماعية ودولة مؤسسات يسود فيها القانون .

وقال بوشرمة إن الدور أصبح اليوم على الشباب لحمل مشعل جيل 54 ، مؤكدا أن الجزائر كانت ولا زالت وستبقى لحمة واحدة ودعا إلى التوجه بقوة لصناديق الاقتراع يوم الرابع ماي المقبل أحسن مناسبة للتاكيد على ذلك.

 السكرتير الأول للافاس عبد المالك بوشافع من وهران

أكد الأمين الوطني الأول لجبهة القوى الاشتراكية  عبد المالك بوشافع أن مشاركة تشكيلته السياسية في تشريعيات 4 ماي القادم غايتها "زرع الأمل ومحاربة ثقافة اليأس".داعيا إلى المشاركة فيها بقوة والتصويت على برنامج الافافاس الذي يجب أن ينخرط فيه الجميع لانه يحمل بحسبه رسالة الوفاء للشهداء وحريص على الدفاع على وحدة البلاد وعن هوية الأمة وتاريخها

وقال بوشافع لدى تنشيطه لتجمع شعبي بقاعة "السعادة" أن حزبه "عازم على مواصلة النضال لكي يعاود الشعب ثقته  في النخب السياسية" مشيرا الى أن جبهة القوى الاشتراكية "لن تتوانى في  الاستمرار في الدفاع عن الحريات وتحقيق الديمقراطية الفعلية في المجتمع" .

رئيس حزب الوسيط السياسي أحمد لعروسي  من مستغانم

تعهد رئيس حزب الوسيط السياسي أحمد لعروسي  رويبات بمستغانم في حال حصول حزبه على مقاعد في البرلمان المقبل أن "يكون  صوت المواطن في هذه الهيئة لإيصال مشاكله اليومية وحماية قدرته الشرائية وكذا  الحفاظ على الدولة الجزائرية"

وقال رويبات خلال تجمع نشطه بدار الثقافة "ولد عبد الرحمان كاكي" إن  "واجبنا هو حماية الوطن ورموز الدولة وحماية الهوية  الوطنية وتحصين أبنائنا من الغزو الثقافي وحماية المواطن في قدرته الشرائية"، مضيفا أن حزبه "يتبنى هموم المواطن وانشغالاته بالدرجة الأولى وقضايا البلاد  بصفة عامة والابتعاد عن كل الممارسات السلبية" 

وأبرز أن حزب الوسيط السياسي"سيرافع من أجل صناعة رأي عام يؤمن بفكرة  الانتقال السلمي الديمقراطي عن طريق مؤسسات لها مصداقية التمثيل النيابي  ويساهم في الجهد الوطني من أجل اخراج البلاد من الازمة الاقتصادية"

رئيس حزب الشباب الديمقراطي للمواطنة أحمد  قوراية من خنشلة

 دعا رئيس حزب الشباب الديمقراطي للمواطنة أحمد  قوراية في تجمع شعبي نشطه بقاعة "السينيماتيك بخنشلة الشباب إلى إكمال رسالة الشهداء و المجاهدين من أجل"الحفاظ على الوطن و استقراره".

 ورافع قوراية من أجل أن "لا يخرب الجزائري بيته بيده كون دين  الإسلام يمنع ذلك ويدعونا للحفاظ على أمن واستقرار الأوطان والمحافظة عليها" معتبرا أن ذلك "لن يكون إلا باليقظة والفطنة و التماسك فيما بيننا".

وفي حديثه عن الوضع الاقتصادي للبلاد تطرق رئيس حزب الشباب الديمقراطي  للمواطنة إلى ضرورة إنعاش قطاعات يمكن أن تعول عليها البلاد كبديل لريع  البترول على غرار السياحة مذكرا بولاية خنشلة ومؤهلاتها كمثال في هذا المجال بالإضافة إلى الفلاحة فضلا عن قطاع الصناعة الذي قال بشأنه أن حزبه  يولي له "أهمية كبيرة" كونه يمثل -حسبه- الحل الأمثل للقضاء على البطالة في  أوساط الشباب.

 الأمين العام لحزب التجديد الجزائري كمال بن سالم بالجلفة

أكد الأمين العام لحزب التجديد الجزائري كمال بن سالم بالجلفة بأن تشكيلته السياسية "تطمح لإحداث تغيير وطفرة نوعية في البرلمان".

