لوح:إستلمنا 7 مطلوبين وسلمنا 6 في إطار التعاون الدولي لمحاربة الإرهاب

كشف وزير العدل حافظ الأختام طيب لوح هذا الخميس عن استلام 7  مطلوبين لدى القضاء الجزائري و تسليم 6 آخرين لدول مختلفة في إطار التعاون  الدولي لمكافحة الإرهاب.

و أوضح لوح في ختام  إشرافه على حفل تخرج بمدرسة إدارة السجون  بالقليعة  بولاية تيبازة أن الجزائر لجأت لإبرام اتفاقيات ثنائية لمكافحة  الإرهاب أسفرت خلال السنتين الماضيتين عن استلام 7 مطلوبين لدى القضاء  الجزائري من دول مختلفة دون أن يذكرها بالاسم متورطين في قضايا إرهابية و كذا  قضايا تهريب المخدرات.

و سلمت الجزائر من جانبها في إطار اتفاقيات التعاون الدولي الثنائي 6 مطلوبين  لدى أجهزة قضائية من دول مختلفة متورطين في قضايا الإرهاب و تهريب المخدرات.

وفي سياق متصل ذكر لوح أن نزلاء السجون المتورطين في قضايا إرهابية  يستفيدون من  برامح دينية لمكافحة الفكر المتطرف وفقا للوسطية و  للمذهب المالكي في إطار اتفاقية مع وزارة الشؤون الدينية و ضمن مقاربة شاملة لمكافحة الإرهاب تركز على  الشق الأمني و الاقتصادي و الاجتماعي و الفكري الذي وصفه ب"الهام جدا"

و في السياق ذاته أشار الوزير إلى مصادقة الحكومة الأمريكية مؤخرا على اتفاقية  تعاون قضائي في المجال الجزائي بين البلدين و التي دخلت حيز التنفيذ يوم 20  أفريل الجاري واصفا الاتفاقيات الثنائية ب"المهمة جدا" نظرا لاستفحال جريمة  الإرهاب و الجريمة المنظمة العابرة للقارات و ما تسببه من زعزعة استقرار و أمن  الأوطان.

من جهة أخرى أكد وزير العدل حافظ الأختام طيب لوح أن حقوق الإنسان "كل متكامل غير قابل للتجزئة"، مبرزا أن الجزائر خطت "خطوات كبيرة" في هذا المجال و تعمل على "التكفل الأمثل" بمواطنيها و  الرعايا الأجانب سواح كانوا أو لاجئين.

 

الجزائر