اليوم الـ 16 من الحملة الانتخابية : تكثيف الدعوة الى التصويت حفاظا على الاستقرار والتحرر من التبعية للمحروقات

(آخر تحديث 25-04-2017 / 05: 00 )

واصلت الأحزاب السياسية حملتها الانتخابية  لتشريعيات الرابع ماي المقبل الاثنين بحث المواطنين على التصويت بقوة   مبرزة ان التوجه الى صناديق الاقتراع من شأنه أن يساهم في تعزيز صرح مؤسسات الدولة الجزائرية ويحافظ على وحدة الشعب واستقرار البلاد، مشددين على ضرورة تحرير الاقتصاد الوطني من التبعية للمحروقات.

رئيس حزب الشباب الديمقراطي سليم خالفة (تكتل الفتح) من إليزي

أبرز رئيس حزب الشباب الديمقراطي  سليم بإيليزي أهمية دعم الإستثمار لتطوير الإقتصاد الوطني.

وأوضح السيد خالفة لدى تنشيطه تجمعا شعبيا بدار الثقافة عثمان-بالي باسم "تكتل الفتح" أن "دعم الإستثمار نضعه أولوية" باعتباره "مسألة ملحة لضمان تطوير  الإقتصاد الوطني  والخروج من التبعية للمحروقات" داعيا في ذات السياق إلى  استغلال كافة القدرات التي تتوفر عليها الجزائر

وحث خالفة الشباب على اقتحام الإستثمار سيما  بمناطق الجنوب التي تزخر بمؤهلات كبيرة خاصة قطاعي الفلاحة والسياحة  واستغلال  الإمتيازات والآليات التي وضعتها الدولة لترقية الإستثمار بما يسمح بتوفير  مناصب الشغل وإنشاء مؤسسات مصغرة .

وفي سياق حديثه عن التشريعيات المقبلة  أكد ا خالفة أن "تكتل الفتح لا  يشك في نزاهة وشفافية الإنتخابات القادمة"  في ظل استحداث الهيئة العليا  لمراقبة الإنتخابات التي تسهر على السير الحسن للعملية الإنتخابية في مختلف  مراحلها.

وذكر أن قوائم هذا التكتل السياسي متواجدة على مستوى 26 ولاية  مشيرا إلى  أنه مترشحيه "يقدمون خطابا سياسيا يؤمن بالقيم والثوابت الوطنية"  داعيا  الناخبين إلى التصويت عليهم يوم 4 ماي المقبل.

محمد ذويني عن اتحاد النهضة والعدالة والبناء من تيبازة

أكد الأمين العام لحركة النهضة محمد ذويبي من تيبازة أن حركة النهضة من خلال تحالف "النهضة-العدالة-البناء" تعمل  على انتهاج أساليب حضارية من أجل التغيير و التي تتمثل في "التنافس على 

البرامج و الأفكار"

وأضاف دويبي ذويبي في  تجمع شعبي نشطه عصر اليوم بدار الشباب بتيبازة أن التحالف سيعمل على إحداث توازن بين السلطات الثلاث و استغلال  الموارد الطبيعية من أجل بعث تنمية اقتصادية حقيقية  كما قال  مبرزا أن "تحديات كبيرة تنتظر الجزائر في ظل الأزمات المتعددة التي تعيشها" .

أن المؤسسة  العسكرية ملتزمة بأداء مهامها الدستورية على أحسن وجه،دعيا إلى عدم إقحامها و الجهاز القضائي ووسائل  الإعلام في السياسة"  مبرزا أن "المؤسسة العسكرية تؤدي مهامها الدستورية  التقليدية على أحسن وجه و هو جيش الشعب".

وبخصوص دعاة المقاطعة قال السيد ذويبي انه "خطاب سلبي لن يخدم سوى الحزب  الحاكم و تطيل عمره في سدة الحكم"  داعيا إلى مشاركة قوية خلال تشريعيات ماي القادم و الخروج ببرلمان يمثل سلطة و إرادة الشعب

الأمين العام للتحالف الوطني الجمهوري  بلقاسم ساحلي من عين صالح

دعا الأمين العام للتحالف الوطني الجمهوري  بلقاسم ساحلي بعين صالح (ولاية تمنراست) إلى التصويت  "بقوة" لضمان ديمومة مؤسسات الجمهورية.