وأضاف بن سالم خلال تجمع شعبي نشطه بقاعة الديوان البلدي للثقافة  والسياحة بمدينة الجلفة في إطار الحملة الانتخابية بأن حزبه "يعول من خلال  إدراجه لكفاءات ونخب في قوائمه أن يحدث التغيير" وإعطاء وجه جديد للبرلمان ، مثمنا البرنامج الضخم الذي اتى به رئيس الجمهورية لولا أن طريقة تسييره من قبل بعض المسؤولين حالت دون استفادة بعض الجزائريين منه لان المشكل يكمن في اختيار الرجال.

رئيس الأرسيدي محسن بلعباس من تيزي وزو

تحدث رئيس الأرسيدي محسن بلعباس الذي شارك في مسيرة سلمية نظمها حزبه بتيزي وزو بمناسبة إحياء الذكرى  ال37 للربيع الأمازيغي  التي انطلقت من حرم جامعة حسناوة 1 وانتهت بتنشيطه  لهذا التجمع الشعبي  إلى مسألة الهوية ودسترة اللغة الأمازيغية الوطنية  والرسمية.

وشدد أن حزب التجمع من أجل الثقافة والديمقراطية "كان دائما في طليعة  المطالبة بالهوية  وهي التعبئة التي أدت إلى الاعتراف باللغة الأمازيغية كلغة  وطنية رسمية"  مشيرا إلى أن المعركة "يجب أن تستمر في جعل اللغة الأمازيغية  الأولى في جميع أنحاء البلاد".

وانتهى التجمع الشعبي بالدعوة للتصويت يوم 4 مايو لاختيار مرشحي حزب التجمع  من أجل الثقافة والديمقراطية باعتباره --كما قال-- "يقترح حلولا للمشاكل  المطروحة ومرشحوه متواجدون دائما في الميدان جنبا إلى جنب مع المواطنين لسماع  همومهم ورفعها إلى السلطات العمومية".

رئيس ''تاج'' عمار غول من الجلفة والأغواط  ..

رافع رئيس حزب تجمع أمل الجزائر ''تاج'' عمار من الجلفة لما جاء به حزبه الذي يحمل - كما قال - رؤية "جديدة و نظرة استشرافية و كذا برنامج واقعي جديد وبديل لما هو متداول".

وفي نفس السياق قال "حزبنا جاء بوجوه جديدة في قوائمه من الكفاءات والإطارات  المميزة وهو الحزب الذي له بدائل تخص كيفية العمل وبكل إخلاص لحل المشاكل المطروحة اجتماعيا واقتصاديا وتنمويا وسياسيا وحتى أمنيا".

من جهة أخرى أكد غول على أهمية بناء اقتصاد وطني متنوع خارج  المحرقات حاضنته مناطق الجنوب و الهضاب العليا التي تشكل ضرورة في ضمان البديل  الاقتصادي الجديد حيث التركيز على عدة قطاعات كالصناعات والفلاحة.

واستدل في ذلك بترقية تربية الماشية و إنتاج اللحوم الحمراء والبيضاء بولاية  الجلفة ذات المراعي الشاسعة وهي التي تحوز على 5ر2 مليون هكتار من الأراضي.

دويبي عن الاتحاد من أجل "النهضة-العدالة-البناء"من قالمة

أكد ممثل الاتحاد من أجل  "النهضة-العدالة-البناء" محمد ذويبي بقالمة بأن المشاركة القوية  والصندوق الشفاف في الانتخابات المقبلة هما السبيل "لإعادة الاعتبار للعملية  السياسية" في البلاد.

واعتبر دويبي 'بأن "إعادة المصداقية للانتخابات يمر حتما بتقديم الأفضل  ووضع قوائم في مستوى تطلعات الفئات الشعبية المختلفة''.

ونبه ممثل الاتحاد إلى أن استقالة المواطن وغيابه الكلي عن العملية السياسية  والانتخابات رغم كونه العنصر الأساسي فيها يمثل "خطرا كبيرا" على البلاد مبرزا  بأن المواطن هو "الطرف الوحيد القادر على حماية دولته من كل المخاطر وذلك قبل  أن تتكلم عنها السلطة أو الأحزاب السياسية".

