ولد علي : ترسيم اللغة الامازيغية "اعتراف بكفاح سلمي و ديمقراطي طويل"

 اكد وزير الشباب والرياضة الهادي ولد علي اليوم السبت بالبويرة ان ترسيم اللغة الامازيغية من قبل رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة يعد اعترافا بكفاح سلمي و ديمقراطي طويل.

واوضح ولد علي في تصريح على هامش اختتام الاسبوع الثقافي الامازيغي المنظم بمناسبة الاحتفال بالذكرى ال37 للربيع الامازيغي على مستوى ساحة ديوان مؤسسات الشباب بمدينة البويرة ان "ترقية اللغة الامازيغية الى مصف لغة وطنية ثم الى لغة رسمية يعد اعترافا من الدولة الجزائرية بكفاح سلمي و ديمقراطي طويل".

و اضاف الوزير خلال معرض خصص للمنتجات التقليدية المحلية مثل الخزف و الزرابي و الزي القبائلي و اطباق تقليدية من المنطقة ان تاريخ 20 ابريل "يجب ان يكون عيدا لكل الجزائريين و الجزائريات لان الامر يتعلق بحدث من شانه تعزيز الاخوة و وحدة صفوف جميع الشعب الجزائري بعد مكسب ترسيم اللغة الامازيغية من قبل اعلى السلطات في البلاد".

كما كرم ولد علي جميع الجمعيات التي شاركت في هذه التظاهرة الثقافية خلال حفل نظم داخل ديوان مؤسسات الشباب قبل ان يعطي اشارة انطلاق حملة تحسيسية حول المشاركة في الانتخابات التشريعية للرابع مايو المقبل.

من جانب اخر حضر الوزير عروض في رياضة الكاراتي دو على مستوى الساحة العمومية لوسط مدينة البويرة قبل ان يحي مسؤولي النادي المحلي لكرة القدم و المتمثل في مولودية بلدية البويرة نظير الجهود التي بذلت لتحقيق الصعود الى القسم الجهوي.

و انتقل ولد علي بعد ذلك الى بلدية بشلول حيث اعطى اشارة انطلاق منافسة رياضية في السباحة للفئات الصغرى بولاية البويرة.

و تابع زيارته بعد ذلك الى بلدية بئر اغبالو حيث وعد المسؤولين المحليين بالعمل على تمويل عملية تزويد المعلب بالعشب الاصطناعي و بالإنارة.

و في اطار زيارته دائما قام وزير الشباب و الرياضة بزيارة الهياكل الثقافية و الرياضية ببلديات الشرفة و آث منصور و آحنيف و العجيبة (شرق البويرة) حيث التقى و كرم رياضيين في اختصاص التايكواندو الذين برزوا مؤخرا في منافسات وطنية و اقليمية.

من جانب اخر دعا الوزير خلال ندوة صحفية مواطني ولاية البويرة الى المشاركة بكثافة في انجاح الانتخابات التشريعية لل4 مايو المقبل من اجل العمل معا للحفاظ على وحدة و سلم و امن البلاد

الحظيرة الوطنية للمرافق الرياضية "ستتعزز بثلاث ملاعب كبرى نهاية 2018"

كما كشف ولد علي اليوم السبت بالبويرة خلال تفقده لمشاريع تخص قطاعه بهذه الولاية أن الحظيرة الوطنية للمرافق الرياضية سوف تتعزز بثلاث ملاعب كبرى نهاية سنة 2018 .

 و اوضح الوزير خلال ندوة صحفية قائلا "بالنسبة لملعب وهران فإن الأشغال به تتقدم بوتيرة جيدة إذ تعهدت شركة الانجاز بتسليم المشروع مع نهاية 2017 كما تحسنت وتيرة العمل كثيرا خلال الاشهر الاخيرة بملعبي تيزي وزو و براقي (الجزائر العاصمة) حيث نعتزم تعزيز الحظيرة الوطنية للمرافق الرياضية مع نهاية 2018 بهذه الملاعب الثلاثة الكبرى".

و اضاف ولد علي الذي قام بزيارة قادته إلى العديد من بلديات الولاية ان هذه للمرافق الرياضية "ستكون مكسبا للبلاد و ستسمح كذلك بتنظيم مختلف المسابقات لا سيما تلك الخاصة بكرة القدم".

 و هنأ الوزير مولودية البويرة على صعوده إلى القسم الجهوي مضيفا في هذا السياق:"نعمل دائما بتوجيهات رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة التي تحثنا على الإصغاء للشباب و التكفل بانشغالاتهم الرياضية" مؤكدا تخصيص غلاف مالي بلغ 8 مليار دينار لولاية البويرة من أجل انجاز ما لا يقل عن 300 مشروع رياضي.

 و ختم وزير الشباب و الرياضة الهادي ولد علي قائلا أن "هذه المشاريع ستسمح بتعزيز المرافق الرياضية بالبويرة و ترقية مختلف الرياضات.

مجتمع