وأوضح ساحلي لدى تنشيطه تجمعا شعبيا بالمسرح البلدي أنه "يتعين التصويت بقوة في الإنتخابات  التشريعية المقبلة لضمان ديمومة مؤسسات الجمهورية  من أجل تعزيز المساواة بين  المواطنين".

وشدد الأمين العام للتحالف الوطني الجمهوري في خطابه الإنتخابي على ضرورة  إرساء ديمقراطية تشاركية وإعطاء الأولوية للشباب والإستماع إلى انشغالاتهم  واعتماد خطاب الأمل لأن الجزائر --كما أضاف-- "تزخر بكل المقومات التي من  شأنها إعادة الأمل للشباب".

واستعرض ذات المسؤول الحزبي بعض المحاور الكبرى للبرنامج الإنتخابي لتشكيلته  السياسية سيما ما تعلق منه بمجالي الفلاحة والإستثمار  داعيا في هذا الشأن إلى  فتح المجال أمام المستثمرين ودعمهم خاصة في الجنوب الذي يتوفر على قدرات  فلاحية "هامة"  مشيرا بأن مستقبل الجزائر هو في الهضاب العليا والجنوب.

جمال بن عبد السلام رئيس جبهة الجزائر الجديدة من بجاية

نشط جمال بن عبد السلام رئيس جبهة الجزائر الجديدة تجمعا شعبيا بدار الشباب ببلدية خراطة ببجاية، حذر فيه من القوى الغربية التي تستثمر في المشاكل الداخلية للدول لإذكاء الفتنة، داعيا إلى التصدي لمثل هكذا مخططات عن طريق الوحدة واللتفاف حول الدولة من خلال التوجه بكثافة نحو صناديق الاقتراع يوم الرابع ماي المقبل وتفويت الفرصة على الذين ينادون بالمقاطعة

وقال بن عبد السلام لاتزيد سوى الطين بلة سيما وأن الجزائر تعيش الاستقرار بالرغم من أنها مستهدفة من بعض أعدائها ,اضاف أن قائمة جبهة الجزائر الجديدة تضم رجالا ونساء أكفاء جاءت من أجل خدمة الولاية التي تعاني العديد من المشاكل سيا في الجانب التنموي.

رئيس جبهة الحكم الراشد عيسى بلهادي من المدية

قال رئيس جبهة الحكم الراشد عيسى بلهادي في تجمع نشطه ببلدية عين بوسيف بالمدية إن حزبه يستمد قوالنينه من بيان أول نوفمبرويستلهم برنامجه الاقتصادي والاجتماعي والتنموي من التيار الوطني الديمقراطي الموضوعي وإسناد السلطة سواء كانت محلية أو مركزية يكون عبر الانتخاب .

وبعد أن رافع لبرنامج حزبه السياسي وقائمته بالولاية ، دعا ببلهادي الواطنين إلى المشاركة بقوة في التشريعيات المقبلة يوم الرابع ماي المقبل باعتباره موعدا ديمقراطيا.

رئيس جبهة الشباب الديمقراطي للمواطنة أحمد قوراية من سطيف

واصل رئيس جبهة الشباب الديمقراطي للمواطنة أحمد قوراية لقاءاته الجوارية بولاية سطيف، حيث توجه اليوم نحو بلديات معاوية وبني عزيز وعين السبت قام من خلالها رفقة مترشحي الحزب بشرح مضامين برنامجه السياسي مشددا على أهمية موعد الرابع ماي في حياة الشعب الجزائري.

وقال قوراية إن حزبه نزل من اصالونات إلى مناطق مختلفة من الوطن لتحسيس المواطنين بضرورة الانتخاب في إطار الحفاظ على الجزائر واستقرار البلاد وأمنها .

رئيس حزب العدل والبيان نعيمة صالحي من بومرداس

دعت رئيس حزب العدل والبيان نعيمة صالحي من بومرداس جميع المواتطنين للخروج بقوة يوم الرابع ماي المقبل وإدلاء بأصواتهم لاختيار ممثلين أكفاء ونزهاء وبديل سياسي أفضل من أجل بناء وطن قوي قادر على مواجهة كل التحديات ، مشيرة إلى أن الشعب يمكن أن يكون سيدا لو أراد ذلك ولا يكمتفي بالبكاء والتذمر من وراء الجدران والفايسبوك .