ودعا المسؤول السياسي المواطنين إلى ''عدم الاستسلام و التوجه بقوة إلى  صناديق الاقتراع والوقوف مع قائمة الاتحاد لما في ذلك من صلاح للعملية  السياسية الذي هو أساس لكل تنمية اقتصادية واجتماعية''

الأمين العام لحزب الخط الأصيل عبد الرحمان سلام من باتنة

رافع الأمين العام لحزب الخط الأصيل عبد الرحمان سلام بباتنة من أجل الحفاظ على الهوية الوطنية التي اعتبرها أساس استقرار  الجزائر.

واعتبر عبد الرحمان سلام في تجمع شعبي نشطه بقاعة سينما "بارك أفوراج" بوسط  المدينة يندرج في إطار الحملة الانتخابية للتشريعيات المقبلة أن "التمسك  بالهوية الوطنية ومقوماتها يعد الصمام الذي سيمكن من المحافظة على الجزائر  وشعبها"، مؤكدا أن حزبه لا يسوق وعودا كاذبة ودعا المواطنين إلى الخروج إلى التصويت بقوة يوم الاقتراع كرد لكل من يطمع في زعزعة استقرار الجزائر.

رئيس التجمع الوطني الجمهوري عبد القادر مرباح من قالمة

قال مرباح رئيس التجمع الوطني الجمهوري عبد القادر بأن الانتخابات التشريعية المقبلة هي "مناسبة لمواجهة أعداء  الجزائر من الداخل والخارج وإظهار حقيقة مساندة الشعب الجزائري لدولته".

و حذر المتحدث من بعض الأصوات التي تريد الاستثمار في الوضعية  الحالية للبلاد لمغالطة المواطنين لكي ينساقوا نحو "مصير مجهول" ليرد على هذه  الأصوات بقوله : "الجزائر ليست للبيع" و أن "كل هذا الكلام لن يتحقق لأن كل  الجزائريين سيكونون بالمرصاد لهذه النوايا السيئة".

وذكر مرباح ببعض الشعارات التي رفعها حزبه في الحملة  الانتخابية للتشريعيات المقبلة مركزا على "جزائر قوية بدون بترول" قبل أن  يرافع من أجل تطوير قطاعات حيوية منتجة خارج المحروقات والاستثمار في العنصر  البشري واستغلال خيرات البلاد.

رئيس الحركة الوطنية للعمال الجزائريين سالم حديدي من عين الدفلى

رئيس الحركة الوطنية للعمال الجزائريين سالم حديدي من عين الدفلى الشباب إلى الانخراط في النضال السياسي لتحقيق آماله وتطلعاته ، كما دعا نواب البرلمان المقبل إلى نكران الذات والعمل على تلبية انشغالات المواطنين ، مضيفا أن الجزائر بإمكانياتها يمكنها رفع التحدي والخروج من الصعوبات التي تواجهها في الاقتصاد .

وأكد سالم حديدي أن وحدة الوطن واستقرار البلاد خط أحمر،معتبرا أن مقاطعة الانتخابات عمل غير لائق لأنه لا يصب في خدمة البلاد التي ضحى من أجلها الشهداء.

وقال بن سالم إن الجزائر ملك للجمع ويبنيها الجميع مثمنا في هذا الصدد مجهودات أفراد الجيش الشعبي الوطني والأسلك الأمنية المرابطة على الحدود لحماية أمن البلاد والمواطن ، داعيا إلى الحفاظ على هذه المكاسب من خلال الخروج بقوة للتصويت يوم الرابع

رئيس الحزب الجزائري الأخضر للتنمية على عمارة من ورقلة

نشط رئيس الحزب الجزائري الأخضر للتنمية على عمارة من ورقلة ، دعا خلاله موطني الولاية للتصوت على قائمة حزبه  الذي يتعهد بفتح مداومات طيلة السنة لتكون ورشات اقتراح للتنمية الوطنية، مضيفا أن آفاق الحزب الأخضر ترتكز على العمل الجواري المباشر مع المواطن أكثر من الأفاق السياسة .

وشدد لعمارة على ضرورة توفير الأمن الغذائي الذي يمكن تحقيقه انطلاقا من المناطق الصحراوية مؤكدا أنه من غير المعقول أن يستور بلد بحجم الجزائر البطاطا والمواد الغذائية.

ودعا المتحدث إلى محاربة البيروقراطية والوصايا وعدم الانسياق إلى وراء مقاطعة التشريعيات المقبلة.

رئيس حزب الحرية والعدالة محمد السعيد من سوق أهراس

أكد رئيس حزب الحرية والعدالة محمد السعيد من سوق أهراسن إن الجزائر لن تبنى إلا من خلال المحافظة على الذاكرة ومقومات الأمة ، مشيرا إلى أن الأمة التي تتشوش ذاكرتها تصبح في خطر ويصيبها الفراغ من الداخل ، محذرا من التيارات الدخيلة على المجتمع الجزائري من الأحمدية والطوائف الأخرى  ودعا لتحصين الناشئة بتاريخ الأسلاف.

وفي الشق الاقتصادي، قال محمد السعيد إن ساعة الحقيقة قد دقت ويجب الاعتماد على تطوير الفلاحة  سيما في المناطق الصحراوية والسياحة وبناء الفنادق لأنه لن يعد بمقودرنا الاعتماد على مداخيل لنفط بعد 10 سنوات .

الأمين العام للأفلان جمال ولد عباس من مستغانم ووهران

دعا الأمين العام لحزب جبهة التحرير الوطني  جمال ولد عباس اليوم السبت بمدينة مستغانم الى ضرورة تحسيس المواطنين من أجل  التصويت بقوة يوم 4 ماي القادم .لإعطاء مصداقية للدولة ولرئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة.

وأكد ولد عباس خلال تجمع شعبي نشطه بقصر الرياضة بحي تجديت أن الاستحقاق القادم سيكون "شفافا وديمقراطيا  وستحترم فيها كل الأصوات"

وذكر ولد عباس أن برنامج حزب جبهة التحرير الوطني مستمد من برنامج رئيس  الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة وهو العناية والتكفل بالفئات الهشة والعمال  والفلاحين والطلبة مشيرا الى أن حزبه سيعمل على "تسليم المشعل للشباب"

ومن وهران أبرز جمال ولد عباس بأن برنامج حزبه يرمي إلى ضمان الاستقرار والسلم والتضامن مع  الفئات الهشة، معتبرا التشريعيات المقبلة فرصة لتسليم المشعل للجيل الصاعد مع البقاء لإسداء النصح والتوجيه.

وأكد الأمين العام لحزب جبهة التحرير الوطني على مصداقية الاقتراع "التي يتعين أن تثبت من خلال تصويت مكثف للناخبين" داعيا مناضليه إلى القيام بحملة انتخابية  "نظيفة ومتحضرة".

 رئيس حزب جبهة المستقبل عبد العزيز بلعيد من الشلف      

دعا رئيس حزب جبهة المستقبل عبد العزيز بلعيد من الشلف إلى بناء "جمهورية ثانية" بأفكار جديدة وأساليب سياسية  أخلاقية متمسك بالمبادئ والقيم الجزائرية.

 وقال بلعيد خلال تجمع شعبي نشطه بالمركز الثقافي الإسلامي وسط  مدينة الشلف "نريد بناء جزائر قوية تحمي الجميع وتمارس فيها الديمقراطية الحقة التي  يقرر فيها الشعب من يحكم ويعطي المسؤولية لمن يشاء"

حزبه سيناضل وسيعمل من خلال البرامج والأفكار الهادفة  ضد كل من يريد تعكير الجو السياسي في الجزائر داعيا إلى نبذ كل أشكال "العنف  اللفظي وممارسة السياسة النظيفة والتحلي بالأخلاق العالية" وليس شراء الأصوات  والذمم الذي يعتبر "إهانة" للمواطن البسيط.

وحث السيد بلعيد مناضليه على التحلي بالأخلاق خلال ممارسة العمل السياسي  وخوض غمار الحملة الانتخابية وأن يكونوا "سفراء للتكلم مع الناس واسترجاع  الأخلاق الحميدة" بغية المرور نحو جمهورية ثانية بكل عزم وقوة .

الأمينة العامة لحزب العمال لويزة حنون من سكيكدة وعنابة

دعت الأمينة العامة لحزب العمال لويزة حنون  من سكيكدة المواطنين إلى ضرورة التصدي و بقوة لمن "يريدون  المساس بحقوقهم"

و ألحت حنون خلال تجمع شعبي بالقاعة متعددة الرياضات لمدينة عزابة على المواطنين ضرورة "التحلي باليقظة و الوقوف في وجه كل من يريد المساس بحقوقهم و كرامتهم"، متعهدة بأن مرشحي تشكيلتها السياسية سيعملون على  ضمان حقوق المواطنين وحمايتهم اجتماعيا فضلا عن حماية القدرة الشرائية  للأجراء و المتقاعدين و كذلك الطلبة.