ودعت زعيمة العدل والبيان المواطنين لنفض الغبار عن أنفسهم وقالت إن برنامج حزبها السياسي يعطي الفرصة للشباب من أجل التكوين والتكفل بانشغالات المواطنين وهمومهم.

 رئيس حزب الحرية والعدالة محمد  السعيد من عين تموشنت

إعتبر رئيس حزب الحرية والعدالة محمد  السعيد من عين تموشنت أن الانتخابات التشريعية لـ 4 ماي  القادم تعد "فرصة لا بد من إستغلالها بالشكل اللازم" ، مضيفا خلال تجمع شعبي نشطه بقاعة الحفلات ببلدية بني صاف  أن "هذه الفرصة لابد من إستغلالها بالشكل اللازم وعدم التجديد للذين خانوا الأمانة وفشلوا في تحقيق ما تعهدوا به".

وبعدما تحدث رئيس حزب الحرية والعدالة عن الجو العام السائد بالبلاد الذي  يبرز ظاهرة "إستقالة جماعية وفقدان الثقة بين الحاكم و المحكوم"، أضاف أن "هذه  الإستقالة الجماعية لا تخدم إلا من يريدون أن يستمر الوضع على ما هو عليه  والمواطن وحده هو الخاسر"

وأشار نفس المتحدث الى أن مشاركة حزبه في هذه الإنتخابات "جاءت بنية البحث عن  مخرج لوضعنا الإجتماعي والإقتصادي و عليه فلابد من التصويت لإحداث التغيير"

رئيس الحزب الوطني للتضامن والتنمية محمد  الشريف من ميلة

دعا رئيس الحزب الوطني للتضامن و التنمية  محمد  الشريف طالب  بميلة إلى ضرورة "محاربة سرطان الرشوة  الذي ينخر مجتمعنا".

وانتقد طالب في نفس السياق خلال تنشيطه تجمعا شعبيا في إطار الحملة  الانتخابية للتشريعيات المقبلة بدار الثقافة مبارك-الميلي "تفشي مظاهر حب  المال و العبودية للمال الوسخ و المحاباة"  داعيا لجعل اقتراع 4 ماي القادم  "فرصة أمام الشعب حتى يتذوق بالفعل ثمرات الاستقلال و الحرية" اللذين تحققا -   كما قال - بفضل تضحيات الشهداء الأبرار و كفاح الشعب الجزائري ككل على مر  العصور.

وطالب شريف طالب المواطنين بـ "حسن الاختيار" في  اقتراع 4 ماي المقبل لمنح البرلمان القادم "أفضل الرجال و الكفاءات سواء  أكانوا من الحزب الوطني للتضامن و التنمية أو من باقي الأحزاب المشاركة  الأخرى".

الأمين العام لحزب التجديد الجزائري كمال بن سالم من المدية

رافع الأمين العام لحزب التجديد الجزائري كمال بن سالم من بلدية بني سليمان بالمدية للاستقرار وتضحيات الأبطال ووجوب المحافظة عليه ، مشددا على دور المصالحة الوطنية في وثبة الجزائر من جديد واسترجاعها لمكانتها بين الدول.

وأوضح بن سالم أن الجزائر مرت بمرحلة صعبة جدا كادت تعصف باستقرارها ووحدتها وراهن الجميع على أن الجزائر إلى زوال وبفضل المخلصين والارادة السياسية تبنى الشعب الجزائري ميثاق المصالحة فذاق نعمة الأمن من جهة ونعمة التبناء والتنمة من جهة أخرى ، داعيا إلى المحافظة على المكاسب المحققة من خلال التصويت بقوة في التشريعات المقبلة في ظل التحديات الأمنية الخطيرة .