و أكدت احنون في خطابها الانتخابي بأن مرشحي حزب العمال سيضعون ضمن  أولوياتهم حماية حقوق الشعب الجزائري و يناضلون -حسبها- لأجل استرجاع الحق في  التقاعد النسبي دون شرط السن فضلا عن استحداث منحة البطالة .

وشددت حنون  من عنابة على ضرورة التصدي لهجمات من وصفتهم ب"أحزاب الفساد" التي لا تصبوا حسبها- سوى لخدمة مصالحها الشخصية و مواجهة الفاسدين و المسؤولين  مهما كان مركزهم في السلطة على حد تعبيرها مبرزة كذلك أن حزبها يعمل على  محاربة المال الفاسد ونهب المال العام.

رئيس الأفـانا موسى تواتي من معسكر

قال رئيس الجبهة الوطنية الجزائرية موسى تواتي  في تجمع شعبي بدار الثقافة "أبي رأس الناصري" "الشباب معنيون أكثر من غيرهم  بالمشاركة في التصويت في الانتخابات التشريعية ليوم 4 ماي المقبل باعتبارهم  المعنيين أكثر بصناعة مستقبل مشرق لن يكون ممكنا إلى عبر اختيار أشخاص في   المستوى لعضوية البرلمان".

وشدد تواتي على أن "قوة المؤسسات المنتخبة يصنعها الأشخاص الذين  يحسون بالواجب اتجاه الذين انتخبوهم فيعملون من خلال تلك المؤسسات على حماية  مصالح المواطنين والدفاع عنها ورفض مختلف السياسات التي يمكن أن تتسبب في  الضرر للفئات الشعبية الضعيفة من المجتمع"

وأضاف تواتي أن الجبهة الوطنية الجزائرية تدعو إلى "تغيير وضع  الجزائريين نحو الأفضل و عدم القبول بالوضع الراهن باعتباره ليس قدرا على  الجزائريين القادرين على تنمية وطنهم وخدمته وترقيته بشرط اختيار الأشخاص  النزهاء وأصحاب الكفاءة".

وحذر رئيس الجبهة الوطنية الجزائرية مما أسماه "مناورات تهدد العملية  الانتخابية وعلى رأسها استعمال المال الفاسد في الحملة الانتخابية والوعود  الكاذبة".

الأمين العام للتحالف الوطني الجمهوري بلقاسم ساحلي من تلمسان ووهران

اعتبر الأمين العام للتحالف الوطني الجمهوري  بلقاسم ساحلي اليوم السبت بدائرة شتوان بتلمسان بأن التكفل بانشغالات  سكان المناطق الحدودية يساهم في القضاء على ظاهرة التهريب ويضمن "التوازن في  التنمية الوطنية".

وأكد أن "توفر فرص العمل لفائدة شباب هذه المناطق  الحدودية الحساسة على غرار باقي المناطق التي عانت من التهميش مثل الهضاب  العليا والجنوب يعمل على تحقيق التوازن في التنمية الوطنية ويقلص الفوارق  الاجتماعية و الاقتصادية"

وعند تعرضه لموضوع الثقافة ألح ساحلي على ضرورة "الاهتمام بالفنان  كعنصر أساسي في هذا المجال وكذا الصناعة السينمائية والمسرحية والفن التشكيلي  والموروث الحضاري المادي واللامادي" ملاحظا أن البعد الثقافي "يحصن هوية شعبنا  تماشيا مع الدستور الجديد الذي يحث لأول مرة على حق المواطن في الثقافة".

كما اعتبر الأمين العام للتحالف الوطني الجمهوري بأن "تجسيد المكاسب الجديدة  لدستور 2016 في المجال الثقافي يحصن العناصر الثلاثة للهوية الوطنية (الإسلام  والعروبة والأمازيغية) ويعطيها أبعادا حضارية وثقافية بحثة بعيدا عن الأبعاد  الدينية واللغوية التي يمكن أن تدخلها في متاهات التلاعبات السياسوية" و بالتالي -كما أضاف- "نحن محصنين من استغلال هذه العناصر في أي مجال حزبي أو  جهوي".