الأمينة العامة لحزب العمال لويزة حنون  من الوادي

دعت الأمينة العامة لحزب العمال  لويزة حنون بالوادي إلى ضرورة التصدي ''للإحباط السياسي لمواجهة ثقافة  اليأس"

وأوضحت حنون لدى تنشيطها تجمعا شعبيا بدار الثقافة  محمد-الأمين- أن "الإحباط السياسي يشعر المواطن الجزائري  بانسداد الآفاق المستقبلية أمامه  سيما في المجال الإقتصادي والتوظيف" مما  يقتضي -- كما أضافت -- التفكير الجاد لإيجاد الحلول لمواجهة ثقافة اليأس  ومن  بينها التوجه بـ"قوة" يوم 4 ماي القادم إلى مكاتب الإقتراع لأداء الواجب  الإنتخابي.

 وبرأي لويزة حنون فإن "الإحتقان" الذي يسود الجبهة الإجتماعية "لن  يتوقف أبدا"  ما دامت هناك حسبها "أقلية مزيفة تتحكم في أغلبية وطنية"  مما  أدى كما قالت-- إلى "دمار إجتماعي وتفشي للآفات الإجتماعية".  

وذكرت أمام جموع من مناضلي حزبها السياسي وأنصاره أن حزب العمال يزخر  بمناضلين "أكفاء ومخلصين"  ولهم ''تجربة نضالية طويلة ''وهم يقترحون "حلولا  لانشغالات وهموم الشعب الجزائري"

الأمين العام للأرندي أحمد أويحيى من باتنة وسطيف

 أكد الأمين العام للأرندي أحمد أويحيى من باتنة أن حزبه  "لديه رؤى ملموسة بشأن تسيير الأزمة الاقتصادية  الناجمة عن انهيار أسعار النفط و تقوم على تحديد السبل و الوسائل الكفيلة  ببناء اقتصاد وطني منتج."

وأوضح أويحيى أن لتجمع الوطني الديمقراطي يهتم  بـ"تشجيع و دعم الاستثمار" الذي يمكن من بناء اقتصاد وطني منتج خارج قطاع  المحروقات معتبرا أن مستقبل البلاد يبقى مرهونا بمدى تجسيد السلم الاجتماعي و تنمية مستدامة.

وأضاف أويحيى في تجمع شعبي نشطه بقاعة 1006 سكن بسطيف بأن التجمع الوطني الديمقراطي جاء ببرنامج يهدف إلى "ضمان الاستمرارية ودعم تجسيد برنامج الدولة الجزائرية"وذلك في محاولة -كما قال- لتحسين أوضاع المواطنين.

كما ذكر أويحيى بوجهة نظر حزبه خاصة فيما يتعلق بضرورة دعم القطاع الفلاحي   عدم التضييق على مجالات خلق الثروة، مرافعا من أجل برنامج خاص لفائدة سكان  المناطق الجبليةوتدعيم الإنتاج الجزائري و دعم التصدير وعدم اللجوء إلى المديونية الخارجية و العمل بأقصى جهد ممكن لمنح المشاريع التنموية إلى شركات  جزائرية.

الأمين العام للأمبيــا عمارة بن يونس من البليدة

دعا  رئيس الحركة الشعبية الجزائرية  عمارة بن  يونس من البليدة الهيئة الناخبة للخروج بقوة يوم 4 ماي المقبل والتصويت لصالح المترشحين الذين يرونهم مناسبين لتمثيلهم في الغرفة  السفلى للبرلمان، مشيرا بأن الديمقراطية تقاس بنسبة المشاركة في المواعيد الانتخابية.

وأضاف بن يونس أن تحقيق نسبة مشاركة قوية في الاستحقاق المقبل سيكون دليل على التفاف  الشعب الجزائري حول مؤسسات دولته ورئيسها  عبد العزيز بوتفليقة  وكذا مناسبة  لبعث رسالة قوية للمتربصين بالجزائر من الخارج مفادها حرص الشعب على المحافظة  على أمن و استقراربلده.

وأوضح الأمين العام للأمبيا  أن البرنامج الخاص بتشكيلته السياسية يقدم العديد  من الحلول التي من شأنها تطوير الاقتصاد الوطني الذي يعتمد بنسبة كبيرة على  مداخيل المحروقات و إخراج الجزائر من الأزمة الاقتصادية التي تعيشها.