وقال بلقاسم ساحلي من وهران أن تحديات التشريعيات المقبلة لن يتم رفعها الا بالكفاءات الجزائرية داخل وخارج الوطن، مضيفا أن هدف التحالف الوطني الجمهوري ليس الفوز بمقاعدفي البرلمان بل الحفاظ على المؤسسات الجمهورية ووحدة ترابنا و شعبنا.

الأمين العام للأرندي أحمد أويحيى من تيبازة

رافع الأمين العام للأرندي أحمد أويحيى من تيبازة من تيبازة من أجل دعم الفلاحة و السياحة و الصناعة مبديا "استغرابه" من  تسيير الدولة للمركبات السياحية مؤكدا أن الأرندي سيناضل من أجل خوصصة  الفنادق و المصانع وفق دفتر شروط يضمن حقوق العمال وحق الدولة، وأشار إلى أن أسعار " لن تعرف مستقبلا ارتفاعا قياسيا  يصل إلى 100 دولار بعدما سيطرت الولايات المتحدة على سوق النفط بفضل تطوير سوق  الغاز الصخري" مبرزا أن الحل يكمن في تنويع الاقتصاد الوطني وخلق الثروة دون  الاعتماد على المحروقات وهو ما يستلزم العمل من أجل تحقيق استقرار سياسي وأمني.  

دعا  الأمين العام للأرندي إلى تعزيز التمسك بالدين الإسلامي الحنيف وفق المذهب  المالكي مبرزا أن الشعب الجزائري "مسلم سني و مالكي منذ 14 قرنا" و كذا الوقوف  في وجه "محاولات زرع التفرقة من خلال الترويج للتشيع أو الأحمدية أو  الدراويش" - كما قال.

و أكد أويحيى على ضرورة المحافظة على تركيز مختلف الأسلاك الأمنية  منوها بمختلف العمليات النوعية التي يقوم بها أفراد الأسلاك الأمنية في شتى  ربوع الوطن سواء في محاربة تهريب الأسلحة او تفكيك خلايا دعم و تجنيد الإرهاب  و حباط محاولات الاعتداء.

رئيس حزب الفجر الجديد الطاهر بن بعيبش من أدرار

دعا رئيس حزب الفجر الجديد الطاهر بن  بعيبش خلال تنشيطه تجمعا شعبيا بدار الثقافة بعاصمة أدرار في إطار الحملة  الانتخابية لتشريعيات 4 ماي القادم أكد بن بعيبش على ضرورة "تجند كل  الجزائريين لمواجهة التحديات الراهنة وطنيا وإقليميا " مضيفا بأن الشعب  الجزائري مقبل على "اجتياز محطة هامة''

و اعتبر بن بعيبش أن البرلمان يعد مؤسسة ''فعالة في تحقيق التغيير ويتعين  أن ينبع من اختيار الشعب وإرادته لضمان المسيرة التنموية المنشودة''  حاثا  الناخبين على ''اختيار الأنسب بما يضمن اقتراح برامج تنموية تدخل في صميم  الحياة اليومية للمواطن'' .

وأبرز بن بعيبش في تدخله أهمية الاستقرار الذي يقوم -حسبه- على ''حياد  الإدارة واستقلال القضاء لتعزيز ثقة الشعب في العدالة''.

و أوضح الأمين العام لحزب الفجر الجديد أن برنامج تشكيلته السياسية يرتكز  أساسا على ''تنويع الاقتصاد الوطني و تحصين الجبهة الداخلية و تعزيز الشراكة   التضامن مع بلدان الجوار"

رئيس حركة الإصلاح فيلالي غويني من قسنطينة

رافع رئيس حركة الإصلاح فيلالي غويني بقسنطينة من أجل "استكمال مسار المصالحة الوطنية حتى لا تتكرر مرة أخرى  الفترة العصيبة للعشرية السوداء."

و خلال تجمع شعبي نشطه بقصر الثقافة محمد العيد آل خليفة في إطار  الحملة الانتخابية لتشريعيات أكد أن "المصالحة الوطنية التي بادرت بها الجزائر تشكل في الوقت  الراهن مثالا ألهم عديد الدول" مجددا التأكيد على "دعم  تشكيلته السياسية الدائم لمسار المصالحة الوطنية الذي مكن الجزائريين من تضميد  جراحهم بعد عشرية النار و الدم."