رئيس حركة الاصلاح الوطني فيلالي غويني من تبسة

ركز رئيس حركة الاصلاح الوطني فيلالي غويني من تبسة على ضرورة الحفاظ على اللحمة الوطنية من خلال انخراط كافة الأحزاب السياسية وأفراد الشعب الجزائري في المشروع الحضاري لكل الجزائريين والمتمثل في المصالحة الوطنية باعتباره الضامن لتحقيق التوافق الوطني والاستقرار والتنمية.

وقال غويني إن حركة الاصلاح الوطني تدعو كل الجزائريين لانجاح التشريعيات المقبلة والمشاركة بقوة في التصويت يوم الاقتراع لأن ننجاها كما قال من نجاح الجزائر وقوتها.

رئيس تاج عمار غول من تبسة

قال رئيس حزب تجمع أمل الجزائر عمار غول بتبسة إن التحديات السياسية والأمنية والاقتصادية التي تواجه المواطنين تستدعي أن يتصدى لها الجزائريون سويا وصفا واحدا ، غير مشتتين من أجل ضمان الاستقرار والوحدة الوطنية معتبرا ذلك واجب "ضئيل" مقارنة بما قدمه شهداء الجزائر.

وأوضح غول خلال تنشطه تجمعا شعبيا بقاعة سينما الونزة بأن "إنشاء مناطق للتبادل الحر عبر الولايات  الحدودية" من شأنه القضاء على التهريب و يمكن من  استحداث مناصب شغل لفائدة الشباب"، مضيفا أن حزبه يقترح  برنامجا جديدا يتمثل في ''الدعم الاجتماعي المباشر'' لفائدة محدودي الدخل  والفئات الهشة معتبرا أنه برنامج يرمي أساسا إلى تدعيم أسعار المواد  الاستهلاكية والسكن و التمدرس و النقل.

وأكد غول بأن  حزبه "جاء بوجوه جديدة في قوائمه الانتخابية تضم كفاءات وإطارات" و له بدائل  لضمان "إقلاع" الاقتصاد الوطني برؤية جديدة ونظرة استشرافية.

السكرتير الأول للأفافاس عبد المالك بوشافع من خنشلة

اعتبر الأمين الوطني الأول لجبهة القوى  الاشتراكية عبد المالك بوشافع بخنشلة أن "حزبه ليس  مناسباتيا يظهر وجوده في المواعيد الانتخابية فقط"، مؤكدا أن التشريعيات المقبلة تعد محطة في تاريخ النضال الطويل من أجل الديمقراطية.

وذكر بوشافع  لدى تنشيطه تجمعا حزبيا بقاعة "سينيماتيك" أن حزب جبهة القوى  الاشتراكية قد قاطع من قبل مواعيد انتخابية عدة و شارك في أخرى حينما رأى -كما  قال- "حاجة الجزائر إلى ذلك" أي من أجل "إنقاذ الدولة لما رأينا أنها في خطر "

وبعد أن اعتبر في نفس السياق أن "الديمقراطية تشكل حصنا منيعا لإنقاذ  الجزائر من كل الأطماع الداخلية والخارجية" رأى بأن "أزمة الجزائر في المقام  الأول أزمة سياسية و أخلاقية قبل أن تكون اقتصادية واجتماعية" مضيفا أنه لن يكون هناك حل -حسبه- إلا "بإجماع وطني يشارك فيه كل الجزائريين والجزائريات  بأهداف و مراحل و ضمانات من أجل بناء دولة جزائرية كما حلم بها شهداء ثورة 

نوفمبر".

الأمين العام للأفلان جمال ولد عباس من عين تموشنت وتلمسان

قال الأمين العام لحزب جبهة التحرير الوطني  جمال ولد عباس إن برنامج حزب جبهة التحرير الوطني "اجتماعي محض مستمد من برنامج  الرئيس عبد العزيز بوتفليقة يرتكز على الدفاع عن الفقراء والكادحين والأرامل"

وأضاف جمال ولد عباس خلال تجمع شعبي نشطه بعين تموشنت قائلا أنه "إذا فزنا في التشريعيات سنضمن الإستقرار  والأمن للبلاد وبالفوز بالأغلبية المطلقة في إستحقاق 4 ماي  سنبقى في ذاكرة  الشعب 100سنة"، مشددا على مبدئي وحدة التراب الوطني و وحدة الشعب  الجزائري الذي "لا تفرق أبناءه لا الجهوية ولا اللغة بل هم جزائريون وفقط".

ومن القاعة المتعددة الرياضات للمركب  الأولمبي "العقيد-لطفي" رد ولدعباس على من يقول إن حزبه بلا برنامج سياسي قائلا  إن "حزب الأفلان هو الذي خطط ونظم وفجر الثورة وجاء بالاستقلال  قبل أن يباشر معركة البناء "حاثا الحضور على الالتفاف حول هذه التشكيلة  السياسية التي "تستمد برنامجها من برنامج رئيس الجمهورية  عبد العزيز  بوتفليقة".

وحث المواطنين على التعبئة من أجل التصويت  بكثافة في الانتخابات التشريعية المقبلة واختيار الذين اقترحهم حزب جبهة  التحرير الوطني "من أجل حصد أغلبية المقاعد في المجلس الشعبي الوطني".

رئيس جبهة المستقبل عبد العزيز بلعيد من عين الدفلى

قال رئيس جبهة المستقبل عبد العزيز بلعيد خلال تجمع شعبي بقاعة ابن باديس بعين الدفلى إن التشريعيات المقبلة تأتي في ظرف معكر سياسيا ومتأزم اقتصاديا واجتماعيا ، مضيفا أن الأزمة الحقيقية في الجزائر هي أزمة أخلاق ناتجة عن سياسة الإقصاء التي لا تنتهجها السلطة فقط بل الأحزاب كذلك، وهو ما كسر معالم الأخلاق في المجتمع الجزائري.

وأكد بلعيد أن جبهة المستقبل تسعى لبناء الجزائر وحمايتها وأن يجتمع الجزائريون كلهم على كلمة واحدة داعيا إلى الاهتمام ببناء الانسان  الجزائري وإعطاء الفرصة للشباب لتسيير البلاد والمساهمة في بناء جزائر الشهداء.

وأوضح زعيم جبهة المستقبل أن استعادة الثقة بين الحاكم والمحكوم تعتمد على  إقامة حوار صادق بين الطبقة السياسية والمجتمع  مشيرا إلى أن هذه الحقيقة سوف  تسمح للبلاد بالمضي قدما.

وأعرب عن دهشته قائلا أنه "على الرغم من الثروات  التي تزخر بها البلاد  غير أن البطالة مستفحلة" مشيرا إلى أن "زهاء الـ300 ألف متخرج جامعي" يحاولون العثور على وظيفة في سوق الشغل.

رئيس الجبهة الوطنية الجزائرية موسى  تواتي من بومرداس والعاصمة

حذر رئيس الأفانا موسى تواتي ببومرداس من عواقب عدم الخروج للتصويت بـ"قوة" في التشريعيات المقبلة حيث سيؤدي ذلك بالجزائر -حسبه- إلى الدخول في "مرحلة انتقالية جديدة" ، مؤكدا أن الهيئة التشريعية القادمة و الهيئات المحلية المنتخبة التي  ستأتي من بعدها لا ينبغي أن تضم أو أن يصل إلى  عضويتها من خلال انتخابات الصندوق مجموعة همها الأساسي تحصيل الامتيازات  المغرية من راتب شهري و حصانة برلمانية تحصنها من المتابعة القانونية".

و ندد زعيم الافانا بسوء استغلال  العقار الفلاحي و"التوجه غير العقلاني وغير المحسوب العواقب" من الإدارة نحو  إنجاز عدد هائل من السكنات الاجتماعية وغيرها من الأصناف على أراضي فلاحية  خصبة على مستوى ولايات بومرداس و البليدة و تيبازة، متسائلا  عن مستقبل الفلاحة بهذه المناطق و في  البلاد ككل على ضوء أزمة تقلص مداخيل البترول جراء تهاوي الأسعار و من "أين  للجزائريين والأجيال القادمة أن يضمنوا أمنهم الغذائي إذا لم يتم تثمين  الأراضي الفلاحية و الحفاظ عليها".