و حث غويني الحضور على  "الانتخاب و العمل على بلوغ نسبة مشاركة تعادل تلك التي تم تحقيقها في  انتخابات الاستفتاء حول ميثاق المصالحة الوطنية" معتبرا أن الاستحقاق  الانتخابي المقبل "يكتسي أهمية كبرى من أجل الحفاظ على أمن و استقرار البلاد."

  ودعا غويني الشباب على وجه الخصوص إلى "إثبات  تحليهم بروح المسؤولية و اليقظة من أجل إحباط جميع محاولات التفرقة" مضيفا بأن الانتخابات التشريعية المقبلة تشكل "فرصة لتصحيح أوجه القصور".

الأمين العام للجبهة الوطنية للعدالة  الاجتماعية خالد بونجمة من تيارت

دعا الأمين العام للجبهة الوطنية للعدالة الاجتماعية خالد بونجمة بعد ظهر اليوم السبت من تيارت إلى "إحداث تغيير يحفظ  كرامة الجزائريين ويرفع الغبن عنهم".

وقال خالد بونجمة لدى تنشيطه لتجمع شعبي في إطار الحملة الانتخابية لتشريعات  الرابع ماي المقبل  أن برنامج حزبه يهدف إلى "إحداث التغيير الناجع الذي يحرر المواطن الجزائري من الغبن والبطالة ويصون كرامته ويوفر له مناصب الشغل".

وأضاف أن برنامج حزبه يركز على إصلاح قطاع الصحة الذي يعد "العمود الفقري  والقطاع الأهم في البلاد وتطبيق مجانية العلاج وتحقيق العدالة الاجتماعية بين  أفراد وشرائح المجتمع في كل مناطق البلاد".

وأشار إلى أن تشكيلته السياسية تقترح "حلولا تسمح بالقضاء على مشاكل الشباب  الذي استفاد من دعم لإنشاء مؤسسات مصغرة وفشل في تحقيق النجاح وتجنيبه إهدار  وقته في أروقة المحاكم وكذلك حلول للازمة الاقتصادية والتوجه نحو الاستثمار  الحقيقي للقضاء على البطالة".

رئيس حزب العدل والبيان نعيمة صالحي من أدرار

رافعت رئيس حزب العدل والبيان  نعيمة صالحي بأدرار عن مبادئ حزبها المستمدة من بيان أول نوفمبر ، مطمئنة مناضليها على استقرار بيت الحزب رغم  ما يواجهه من محاولات زعزعة استقراره .

وأكدت صالحي أن قوائم حزب العدل والبيان تعتبر اتلبديل الأفضل لاحتوائها على الكفاءات سيما العنصر النسوي ، مشيرة إلى أن المقاطعة ما هي إلا محاولة لتفريغ الساحة السياسية ودعت إلى مشاركة قوية في الاستحقاق المقبل مؤكدة أن الجميع حر لاختياره لمن يمثله تحت قبة البرلمان.

محمد ضيف رئيس حزب الوحدة الوطنية للتنمية من سوق أهراس

استهل محمد ضيف رئيس حزب الوحدة الوطنية للتنمية تجمعه بالحديث عن ضرورة إصلاح قطاع التربية الوطنية ومجابهة العراقيل التي تضربه من خلال العودة إلى تكوين الأسرة التربوية بكل مكوناتها وإيلاء عناية خاصة بإطارات القطاع وفصل المدارس الابتدائية عن تسيير البلديات وتفعيل الاعتماد على جمعيات أولياء التلاميذ   

ودعا ضيف المواطنين إلى المشاركة بقوة في اقتراع الرابع المقبل باعتبار التصويت السبيل السلمي الوحيد لتغيير الأوضاع إلى الأحسن.

 رئيس حركة الانفتاح عمر بوعشة من عين أميناس

نشط رئيس حركة الانفتاح عمر بوعشة تجمعا شعبيا بمدينة عين أميناس دعا من خلاله إلى تحريك المنطقة اقتصاديا عن طريق تسهيل تنقل البضائع والأشخاص بين دول الجوار وتقديم وسائل متطورة لأفراد الجيش الوطني الشعبي وبناء ثكنات عسكرية من أجل أداء مهامهم في مراقبة الحدود على أحسن وجه