ومن سيدي موسى (الجزائر العاصمة) دعا تواتي لإعادة بناء الإقتصادا لوطني بالإستثمار في الخبرة الجزائرية بدل الإعتماد على الإقتصاد الريعي وما  يصاحبه من تدخلات أجنبية.

وشدد تواتي على "ضرورة الإعتماد على الإنسان بدل البترول" وأهمية بناء  اقتصاد وطني ب"نظرة وطنية" بعيدا عن ما سماه "الإستشارات الأجنبية" كما قال.

كما أكد رئيس الجبهة الوطنية الجزائرية على ضرورة ترقية مختلف قطاعات  الإقتصاد الوطني من صناعة وفلاحة وسياحة وغيرها بالإعتماد على "السواعد  والأفكار الوطنية" مشددا في هذا الإطار على أهمية الرقابة على القطاع الخاص  و"ضرورة عدم التخلي" عن القطاع العمومي على حد قوله.         

رئيس حزب الفجر الجديد الطاهر بن بعيبش من سطيف والمسيلة

اعتبر رئيس حزب الفجر الجديد الطاهر بن بعيبش أن "النجاح في اختيار من يمثل الشعب في الاستحقاق الانتخابي  المقبل يضمن مستقبلا أفضل للجزائر"، مضيفا أن التاصويت في الظرف الراهن للبلاد يعد فرض عين وليس فرض كفاية، موضحا أنه "إذا استطعنا أن نجتاز  الاستحقاق الانتخابي المقبل بهدوء واطمئنان  فإننا قد ضمنا مستقبل الجزائر وإذا ضيعناه فإنه يصعب علينا استدراكه لأن مثل هذه المواعيد لا تتكرر سوى مرة  واحدة في خمس سنوات".

وخلال تجمع شعبي نشطه بقاعة سينما "الحضنة'' بالمسيلة، حذر بن بعيبش من تمكين من وصفهم بأصحاب المال الفاسد من المؤسسة التشريعية لأنهم سيخدمون مصالحهم الشخصية ويتجاهلون انشغالات المواطنين ، داعيا مواطني المسيلة إلى اختيار مترشحي الفجر الجديد لانتخاب  مجلس شعبي وطني "كامل الشرعية" يتمكن من الدفاع عن أمهات قضايا الشعب الجزائري  ، مشيرا إلى أن هذه الغاية لا يمكن أن تتحقق إلا من خلال  تعبئة الشعب والإقبال بكثافة على صناديق الاقتراع يوم 4 ماي المقبل و درء "أي  تزوير محتمل" حسب تعبيره.

رئيس تحالف حمس عبد الرزاق مقري من جيجل وسكيكدة

اعتبر رئيس حركة مجتمع السلم عبد الرزاق مقري ممثلا  لتحالف حركة مجتمع السلم-جبهة التغيير بجيجل أن المشاركة في الانتخابات التشريعية المقبلة "واجب وطني" ومن شأنه أن يعزز "الاستقرار في  البلاد"

وعرج مقري على الامكانيات الفلاحية والسياحية وحتى الاقتصادية لولاية جيجل التي قال إنها يجب أن تكون مركزا للتجارة في الحوض المتوسط بالنظر لمينائها إذا ماتم  إيلاء الأهمية اللازمة لذلك ، مرافعا لبرنامج حزبه الذي أعده خيرة الخبراء الجزائريين بحسبه والذي من شأنه أن يرفع التحدي ويحقق الازدهار والرفاهية للجزائريين .

واعتبر عبد الرزاق مقري بسكيكدة أن  التحالف الذي يمثله هو "الوحيد الذي بإمكانه علاج أزمات الجزائر، مضيفا لدى تنشيطه تجمعا شعبيا بقاعة المركز الثقافي عيسات- بأن  تشكيلته السياسية "استطاعت أن تفهم ما لم تفهمه الأحزاب الأخرى أو بالأحرى ما  لا تريد أن تفهمه" حسب تعبيره.

و اعتبر نفس المسؤول الحزبي أن حركة مجتمع السلم بإمكانها أن "تعالج كل أزمات  الجزائر" لأنها أدركت حسبه- بأن "غنى الدول ليس بالبترول والغاز و إنما  بالفلاحة والخدمات و الصناعة" و ذلك "ما لم يستطع النظام الحالي تحقيقه لسنوات  بدليل عدم بناء اقتصاد متنوع بمؤسساته" حسب قوله.

رئيس حزب الخط الأصيل عبد الرحمن سلام من سوق أهراس

رافع عبد الرحمن سلام رئيس حزب الخط الأصيل من سوق أهراس لتسليم زمام الأمور إلى الشباب ، مؤكدا أن برنامج حزبه يحمل رؤية شاملة لمستقبل البلاد ويهدف لأن يكون المنتخب همزة وصل بين قضايا المواطن والسلطة سواء كانت محلية أو مركزية.

وأوضح سلام أن حزب الخط الأصيل يؤمن بأن الاستثمار في الشباب هو استثمار حقيقي باعتبار أنهم هم الذين سيصنعون الحدث في المستقبل، بعيدا عن الخطابات السياسية الديماغوجية ، مضيفا أن الحزب يهدف إلى التغيير الذي يكون في صالح البلاد  والعباد .

ودعا رئيس حزب الخط الأصيل إلى المشاركة بقوة في اقتراع الرابع ماي المقبل وعدم الاستماع إلى أصوات المقاطعة التي لا تريد الخيرؤ للبلاد.

الأمين العام لحركة الوفاق الوطني علي بوخزنة من عنابة

دعا الأمين العام لحركة الوفاق الوطني علي بوخزنة  الاثنين بعنابة إلى ضرورة الالتزام بضمان نزاهة وشفافية الانتخابات  التشريعية المقبلة.

وذكر بوخزنة خلال تجمع شعبي نشطه بأن تشكيلته السياسية "تحمل برنامجا  له جدوى اقتصادية واجتماعية" مضيفا بأن الموعد الانتخابي المقبل "فرصة لاختيا  رجال ونساء قادرين على تبليغ أفكار الحركة والدفاع عن انشغالات الجزائريين في  مجال التنمية".

ومن جهة أخرى ذكر بوخزنة بأن حزبه يتبنى ويدافع عن برنامج رئيس الجمهورية  عبد العزيز بوتفليقة داعيا من وصفهم ب " المتقاعسين" من مسيري شؤون  الدولة إلى ترك الفرصة لأبناء الجزائر "الأوفياء والمؤهلين لتجسيد الحلم الذي  يصبوا إليه الجزائريون"  مشيرا في هذا الصدد إلى مشروع المدينة الجديدة بسيدي سالم .

وختم الأمين العام لحركة الوفاق الوطني خطابه بدعوة المواطنين للتصويت بقوة  يوم 4 ماي المقبل لصالح مرشحي حزبه بهذه الولاية من أجل الدفاع كما قال- عن  مشاريع تندرج ضمن تصور تنموي شامل وتخدم الولاية.

رئيس حركة الاصلاح الوطني فيلالي غويني من أم البواقي( الأحد) 

دعا رئيس حركة الإصلاح الوطني فيلالي غويني  مساء الأحد بأم البواقي الناخبين إلى "مشاركة قوية و واعية و فعالة" في  الاستحقاق الانتخابي المقبل.

و قال غويني خلال تجمع شعبي نشطه بمكتبة المطالعة العمومية بأن  رفع نسبة المشاركة من خلال الإقبال المكثف على صناديق الاقتراع يوم 4 ماي  المقبل يؤدي الى انتخاب "مؤسسة برلمانية قوية تمثيلية لكل مكونات الشعب و  أطيافه السياسية وتحقق الاستقرار والأمن في البلاد".

واعتبر أن المشاركة المكثفة في الانتخابات المقبلة "ستسهم في تثبيت المشروع  الحضاري الجزائري ورسالة الشهداء في إقامة الدولة الجزائرية الديمقراطية في  إطار المبادئ الإسلامية العادلة".

و أضاف أيضا بأن قائمة مرشحي حزبه بولاية أم البواقي تجمع بين "الشباب والعلم  " معتبرا مرشحيه "ملتزمين أخلاقيا ودينيا" قبل أن ينتقد تداعيات قانون المالية  الحالي على الوضع الاجتماعي الذي اعتبره "لا يخدم الفئات الضعيفة"

المصدر: الإذاعة الجزائرية